ضمن استراتيجية لجنة تطوير أسـواق المال والبورصـات في دبي

أهداف الشركة:

  • تعزيز القدرة التنافسية للأسواق المالية في دبي
  • جذب المزيد من رؤوس الأموال والمستثمرين من داخل الدولة وخارجها
  • تبني رؤية واضحة للاستثمار في الأسهم الواعدة
  • تقليل حدة التقلبات في قيم تداول الأسهم ومؤشرات الأسواق المالية
  • تعزيز ثقة المستثمرين والمتعاملين في الأسواق ومنحها دفعة إيجابية نحو تحقيق المزيد من النمو

دبي، الإمارات العربية المتحدة: أعلن سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، عن تأسيس شركة "إكس كيوب" (xCube) لتنظيم وتسهيل عمل شركات صناع الأسواق في سوق دبي المالي ، وذلك كجزء من استراتيجية لجنة تطوير أسـواق المال والبورصـات في دبي الهادفة إلى مضاعفة قيمة الأسواق المالية في الإمارة إلى ثلاثة تريليونات درهم خلال المرحلة المقبلة.

وأصدر سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم قراراً بتعيين عيسى كاظم رئيساً لمجلس إدارة شركة "إكس كيوب"؛ فضلاً عن تعيين عارف أميري، وسعيد العور، وهند بنت محمد بن خرباش، وجاك فيسر كأعضاء في مجلس الإدارة.

وتهدف شركة "إكس كيوب" إلى استخدام وتطوير الخوارزميات والتقنيات الحديثة لدعم أنشطة صناعة السوق والتداول عالي الوتيرة للأسهم النقدية والمشتقات المالية المدرجة في الأسواق المالية المحلية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وبهذه المناسبة قال سعادة عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي رئيس مجلس إدارة صندوق "إكس كيوب": "ستعمل الشركة على إدارة صندوق صانع السوق بما يوفر الدعم اللازم للمستثمرين الأفراد والشركات على حد سواء، حيث يلعب صنّاع السوق دوراً محورياً في تحسين فروقات الأسعار والحد من تقلبات الأسواق. ولا شك أن تبني أحدث تقنيات صناعة السوق في الأسواق المحلية سيعزز اهتمام المستثمرين المحليين والدوليين."

ويستهدف صانع السوق تحقيق مجموعة كبيرة من الأهداف والتي يأتي على رأسها تعزيز القدرة التنافسية للأسواق المالية في دبي، وجذب المزيد من رؤوس الأموال والمستثمرين من داخل الدولة وخارجها، وعلاوة على ذلك يرمي الصندوق إلى تبني رؤية واضحة للاستثمار في الأسهم الواعدة وتقليل حدة التقلبات في قيم تداول الأسهم ومؤشرات الأسواق المالية، ما يؤدي بدوره إلى تعزيز ثقة المستثمرين والمتعاملين في الأسواق ومنحها دفعة إيجابية نحو تحقيق المزيد من النمو.

ويذكر أن لجنة تطوير أسـواق المال والبورصـات في دبي قد أعلنت نهاية العام الماضي عن خططها الرامية إلى إنشـاء صندوقين كصانع للسوق بقيمة إجمالية تصل إلى 3 مليار درهم بهدف تنشـيط عمليات التداول وتحفيز اسـتدامة واسـتقرار السـوق، علاوة على تشـجيع المؤسـسـات الصـغيرة والمتوسـطة وشـركات التقنية المتقدمة في دبي على الإدراج في الأسواق المالية.

#بياناتحكومية

-انتهى-

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2022

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.