الكويت : قامت وكالة التصنيف العالمية "فيتش" في لندن، والتي تعتبر من إحدى وكالات التصنيف الائتماني الرائدة في العالم، بتثبيت التصنيف الائتماني طويل الأجل (Long-term IDR) لبنك الكويت الدولي (KIB) عند "A+" وكذلك تثبيت القدرة الذاتية (VR) للبنك عند "bb-" مع نظرة مستقبلية "سلبية". علماً أن النظرة المستقبلية السلبية لـ (KIB) تعكس النظرة المستقبلية للتصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت (AA مع نظرة مستقبلية سلبية).

ولقد ذكرت وكالة "فيتش" في تقريرها الصادر بتاريخ 29 أبريل 2021، إن تصنيفات قدرة المصدر على الوفاء بالتزاماته (IDRs) لدى KIB تعكس بأن هنالك احتمالية عالية للحصول على الدعم من السلطات الكويتية إذا دعت الحاجة، وهذا يأخذ في الاعتبار قدرة دولة الكويت القوية على تقديم الدعم للبنوك المحلية، وهو الأمر الذي انعكس عن تصنيف دولة الكويت عند (AA مع نظرة مستقبلية سلبية)، وأن هنالك رغبة قوية في القيام بذلك بغض النظر عن حجم البنوك وأعمالها وهيكلها التمويلي ونسب ملكية الحكومة فيها.

وأضافت وكالة "فيتش" بأن مؤشرات التصنيف الرئيسية تشتمل على التمويلات المستقرة، والامتياز المحلي النسبي، ونزعة المخاطر العالية، وجودة الأصول ومقاييس الربحية تحت الضغط، ورسملة كافية، واستقرار عام للتمويل والسيولة.

أشارت وكالة فيتش بأن KIB نجح بإصدار صكوك ضمن الشريحة الأولى لرأس المال بقيمة 300 مليون دولار أمريكي في يونيو 2019 وكذلك إصدار صكوك ضمن الشريحة الثانية لرأس المال المساند بقيمة 300 مليون دولار امريكي في نوفمبر 2020 وذلك لدعم وتعزيز نموه.

وذكرت فيتش أن بنك الكويت المركزي يطبق نظاماً حصيفاً عن طريق المراقبة الجيدة والإشراف السليم والرقابة النشطة لضمان الامتثال للحدود الاحترازية، حيث تتضمن هذه الحدود متطلبات بازل 3 المتعلقة برأس المال والرفع المالي ومتطلبات السيولة، بالإضافة إلى الحدود القصوى للتمويلات، والممارسات المقبولة لحوكمة الشركات.

وقد اعتمدت وكالة فيتش عند قيامها بتصنيف وتقييم بنك الكويت الدولي الأخذ في الاعتبار الاختلافات والعوامل الهامة بين البنوك الإسلامية والتقليدية، حيث أن هذه العوامل تتضمن تحليل دقيق للإشراف الرقابي والافصاح والمعايير المحاسبية وحوكمة الشركات. ولا تعبر تصنيفات وتقييمات البنوك الإسلامية عن الرأي في مدى التزام البنك مع المتطلبات الخاصة بالشريعة الاسلامية، حيث تقوم وكالة فيتش بتقييم مدى الالتزام بالمتطلبات عدم الامتثال للشريعة عند وجود آثار ائتمانية.

ووفقاً لوكالة فيتش، فإن الامتياز الجيد ومقاييس الربحية الأفضل وانخفاض نمو التمويلات والتركيزات الائتمانية بالإضافة إلى استقرار مقاييس جودة الأصول سيكون إيجابياً على القدرة الذاتية (VR) للبنك.

وتعليقاً على هذا التصنيف، قال رئيس مجلس إدارة البنك، الشيخ/ محمد جراح الصباح: "يعكس هذا التصنيف الائتماني الذي صدر مؤخراً المكانة المميزة لـ "KIB" ويسلط الضوء على مركزنا المالي الجيد، بالإضافة إلى استراتيجية النمو والاستثمار السليمة التي نتبعها. كما أن هذا التصنيف يتماشى مع التصنيف الذي منحته "فيتش" لصكوك "KIB" - التي أصدرها مؤخراً بقيمة 300 مليون دولار أمريكي ضمن الشريحة الثانية Tier 2 من قاعدة رأس المال – وهو تصنيفاً ائتمانياً نهائياً طويل الأجل (Long-term) عند "A-". كما قامت وكالة فيتش أيضاً بمنح التصنيف الائتماني طويل/قصير الأجل عند "A+/F1" لبرنامج الصكوك الخاص بالبنك، مما ينطبق فقط على الصكوك غير المضمونة والتي سيتم إصدارها تحت مظلة هذا البرنامج."

وأكد الجراح أن هذه التصنيفات المتميزة تساعد "KIB" على تحقيق أهدافه الاستراتيجية، كما تساهم في تعزيز مكانته كمصرف إسلامي رائد على المدى البعيد، إلى جانب تعزيز ثقة العملاء والمساهمين به وسمعته في السوق مما يزيد من فرص النمو العديدة التي تنتظره في المستقبل القريب.

ومن جانبه، أفاد نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ (KIB)، رائد جواد بوخمسين: "يشهد "KIB" المزيد من النمو عاماً بعد عام، ويهدف إلى تطوير خدمة العملاء وتلبية احتياجاتهم المتغيرة من خلال اعتماده أحدث الخدمات والحلول الرقمية التي يمكن الوصول إليها بمنتهى السهولة في أي وقت ومن أي مكان، وكل ذلك من خلال تطبيق استراتيجية التحوّل الرقمي التي بدأها مؤخراً، ولهذا السبب قمنا فعلياً باستثمارات كبيرة في سبيل تطوير بنيتنا التحتية التكنولوجية، إلى جانب تبسيط الأنظمة والعمليات التشغيلية، وإعادة هيكلة نموذج أعمالنا وشبكة فروعنا لتزويد العملاء بتجربة رقمية متطورة مما سيساهم في توسيع قاعدة عملاء البنك وتعزيز نموه واستقراره على المدى البعيد."

وأضاف بوخمسين: "لطالما كنا فخورين بنجاحات "KIB" وسجله الحافل في مجال الصناعة المصرفية، مما أدى إلى حصولنا على العديد من الجوائز الإقليمية والعالمية البارزة، ومنها على سبيل المثال حصولنا خلال العام 2020 على جائزتين من مجلة كابيتال فاينانس انترناشونال، المتخصصة في القطاع المالي والمصرفي، وهما جائزة "البنك الإسلامي الأسرع نمواً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، وذلك للعام الخامس على التوالي، وجائزة "أفضل بنك متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، وذلك للعام السادس على التوالي، وذلك تقديراً لجهودنا المستمرة والرامية نحو تقديم أفضل تجربة للعملاء وأحدث الحلول والمنتجات المصرفية الإسلامية على الإطلاق. هذا بالإضافة إلى حصول "KIB" على جائزة "أفضل بنك إسلامي في الكويت" للعام السابع على التوالي، وجائزة "البنك الأكثر أماناً في الكويت" وكلاهما من مجلة وورلد فايننس."

نبذة عن "KIB"

بنك الكويت الدولي "KIB" هو بنك يعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية ومقره دولة الكويت. تأسس "KIB" عام 1973 حيث عُرف في البداية باسم البنك العقاري الكويتي، ومن ثم تحوّل إلى بنك إسلامي عام 2007. وفي العام 2018، بدأ "KIB" فصلاً جديداً من مسيرته الحافلة بالتطوّر والتغيير من خلال استراتيجيته الجديدة التي تركز على تقديم تجربة ذات مستوى أعلى للعملاء تحت شعار "بنك للحياة". ومن خلال شبكة فروعه المنتشرة في جميع أنحاء الكويت، يقدّم "KIB" مجموعة متنوعة وشاملة من المنتجات والخدمات المصرفية، بالإضافة إلى الحلول الرقمية المبتكرة التي تتماشى مع أفضل المعايير الدولية. وانسجاماً مع رسالته الوطنية، يمتلك "KIB" برنامجاً رائداً في مجال المسؤولية الاجتماعية يهدف إلى التأثير الإيجابي على المجتمع وأفراده من خلال عدد كبير من المبادرات والنشاطات الهادفة. واليوم، يسير "KIB" بخطوات ثابتة في مرحلة التنفيذ المتقدمة لأهدافه الاستراتيجية، حيث رسخ دوره كأحد اللاعبين الرئيسيين في القطاع المصرفي الكويتي، كما حافظ على وضعه المالي القوي ونتائجه المتميزة باستمرار، مما أهلّه للاعتراف به دولياً نظراً لتصنيفه الائتماني القوي ومتانة مركزه المالي.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.