دبي (الإمارات العربية المتحدة): أعلنت ثلاث مؤسسات رائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم انضمامها إلى مبادرة "الجواز اللوجستي العالمي"، وهي مبادرة هامة تم إطلاقها لتعزيز الفرص التجارية بين الأسواق النامية.

وتساعد هذه المبادرة على إعادة تصوّر عملية نقل البضائع والخدمات حول العالم وتساهم في زيادة مرونة سلاسل التوريد وإزالة الحواجز التي تمنع الاقتصادات النامية من التجارة بحريّة. وعليه انضم كل من "الاتحاد لائتمان الصادرات" (ECI)، ومركز دبي للسلع المتعددة ((DMCC، وفلاي دبي إلى المبادرة.

وعبر هذه المزايا تستطيع الدول والمناطق المختلفة الوصول إلى أسواق جديدة، وتنويع التجارة في المنتجات الحالية وزيادة الحصص السوقية في المنتجات الرئيسية بين الاقتصادات النامية.  وتهدف مبادرة الجواز اللوجستي العالمي إلى الاستفادة من أكثر من 20 سوقًا ، تمثل 54% من إجمالي الناتج المحلي العالمي. وبحلول عام 2023 من المتوقع أن يكون لـلمبادرة تأثير بحوالي 2% على التجارة العالمية.

وقد انضمت كولومبيا والسنغال وكازاخستان رسميًا إلى مبادرة الجواز اللوجستي العالمي، في حين تم تسجيل البرازيل وأوروغواي وجنوب أفريقيا كشركاء في المبادرة.

وصرَّح سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية" قائلًا: "تزخر آفاق التجارة بين بلدان الجنوب بإمكانات كبيرة لتحقيق المزيد من النمو، وتتجه البلدان النامية في أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية إلى تعزيز أحجام تجارتها مع بعضها البعض. وتفخر مجموعة موانئ دبي العالمية بأن تكون جزءًا من مبادرة دبي لإزالة العوائق أمام حركة التجارة بين بلدان الجنوب وزيادة ازدهارها، بناءً على ما تتمتع به إمارة دبي من مكانة مميزة كمركز لوجستي عالمي. كما نُرحب بانضمام الاتحاد لائتمان الصادرات، ومركز دبي للسلع المتعددة، وفلاي دبي إلى فريق مبادرة الجواز اللوجستي العالمي، بحشد إمكانات البنى التحتية والخبرات الواسعة لجعل التجارة أسرع وأسهل وأكثر فعالية من حيث التكلفة".

وقال ماسيمو فالسيوني، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات بهذه المناسبة: "نحن نُثمّن الجهود الكبيرة التي تبذلها موانئ دبي العالمية لتسهيل العمليات التجارية بين الأسواق النامية إقليميًا وعالميًا. وتفخر الاتحاد لائتمان الصادرات بكونها جزءًا من فريق مبادرة الجواز اللوجستي العالمي، حيث يعكس ذلك التزامنا بتقديم أقصى قدر من الدعم للشركات العاملة في دولة الإمارات من خلال هذه المبادرة المبتكرة والتي ستساعدها في تحقيق الاستفادة القصوى من عملياتها التجارية. كما يعكس هذا التعاون حرصنا على تعزيز القدرة التنافسية للشركات الإماراتية المُصدّرة وحماية مستحقاتها التجارية عند العمل في الأسواق العالمية".

من جانبه، قال أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة: "يفخر مركز دبي للسلع المتعددة بتعزيز سهولة ممارسة الأعمال التجارية وخلق المزيد من الفرص التجارية بين الأسواق المختلفة وبأعضائه البالغ عددهم 18,000 عضوًا من خلال الانضمام إلى مبادرة "الجواز اللوجستي العالمي". ويضيف التحوّل في الخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد وقنوات التوزيع من خلال مشاريع مثل هذا المشروع بلا شك قيمة مثلى للتجارة العالمية لا تُقدَّر بثمن، ويطلق مجموعة جديدة من الفرص. كما تتيح لنا مثل هذه المبادرات الاستمرار في جذب وتسهيل ودفع التدفقات التجارية عبر دبي والحفاظ على المكانة التي تحتلها هذه الإمارة كمركز تجاري رائد".

وقال غيث الغيث، الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي: "تلتزم فلاي دبي دائماً بتسهيل التجارة والاتصال من خلال مركزها في دبي، وبانضمامنا إلى مبادرة "الجواز اللوجستي العالمي"، نمضي قدمًا بخطوة أخرى إلى الأمام. ويسعدنا دعم مبادرة طريق الحرير في دبي كما نتطلع إلى تقديم حلول الشحن عبر شبكة فلاي دبي وخارجها من خلال شراكتنا مع شركة الإمارات للشحن الجوي".

الجدير بالذكر أن مبادرة الجواز اللوجستي العالمي قد تم إطلاقها في المنتدى الاقتصادي العالمي 2020 في دافوس وتجمع بين "جمارك دبي" و"موانئ دبي العالمية" وطيران الإمارات و"دناتا". وستتوفر أكثر من 65 ميزة للأعضاء والشركاء ، بدءًا من زيادة الإيرادات التجارية للشركات، وزيادة توليد الرسوم للسلطات التجارية الحكومية، وإيرادات الضرائب، وربط إدارات الجمارك، وتعزيز شبكات تبادل المعرفة على المستوى العالمي. وكانت المبادرة قد بدأت كمشروع تجريبي دخل حيز التنفيذ في يوليو من عام 2019 وأسهم في تعزيز تجارة الجهات المشاركة بنسبة 10 في المائة.

ــ انتهى ــ

للاستفسارات الإعلامية لمجموعة "موانئ دبي العالمية": ، يُرجى الاتصال بـ:

حكم خير الله، مدير العلاقات الإعلامية الدولية

موانئ دبي العالمية

هاتف:  +971 50 5522610

hakam.kherallah@dpworld.com

رولاند بيرك، مسؤول العلاقات الإعلامية

موانئ دبي العالمية

هاتف:‎+971 50 6287856
roland.buerk@dpworld.com


تابعوا موانئ دبي العالمية على:
"تويتر": https://twitter.com/DP_World

"لينكد إن": https://www.linkedin.com/company/dp-world

الاستفسارات الإعلامية الخاصة بشركة الاتحاد لائتمان الصادرات، يُرجى التواصل مع:

عبير المطوع

رئيس التسويق والاتصال في شركة الاتحاد لائتمان الصادرات

هاتف: +971 4 245 4445

abeer.almutawa@eci.gov.ae

فينس آنج

"نيو بيرسبيكتف ميديا جروب" (New Perspective Media Group)

البريد الإلكتروني: vince@newperspectivemedia.com

الهاتف: 055 473 9253 / 04 244 9642

صفحة الاتحاد لائتمان الصادرات على لينكد إن: https://www.linkedin.com/company/etihad-credit-insurance

صفحة ماسيمو على لينكد إن: https://www.linkedin.com/in/massimofalcioni/

الاستفسارات الإعلامية الخاصة بمركز دبي للسلع المتعددة، يُرجى التواصل مع:

دومينيك سميث، مدير أول
العلاقات العامة والاتصالات المؤسسية

مركز دبي للسلع المتعددة
الهاتف: +971 04 3758042
Dominic.Smith@dmcc.ae

pr@dmcc.ae

الاستفسارات الإعلامية الخاصة بشركة فلاي دبي يُرجى التواصل مع:

كريم محجوب، مسؤول إعلام،
فلاي دبي
الهاتف: +971 555 174 642
 news@flydubai.com

نبذة عن الجواز اللوجستي العالمي

"الجواز اللوجستي العالمي" هو برنامج للولاء فريد من نوعه يتغلب على الحواجز التجارية غير الجمركية من خلال التتبع السريع لحركة البضائع، وخفض التكاليف الإدارية، وتقديم معلومات الشحن فضلًا عن تسهيل الحركة بين الموانئ والمطارات.

ويحصل التجار ومخلصو البضائع على مزايا متزايدة كلما قاموا بالتجارة من خلال المراكز الموجودة في الدول الأعضاء.   وتشتمل المزايا على توفير التكلفة والوقت وتسريع عمليات التخليص الجمركي. وتكون الدول الأعضاء جزءًا من نادي يتضمن الدول التي تقوم بالتجارة حيث تتبادل تلك الدول الخبرات من أجل تسهيل التدفقات التجارية حول العالم.

وسيكون للعمل على زيادة مثل هذه المزايا منح الدول والمناطق حق الوصول إلى أسواق جديدة وتنويع التجارة في المنتجات الحالية وزيادة الحصص السوقية في منتجات التصدير الرئيسية في الاقتصادات النامية.

وكانت السنغال وكازاخستان وكولومبيا أولى الدول الأعضاء التي تنضم رسميًا إلى دبي في تبادل الخبرات لتسهيل التدفقات التجارية حول العالم.  كما تم تسجيل البرازيل وجنوب إفريقيا وأوروغواي كشركاء في برنامج الجواز اللوجستي العالمي.

 وقد تم تطوير برنامج "الجواز اللوجستي العالمي" بالشراكة مع هيئات تقديم الخدمات اللوجستية الرئيسية في دبي مثل مجموعة "موانئ دبي العالمية"، وشركة "الإمارات للشحن الجوي"، ومؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة (PCFC).

نبذة عن "موانئ دبي العالمية" 

تعد "موانئ دبي العالمية" المزود الرائد للحلول اللوجستية الذكية المتكاملة والهادفة إلى تمكين التدفق التجاري حول العالم. وتغطي القائمة الشاملة لمنتجاتنا وخدماتنا جميع نقاط الربط لسلسلة التوريد المتكاملة بدءًا من المحطات البحرية والبرية، وصولًا إلى الخدمات البحرية والمجمعات الصناعية، إضافة إلى الحلول التجارية القائمة على التكنولوجيا.  

ونقدم هذه الخدمات عبر شبكتنا العالمية المترابطة التي تضم 128 وحدةً تجاريةً في 60 بلدًا في ست قارات، ما يعكس حضورنا البارز في كلٍّ من الأسواق ذات معدلات النمو المرتفعة والأسواق المتطورة على حدٍ سواء. وإننا نحرص في كل مواقع عملياتنا على دمج الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركة في أنشطتنا، ونسعى لتقديم مساهمة إيجابية للاقتصادات والمجتمعات التي نعمل ونعيش فيها. 

إن فريق عملنا المتفاني والمتنوّع والمحترف الذي يضم أكثر من 53,000 موظف من 131 جنسية ملتزم بتقديم قيمة غير مسبوقة إلى عملائنا وشركائنا. وإننا نحقق هذا الهدف من خلال التركيز على بناء علاقات تعود بالنفع على جميع الأطراف مع الحكومات، وخطوط الشحن البحري، والتجار، وغيرهم من الأطراف المعنيين في سلسلة التوريد العالمية، وهي علاقات تستند إلى الثقة المتبادلة والشراكات طويلة الأمد. 

نقوم باستشراف المستقبل وتوقع التغيير واستخدام أحدث الأساليب التكنولوجية لتعزيز رؤيتنا الرقمية في إحداث التطوير الجذري في التجارة العالمية، من أجل توفير الحلول الأكثر ذكاءً وكفاءةً وابتكارًا، وضمان تحقيق أثر إيجابي ومستدام على الاقتصادات والمجتمعات، بل والعالم بأسره. 

نبذة عن الاتحاد لائتمان الصادرات

تأسست شركة الاتحاد لائتمان الصادرات، وهي شركة مساهمة عامة، من قبل الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة وكل من حكومة إمارة أبو ظبي وحكومة إمارة دبي وحكومة إمارة رأس الخيمة وحكومة إمارة الفجيرة وحكومة إمارة عجمان. بدأت الشركة عملياتها في فبراير 2018 وتلعب الشركة دورا محفزا في دعم الصادرات غير النفطية والتجارة والاستثمارات وتطوير القطاعات الاستراتيجية في دولة الإمارات بما يتماشى مع الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021.

وتهدف الشركة إلى تسريع تنويع الاقتصاد الوطني بالإضافة إلى دعم تصدير وإعادة تصدير السلع والأعمال والخدمات والاستثمارات الأجنبية للشركات الإماراتية وحماية المستحقات التجارية المحلية للمصدرين، من خلال مجموعة من منتجات التأمين على ائتمان الصادرات والتمويل والاستثمار.

تتبنى الاتحاد لائتمان الصادرات تزويد الشركات في الإمارات العربية المتحدة بالحلول التي تلبي أهدافها على الصعيدين المحلي والدولي، كما تبني الشركة منصة شاملة للشراكات الاستراتيجية عبر الحكومة، وشركات التأمين، وشركات إعادة التأمين، والوسطاء، والبنوك وشركات التمويل، بالإضافة إلى وكالات ائتمان الصادرات الإقليمية والدولية، والحكومات، ووكالات ترويج التجارة بالإضافة إلى المنظمات العالمية المعنية بالتنمية الاقتصادية.

وقد حصلت شركة الاتحاد لائتمان الصادرات على تصنيف للقوة المالية للتأمين والقدرة الائتمانية بدرجة AA- )قوي جدا( مع نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة "فيتش للتصنيف الائتماني". هذا التصنيف يؤكد قوة المركز المالي للشركة وقدرتها على حماية المصدرين والمستثمرين في الدولة عند العمل في الأسواق العالمية.

نبذة عن مركز دبي للسلع المتعددة

مركز دبي للسلع المتعددة الذي يتخذ من دبي مقرًا رئيسيًا له هو المنطقة الحرة الأكثر ترابطًا في العالم، وهو المركز الرائد لتجارة ومشاريع السلع. وسواء من خلال تطوير أحياء نابضة بالحياة تشمل عقارات ذات خصائص عالمية مثل أبراج بحيرات جميرا ومنطقة أبتاون دبي المنتظرة، أو تقديم خدمات أعمال عالية الأداء، يوفر مركز دبي للسلع المتعددة كل ما يحتاجه مجتمعه المفعم بالحيوية للمعيشة والعمل والازدهار. مركز دبي للسلع المتعددة وجد من أجل التجارة، ويفخر بأنه يعمل على ترسيخ مكانة دبي وتنميتها كمكان للتجارة العالمية الآن وفي المستقبل. www.dmcc.ae

حول فلاي دبي

من مقرها في دبي ، أنشأت فلاي دبي شبكة تضم أكثر من 90 وجهة ، وعلى مدار العقد المقبل سينمو اسطول الناقلة ليصل الى 237 طائرة. ومنذ أن بدأت عملياتها في يونيو 2009 ، تلتزم فلاي دبي بإزالة الحواجز أمام السفر ، وتسهيل تدفق حركة التجارة والسياحة وتعزيز التواصل بين الثقافات المختلفة عبر شبكتها المتنامية باستمرار.

وقد صبغت فلاي دبي رحلتها  بعدد من الانجازات  التي تمثل حجم الطموح المخطط للناقلة :  

  • شبكة وجهات متنامية : بناء شبكة وجهات تصل الى اكثر من 90 وجهة في 48 بلدا في كل من دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الاوسط وافريقيا ووسط اسيا والقوقاز ووسط وجنوب شرق اوروبا اضافة الى شبه القارة الهندية.
  • فتح الاسواق غير المخدومة : فتح اكثر من 65 وجهة جديدة  لم ترتبط سابقا بخطوط او رحلات طيران مباشر مع دبي او لم تكن مخدومة من قبل اي من الناقلات الاماراتية من دبي .
  • كفاءة الاسطول : تشغل الناقلة اسطولا من طراز واحد يتألف 50 طائرة  يشمل طائرات بوينغ 737.
  • طلبيات قياسية : وقعت الناقلة اكبر طلبيات من الطائرات ذات الممر الواحد في المنطقة خلال معرضي دبي للطيران في  2013 و 2017 .
  • تعزيز الربط الجوي : نقلت فلاي دبي اكثر من 75 مليون مسافر منذ انطلاق عملياتها في عام 2009 
Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.