مستويات الأداء التشغيلي صحية ومتميزة على مستوى جميع شركاتنا التابعة والزميلة، وتحديداً في سدافكو

الكويت– أعلنت شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية ش.م.ك.ع. (القرين) اليوم عن تحقيق صافي ربح بقيمة 7.61 مليون دينار كويتي (25.05 مليون دولار أمريكي) خلال فترة التسعة شهور المنتهية في 31 ديسمبر 2020 من السنة المالية 2020/2021 مقابل 14.29 مليون دينار كويتي (47.05 مليون دولار أمريكي) خلال ذات الفترة من العام الماضي. وبلغت ربحية السهم الواحد خلال الفترة المعلنة مبلغ 7.45 فلساً (24.53 سنت أمريكي) بالمقارنة مع 9.38 فلساً (30.60 سنت أمريكي) خلال ذات الفترة من العام الماضي.

وسجل مجمل الأرباح المجمعة ارتفاعاً بنسبة 4 بالمئة لتصل الى مبلغ 57.04 مليون دينار كويتي (187.79 مليون دولار امريكي) بالمقارنة مع مبلغ 54.71 مليون دينار كويتي (180.12 مليون دولار امريكي) لذات الفترة من العام الماضي نتيجة تحسن نتائج الشـركة السعودية لمنتجات الالبان والأغذية (سدافكو)، وتجميع بيانات شركة جاسم للنقليات والمناولة (جاسم للنقليات) منذ بداية العام بالمقارنة مع العام الماضي.

 وسجل إجمالي الأصول مبلغ 757.21 مليون دينار كويتي (2.49 مليار دولار أمريكي) كما في 31 ديسمبر 2020 بالمقارنة مع 779.42 مليون دينار كويتي (2.57 مليار دولار أمريكي) كما في 31 مارس 2020 نتيجة توزيعات ارباح القرين عن السنة المالية السابقة.

وفي معرض تعليقه على هذه النتائج قال رئيس مجلس إدارة شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية الشيخ مبارك عبدالله المبارك الصباح "لازال الانخفاض يهيمن على اسواق قطاع البتروكيماويات وأسعار منتجاته ودورته السعرية، والذي زاد انتشار جائحة وباء كورونا المستجد من حدته، وهو ما لعب الدور الرئيسـي في انخفاض ارباحنا المعلنة نظراً لارتفاع تركيز محفظتنا الاستثمارية في قطاع البتروكيماويات. ولكننا على ثقة بأن تنوّع هيكل استثمارات القرين سيقلل من تأثير هذه الازمة المزدوجة على نتائجنا المستقبلية، ويساعد الشـركة في التصدي لاضطرابات الأسواق المختلفة، كما ونعمل على الدوام على دراسة كافة الفرص الاستثمارية التي من شأنها تعزيز اتزان محفظة القرين الصناعية، وتعظيم صالح المساهمين."

ومن جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة السيد سعدون علي:"جاءت الأرباح المحققة في ظل توقعاتنا، وعلى الرغم من استمرار تدهور أسعار المنتجات البتروكيماوية منذ بداية العام، واتساع أثر انتشار جائحة الوباء على الأسواق العالمية والمحلية. ولكن يجدر بالذكر بأن كافة استثمارات الشركة الغير-بترولية قد شهدت مستويات أداء متميزة وصحية خلال الفترة المعلنة، وتحديداً في شركة سدافكو. كما ونتطلع في القرين إلى المحافظة على مستويات الأداء الصحية خلال عام 2021 بدعم من محفظة استثمارات القرين المتزنة، ولكنه يجدر بالذكر بأن ذلك يرتبط بشكل أساسي الى عاملين مهمين، وهما استقرار وتحسن أسواق البتروكيماويات، وانفراج غمة ازمة وباء كورونا المستجد وسرعة تعافي القطاعات الصناعية الإقليمية والعالمية من أثره."

– انتهى –

ملاحظات للمحررين:

تأسست شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية (القرين) في عام 2004 برأس مال قدره مائة وعشرة ملايين دينار كويتي موزعة على مليار ومائة مليون سهم، وذلك بجهود كبيرة وبتوجه واضح من حكومة دولة الكويت متمثلة في شركة صناعة الكيماويات البترولية لإفساح المجال للقطاع الخاص للدخول والاستثمار في قطاع البتروكيماويات نظراً لأهميته وقيمته المضافة للاقتصاد المحلي، وتم ادراجها في عام 2007.

تشمل محفظة استثمارات القرين المتنوعة على ثلاثة قطاعات أساسية، وهي قطاع البتروكيماويات، وقطاع الخدمات الصناعية، وقطاع التصنيع. وتضم استثماراتها في قطاع البتروكيماويات مساهمات في بعض أكبر مشاريع الصناعات الكيماوية في الكويت من خلال استثمارها في مجموعة ايكويت للبتروكيماويات، والشركة الكويتية للعطريات. اما في قطاع الخدمات الصناعية، تمتلك القرين حصص سيطرة في الشركة الوطنية للخدمات البترولية (نابيسكو)، والشركة المتحدة للمشروعات النفطية في مجال الخدم ات البترولية. وكذلك في مجال الخدمات الصناعية من خلال شركة جاسم للنقليات والمناولة. وأخيراً في مجال التصنيع الغذائي والصناعي من خلال ملكيتها في الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو) في القطاع الغذائي، وشركة انشاء القابضة في مجال تصنيع المواد الأولية.

وتعتبر شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية هي إحدى شركات مجموعة شركة مشاريع الكويت (قابضة) بما لديها من أصول موحدة تحت إدارتها أو سيطرتها تبلغ 33 مليار دولار أمريكي كما في 31 ديسمبر 2020، هي إحدى أكبر الشركات القابضة الرائدة وأكثرها تنوعـاً في الأنشطة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تمتلك المجموعة حصص ملكية رئيسية في محفظة تضم حوالي 60 شركة عاملة في 24 دولة، وتتركز أنشطتها الرئيسية في قطاعات الخدمات المالية، الإعلام، العقار والصناعة. كما تمتلك من خلال الشركات التابعة والزميلة لشركاتها الرئيسية حصص ملكية في قطاعي التعليم والصحة.

 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com


© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.