(لإضافة تفاصيل)

من توم أرنولد وهديل الصايغ

دبي 22 أكتوبر تشرين الأول (رويترز) - قال بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات العربية المتحدة من حيث الأصول، اليوم الاثنين إنه سيطلق أنشطة مصرفية تجارية في السعودية بحلول نهاية العام الحالي.

ويعكف البنك، الذي حصل على ترخيص لتقديم الخدمات المصرفية التجارية في السعودية هذا العام، على زيادة موظفيه في المملكة في الوقت الذي يسعى فيه للاستفادة من مساعي الحكومة الرامية لتنويع الاقتصاد وتقليص اعتماده على إيرادات النفط.

وعين البنك عبد الله أبو بكر رئيسا للأنشطة المصرفية للأفراد في السعودية اعتبارا من هذا الشهر، وفقا لصفحته على موقع (لينكد إن).

ولم يرد بنك أبوظبي الأول على طلب للتعليق على تعيينه.

وبنك أبوظبي الأول هو أحدث البنوك الأجنبية التي تنجذب للفرص المتاحة في السعودية. غير أن رد الفعل الأمريكي والأوروبي على رواية السعودية بخصوص وفاة الصحفي جمال خاشقجي ينذر بكبح تحمس بعض البنوك الغربية للفرص المتوافرة في المملكة.

وقال بنك أبوظبي الأول إنه استكمل بالفعل أولى صفقاته في أسواق الدين بالمملكة من خلال وحدته للخدمات المصرفية الاستثمارية. وفي فبراير شباط، حصل البنك على رخصة لمزاولة أنشطة الترتيب وتقديم المشورة في مجال الأوراق المالية.

وأعلن البنك أيضا اليوم الاثنين ارتفاع صافي ربح الربع الثالث من العام 16 بالمئة مع صعود صافي دخل الفائدة والرسوم والعمولات.

وذكر البنك في بيان أنه حقق ربحا صافيا قدره 3.02 مليار درهم (822 مليون دولار) في الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر أيلول، ارتفاعا من 2.61 مليار درهم قبل عام.

وكان سيكو البحرين توقع أن يحقق بنك أبوظبي الأول ربحا فصليا قدره 2.87 مليار درهم.

وتلقى أداء أبوظبي الأول دعما من تراجع مخصصات انخفاض القيمة خلال الربع الثالث بنسبة 23 بالمئة إلى 435 مليون درهم.

وارتفعت القروض والسلفيات إلى 354 مليار درهم بحلول 30 سبتمبر أيلول، بزيادة ثمانية بالمئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي. وبلغ إجمالي الودائع 455 مليار درهم، بزيادة 20 بالمئة على أساس سنوي.

(الدولار = 3.6728 درهم إماراتي)

(إعداد عبد المنعم درار للنشرة العربية - تحرير إسلام يحيى)