أبوظبي: أعلن معهد الابتكار التكنولوجي، ذراع الأبحاث التطبيقية لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، اليوم عن تعيين نخبة من الخبراء الدوليين في مجال أمن الأنظمة ضمن مجلس المستشارين في مركز بحوث الأنظمة الآمنة التابع للمعهد.

وتأتي هذه التعيينات في أعقاب سلسلة من التصريحات المتتالية  لمعهد الابتكار التكنولوجي منذ أول اجتماع لمجلس إدارة مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أغسطس 2020.

ويعد مركز بحوث الأنظمة الآمنة من المراكز البحثية السبعة الأولية في معهد الابتكار التكنولوجي، وهو من المراكز القليلة عالمياً التي تجري أبحاثاً متطورة في مجال الأنظمة الآمنة. ويجمع مجلس المستشارين الجديد أفضل الخبرات في الأمن والمرونة المرتبطة بالحوسبة المستقلة، حيث سيقوم بتوجيه جهود فريق المركز البحثي لتطوير حلول متكاملة لحماية الأنظمة الفيزيائية الإلكترونية (السيبرفيزيائية) والأنظمة المستقلة. 

ويضم مجلس المستشارين:

 البروفيسور إرنستو دامياني، أستاذ في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب، ومدير أول لمعهد الذكاء الاصطناعي والأنظمة الذكية، ومدير مركز الأنظمة الفيزيائية الإلكترونية (C2PS) بجامعة خليفة في الإمارات العربية المتحدة، الذي تشمل اهتماماته البحثية البنى الآمنة الموجهة للخدمات، وتحليلات البيانات الضخمة التي تحافظ على الخصوصية، وأمن الأنظمة السيبرانية الفيزيائية. كما قاد البروفيسور دامياني مختبر أبحاث البُنى الموجهة للخدمات الآمنة في قسم علوم الكمبيوتر بجامعة ميلانو الإيطالية.

الدكتورة هدى الخزيمي، أستاذ مساعد للبحوث في جامعة نيويورك أبوظبي بدولة الإمارات ومديرة مركز الأمن السيبراني في الجامعة. وقد شغلت مناصب مختلفة للبحث والتطوير في مجال الأمن السيبراني وعلم التشفير. وتشمل اهتمامات الدكتورة الخزيمي البحثية أمن الطائرات بدون طيار وعلم التشفير وتحليل الشيفرات وتجميع مكونات المعدات والبرمجيات الأمنية.

و الدكتورة بشرى البلوشي، رئيس قسم الأبحاث والابتكار في مركز دبي للأمن الإلكتروني في الإمارات، وتتخصص أبحاثها في الحوسبة السحابية والأمن السيبراني والتحقيقات الجنائية الرقمية والتشفير.

و البروفيسور إنسيوك هوانغ، الذي يشغل منصب أستاذ في كلية الملاحة الجوية والفضائية ورئيس مختبر ديناميكيات الطيران والتحكم ومختبر الأنظمة الهجينة في جامعة بيردو بالولايات المتحدة الأمريكية. وتتخصص بحوثه في الاستقلالية الذكية وذات الضمان العالي للأنظمة الفيزيائية الإلكترونية مع تطبيقات للأنظمة الشبكية المعقدة ، مثل التحكم بالأنظمة متعددة المركبات. يشغل البروفيسور هوانغ أيضاً منصب مدير معمل ديناميكيات الطيران والتحكم والأنظمة الهجينة في نفس الجامعة.

و البروفيسور دونجيان زو، الذي يشغل منصب أستاذ علوم الكمبيوتر في قسم صموئيل د. كونتي لدراسات الكمبيوتر ومدير مركز التعليم والبحث في قسم تأمين وأمن المعلومات في جامعة بيردو . وتختص أبحاثه بالأمن السيبراني والفيزيائي السيبراني.

البروفيسور تايسو  كيم يتولى منصب أستاذ مشارك في كلية علوم الكمبيوتر في معهد جورجيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة. وتتركز اهتمامات البروفيسور كيم البحثية على هيكلة وتصميم أمن الأنظمة، وبيانات التهديدات، والبنية التحتية للإنترنت وأنظمة التشغيل، والتعلم الآلي، ولغات البرمجة.

و البروفيسور وينكي لي يعمل أستاذاً في علوم الكمبيوتر، ويرأس قسم جون بي إملاي جونيور للبرمجيات ضمن كلية علوم الكمبيوتر في معهد جورجيا للتكنولوجيا. ويعد البروفيسور لي أحد  أهم الباحثين في مجال الأمن السيبراني ومن أكثرهم تأثيراً في العالم. ويتخصص في أمن الأنظمة والشبكات والتشفير التطبيقي والتعلم الآلي. كما يشغل منصب المدير التنفيذي لمعهد أمن المعلومات والخصوصية في معهد جورجيا للتكنولوجيا في مدينة اتلانتا، في ولاية جورجيا الأمريكية.

و الدكتور هاري إيدلمان يشغل منصب الرئيس التنفيذي في "مجموعة إيدلمان"، مجموعة الاستشارات المعمارية التي تختص بالحلول الحضرية المتكاملة. علاوة على ذلك، شارك في تأسيس أيدوموس (AIDOMUS)، الشركة الناشئة التي تطوّر خدمات البناء الذكية القائمة على انترنت الأشياء وتعلم الآلة . ويركز الدكتور إيدلمان نشاطه وعمله الأكاديمي على جوانب متعددة من مشاريع التطوير الحضري المتكامل، مثل حلول تصميم الطاقة الحضرية الذكية والتنقل. وهو رئيس مجموعات البحوث، تقنيات المباني الافتراضية والتصميم والتطوير المستدام في جامعة تامبيري في فنلندا.

وتعليقاً على التعيينات الجديدة، قال الدكتور شريكانت (تيكي) ثكار، كبير الباحثين في مركز بحوث الأنظمة الآمنة: "يجمع المركز الأبحاث الأساسية والتطبيقية لوضع معايير جديدة وتحفيز عملية تحويل المشاكل إلى حلول. ويهدف الفريق البحثي إلى الاضطلاع بتقنيات جديدة لتطوير حلول أمنية متكاملة ضمن الأنظمة المستقلة والأنظمة السيبرانية الفيزيائية".

ومن شأن الأبحاث الأمنية في الأنظمة المستقلة والأنظمة السيبرانية الفيزيائية أن تساعد على ضمان سلامة مجتمعاتنا وازدهارها الاقتصادي. وسيقود مجلس المستشارين مجموعة الباحثين والخبراء في مركز بحوث الأنظمة الآمنة لتنفيذ هذه الأبحاث المتطورة وتوفير فرص جديدة لتدريب الشباب الإماراتيين الطموحين في هذه المجالات المهمة.

يذكر أن معهد الابتكار التكنولوجي هو مركز رائد على مستوى العالم في مجال الأبحاث والتطوير ويركز على الأبحاث التطبيقية وتكنولوجيا العصر الجديد. ولدى المعهد سبعة مراكز بحثية أولية متخصصة في بحوث الكوانتوم، والروبوتات المستقلة، والتشفير، والمواد المتقدمة، والأمن الرقمي، والطاقة الموجهة، والأنظمة الآمنة. ومن خلال تعاونه مع مجموعة من المواهب الاستثنائية والجامعات والمعاهد البحثية وشركاء القطاع من مختلف أنحاء العالم، يعمل المعهد على تعزيز روابط المجتمع الفكري والمساهمة في بناء منظومة الأبحاث والتطوير في أبوظبي ودولة الإمارات. كما يسعى المعهد إلى تعزيز مكانة أبوظبي والإمارات كمركز عالمي للابتكار، ويسهم في تطوير الاقتصاد المبني على المعرفة.

-انتهى-

حول معهد الابتكار التكنولوجي (TII):

معهد الابتكار التكنولوجي، ذراع "الأبحاث التطبيقية" التابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، هو معهد عالمي رائد يختص بالبحث والتطوير ويركز على الأبحاث التطبيقية وتكنولوجيا العصر الجديد. ويضم المعهد تحت مظلته سبعة مراكز بحثية متخصصة في مجالات الكوانتوم والروبوتات المستقلة والتشفير والمواد المتقدمة والأمن الرقمي والطاقة الموجهة والأنظمة الآمنة. ومن خلال العمل مع مجموعة مميزة من أصحاب الموهبة والجامعات والمؤسسات البحثية والشركاء المتخصصين من جميع أنحاء العالم، يمثل المعهد ملتقى فكرياً فريداً يساهم في دعم نمو وازدهار منظومة البحث والتطوير في أبوظبي والإمارات. ويعمل المعهد على ترسيخ مكانة أبوظبي والإمارات كمركز رائد للابتكار كما يساهم على نطاق أوسع في دعم تطور الاقتصاد القائم على المعرفة.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع: www.tii.ae

تواصل معنا عبر شبكات التواصل الاجتماعي:

لينكد إن:  https://www.linkedin.com/company/tiiuae/  

تويتر:https://twitter.com/TIIuae  

إنستغرام: https://www.instagram.com/tiiuae/     

حول مركز بحوث الأنظمة الآمنة:

مركز بحوث الأنظمة الآمنة - في معهد الابتكار التكنولوجي (TII) - هو مركز عالمي للتميز يختص في تطوير الحلول الأمنية الشاملة بالإضافة إلى الحلول الأمنية التي تعزز من إمكانات الأنظمة السيبرفيزيائية والأنظمة ذاتية التسيير وقدرتها على مقاومة الهجمات. تهدف هذه المنتجات إلى الحدّ من وجود نقاط الضعف الأمنية ولمواجهة التهديدات الأمنية في عالم رقمي يعتمد على المليارات من نقاط الاتصال المادية والرقمية.

المزيد من المعلومات متوفر على tii.ae/securesystems

للاستفسارات الإعلامية، يرجى الاتصال بـ :

معهد الإبتكار التكنولوجي

comms@atrc.ae

ملاحظات للمحررين:

نبذة عن أعضاء مجلس المستشارين:

يشغل البروفيسور إرنستو دامياني منصب أستاذ في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب، ومدير أول لمعهد الذكاء الاصطناعي والأنظمة الذكية، ومدير مركز الأنظمة الفيزيائية الإلكترونية (C2PS) بجامعة خليفة في الإمارات العربية المتحدة. وتتركز اهتماماته البحثية على البنى الآمنة الموجهة للخدمات، وتحليلات البيانات الضخمة التي تحافظ على الخصوصية، وأمن الأنظمة السيبرفيزيائية. كما يتولى البروفيسور دامياني مناصب أستاذ زائر في مؤسسات أكاديمية دولية رائدة، وتشمل جامعة جورج ميسون في الولايات المتحدة، وجامعة طوكيو دينكي في اليابان، وجامعة لاتروب في أستراليا، والمعهد الوطني للعلوم  التطبيقية في فرنسا، وهو زميل في الجمعية اليابانية لتقدم العلوم. وي البروفيسور دامياني رئيس تحرير المجلة الدولية للبيانات الضخمة والمجلة الدولية للمعرفة والتعلم، وهو محرر مساعد لعمليات معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الدولي حول الحوسبة الخدمية، وعمليات الأنظمة الضبابية، وهو عضو في مجالس تحرير العديد من المجلات الدولية الأخرى. حاز البروفيسور دامياني جائزة "تشيستر سال" من جمعية الإلكترونيات الصناعية في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الدولي.

تعمل الدكتورة هدى الخزيمي أستاذة مساعدة للبحوث في جامعة نيويورك أبوظبي بدولة الإمارات ومديرة مركز الأمن السيبراني في الجامعة. وقد شغلت مناصب مختلفة للبحث والتطوير في مجال الأمن السيبراني وعلم التشفير. كما قادت عمليات البحث والتطوير بمجال الأمن السيبراني وعلم التشفير في دولة الإمارات على المستوى الوطني. تشمل الاهتمامات البحثية للدكتورة الخزيمي الفضاء والطيران وأمن الطائرات بدون طيار وعلم التشفير وتحليل الشيفرات وتجميع مكونات المعدات والبرمجيات الأمنية والتحقق من فاعليتها، وإنشاء هياكل أمنية موثوقة لبيئات متنوعة تشمل منتجات في قطاعات هامة. وتشغل د. الخزيمي منصب رئيسة جمعية الإمارات الرقمية لدعم المرأة وقد ظهرت في "أرابيان بيزنس" ضمن قائمة أذكى 100 شخصية في دولة الإمارات.

تشغل الدكتورة بشرى البلوشي منصب رئيس قسم الأبحاث والابتكار في مركز دبي للأمن الإلكتروني في دولة الإمارات، وعضوية بايت، وهو مختبر بحثي يديره المركز بالتعاون مع جامعة الشارقة ويركز على إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والبلوك تشين. وتتخصص أبحاثها في الحوسبة السحابية والأمن السيبراني والتحقيقات الجنائية الرقمية والتشفير. وقبل انضمامها إلى مركز دبي للأمن الإلكتروني، عملت الدكتورة البلوشي كباحثة مساعدة في قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب لدى جامعة خليفة. كما عملت سابقاً مديرة لفريق تقنية المعلومات في هيئة الطرق والمواصلات ومحللة للنظم في شركة بترول أبوظبي الوطنية )أدنوك(. وشاركت الدكتورة البلوشي في العديد من المؤتمرات وورش العمل الدولية. كما تشارك بانتظام في أنشطة التواصل وتقدم مح اضرات عامة حول التكنولوجيا. وشاركت في تحقيق براءة اختراع وتحرير عدة أوراق بحثية نُشرت في مجلات علمية دولية.

البروفيسور إنسيوك هوانغ أستاذ في كلية الملاحة الجوية والفضائية ورئيس مختبر ديناميكيات الطيران والتحكم ومختبر الأنظمة الهجينة في جامعة بيردو بالولايات المتحدة. وتتخصص بحوثه في المشكلات العملية الصعبة والمثيرة للاهتمام ، مثل التحكم بالأنظمة متعددة المركبات. في السابق، عمل محاضراً في قسم هندسة الطيران بأكاديمية القوات الجوية الكورية. والدكتور هوانغ زميل مشارك في المعهد الأميركي للملاحة الجوية والفضائية وعضو في جمعية أنظمة التحكم بمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات  الدولي و جمعية الفضاء والأنظمة والإلكترونية التابعة للمعهد نفسه. وهو محرر مشارك في مجلة مداولات معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الدولي حول الفضاء والأنظمة الإلكترونية والمجلة الآسيوية للتحكم، وعضو هيئة التحرير في المجلة الدولية لعلوم الطيران والفضاء، وعضو هيئة التحرير في جمعية أنظمة التحكم بمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الدولي. نال الدكتور هوانغ جائزة الخدمات الخاصة من المعهد الأميركي للملاحة الجوية والفضائية.

يشغل البروفيسور  دونجيان زو كرسي صموئيل د. كونتي كأستاذ علوم الكمبيوتر ومدير مركز التعليم والبحث في قسم ضمان وأمن المعلومات  CERIASفي جامعة بيردو. وبالإضافة إلى ذلك، فهو عضو في مختبر أمان نظام بيردو (PurSec) ومجموعة أبحاث "لاب فريندز" (مختبر البحث في الشبكات الناشئة والأنظمة الموزعة) في جامعة بيردو، وتختص أبحاثه بالأمن السيبراني والسيبرفيزيائي. وفي السابقكان عضواً في هيئة تحرير رابطة ألآت الحوسبة آي سي إم (ACM) لتعاملات الأنظمة المستقلة والتكيفية.  عمل البروفيسور زو في لجان البرامج المتعلقة بمؤتمرات الأمن والحوسبة السحابية الكبرى؛ وشمل ذلك مؤتمر رابطة ألآت الحوسبة (ACM) لأمن الكمبيوتر والاتصالات، وندوة أمن الشبكات والأنظمة الموزعة (NDSS)، وندوة معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الدولي حول الأمن والخصوصية (S&P)، وندوة يوزنيكس (USENIX) الأمنية، ومؤتمر معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الدولي حول النظم على الرقاقات (SoCC). وشارك البروفيسور زو في تحرير براءتي اختراع وأكثر من 200 ورقة بحثية نُشرت في مجلات علمية دولية.

يتولى البروفيسور تايسو كيم منصب أستاذ مشارك في كلية علوم الكمبيوتر في كلية الحوسبة في معهد جورجيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة. ويواصل تقديم استشاراته كأستاذ في حرم" سامسونغ إلكترونيكس" للبحث والتطوير في سيول، في كوريا الجنوبية. وبالإضافة إلى ذلك، يشغل البروفيسور كيم منصب أستاذ مساعد لعلوم الكمبيوتر والهندسة في جامعة سيول الوطنية، ومنصب أستاذ مساعد للهندسة الكهربائية في المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا في كوريا الجنوبية KAIST. وتتركز اهتمامات البروفيسور كيم البحثية على هيكلة وتصميم أمن الأنظمة، وبيانات التهديدات، والبنية التحتية للإنترنت وأنظمة التشغيل، والتعلم الآلي، ولغات البرمجة. قدم البروفيسور كيم منشوراته على نطاق واسع، وحصل على العديد من الجوائز والتقديرات، بما في ذلك جائزة البحث من "جوجل" وجائزة البحث المتميز لمؤتمر يوزنيكس للأمن 2018، وجائزة أبحاث موزيلا، وجائزة هيئة لوكهيد مارتن الملهمة الشباب.

يعمل البروفيسور وينكي لي أستاذاً في علوم الكمبيوتر، ويرأس قسم جون بي إملاي جونيور للبرمجيات ضمن كلية علوم الكمبيوتر في معهد جورجيا للتكنولوجيا. كما يشغل منصب المدير التنفيذي لمعهد أمن المعلومات والخصوصية في معهد جورجيا للتكنولوجيا. ويعد البروفيسور لي أحد أهم الباحثين في مجال الأمن السيبراني ومن أكثرهم تأثيراً في العالم. ويتخصص في أمن الأنظمة والشبكات والتشفير التطبيقي والتعلم الآلي. وشارك البروفيسور لي في تأسيس دامبالا، وهي شركة للأمن السيبراني تركز على اكتشاف التهديدات المستمرة المتقدمة والتخفيف من حدتها، واستحوذت عليها لاحقاً شركة كور سيكيوريتي تكنولوجيز وحصل البروفيسور لي على زمالة رابطة ألآت الحوسبة آي سي إم (ACM) وجائزة الدفاع عبر الإنترنت من فيسبوك و يوزنيكس ، وجائزة الخدمة المجتمعية المتميزة من اللجنة التقنية للأمن والخصوصية لدى معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الدولي. ويشغل البروفيسور لي عضوية المجلس الاستشاري لكلية الهندسة في الجامعة الصينية في هونغ كونغ ومجلس أمناء أكاديمية بيس Pace Academy في أتلانتا. وشارك في تحقيق أربع براءات اختراع وتحرير أكثر من 270 ورقة بحثية نُشرت في مجلات علمية دولية.

يشغل د. هاري إيدلمان منصب الرئيس التنفيذي في "مجموعة إيدلمان"، شركة الاستشارات المعمارية التي تختص بالحلول الحضرية المتكاملة. علاوة على ذلك، شارك في تأسيس أيدوموس (AIDOMUS)، الشركة التي تطوّر خدمات قائمة على انترنت الأشياء وتعلم الآلة في بيئة البناء من أجل تحسين المعيشة وتوفير الطاقة والحدّ من تغير المناخ. ود. إيدلمان شغوف بالتصميم الاستراتيجي والابتكار والبحث متعدد التخصصات وتصميم بيئة البناء المستدامة. ويركز نشاطه وعمله الأكاديمي على جوانب متعددة من مشاريع التطوير الحضري المتكامل، مثل الحلول القائمة على الطبيعة والإسكان المتكامل والمستدام وتصميم الطاقة الحضرية الذكية. كما يدرس استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير المدن والمباني ذاتية التعلم. في السابق، كان د. إيدلمان أستاذ التطوير والتصميم المستدام، ورئيس مجموعات البحوث، تقنيات المباني الافتراضية والتصميم والتطوير المستدام في جامعة تامبيري للتكنولوجيا في فنلندا. وبدأ د. إيدلمان مسيرته المهنية بالعمل كعالم بحوث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.