نظّمت كليّة العلوم الصحيّة في شمال الأطلنطي حلقة حوار افتراضيّة مع الدكتورة سهى البيات، رئيسة قسم التطعيمات في وزارة الصحة العامة، لتسليط الضوء على أهميّة لقاح كوفيد-19، ولزيادة التوعية بمنافعه ولتوضيح الشائعات من حوله. أدار الحوار الدكتور جان موراروس، عميد كليّة العلوم الصحيّة بالتعاون مع الدكتورة الجازي فطيس، نائب الرئيس المشارك لشؤون الطلبة.

وقد قدّمت الدكتورة سهى شرحاً مفصّلاً حول اللقاحين المستخدمين في قطر (موديرنا وفايزر- بيونتك)، وكيفيّة عملهما في جسم الإنسان من أجل بناء المناعة، بالإضافة الى التقنيات والبروتوكول التي تمّ اتّباعها للتأكّد من أنّ اللقاحين آمنين للاستخدام ويعطيان نتائج فعّالة. كذلك تحدّثت الدكتورة سهى على المعلومات الخاطئة التي يتم تداولها والتي قد تؤثّر سلباً على القرار بأخذ اللقاح.

وقال الدكتورة سهى: " السرعة في إنتاج اللقاح لا تعني أنّ الشركات المصنّعة تغاضت عن البروتوكول المتّبع للتأكد من سلامته. ولا شكّ بأنّ العديد من الأشخاص الذين يتلقون اللقاح يشعرون بآلام في الرأس وتعب وآلام في العضل وترتفع حرارتهم. وقد تدوم هذه العوارض ليوم أو يومين، وهي علامات إيجابيّة تؤكّد استجابة نظام المناعة للقاح." وأكدّت الدكتورة على أن ّ اللقاحين آمنين وفعاليتهما كبيرة وشجّعت الجميع على أخذ اللقاح.

من جهته قال الدكتور جان موراروس: " كانت استجابة كليّة العلوم الصحيّة وكليّة شمال الأطلنطي في قطر بشكل عام سريعة لتلبية احتياجات المجتمع والقطاع الصحيّ بشكل خاص. وقد نظّمنا هذه الحلقة الحواريّة من أجل تناول المسائل التي نسمعها يوميّاً من طلاّبنا والهيئة التعليميّة والموظفين والمجتمع. من المهمّ أن نقدّم المعلومات المناسبة حول اللقاح من مصدر موثوق، لذا نحن سعداء جداً بوجود الدكتورة سهى معنا اليوم لإعطاء هذه المعلومات وتوضيح التفاصيل المتعلّقة باللقاح وكيفيّة عمله، بالإضافة الى وضع حدّ للشائعات المتداولة والاجابة على كلّ أسئلة الحضور المتواجد على المنصّة الرقميّة معنا اليوم. إنّ التلقيح هو عامل أساسيّ في الوقاية من انتشار فيروس كوفيد-19 وتداعياته والعودة الى الحياة الطبيعيّة."

منذ بداية الوباء في العام 2020، كانت كليّة شمال الأطلنطي في قطر من روّاد التوعية بالفيروس وإطلاق المبادرات وفعاليات ومنها الجلسات الافتراضيّة للتوعية بطرق الحدّ من انتشار الوباء. وقد انضمّ 9 من طلاّب الكليّة الذين يتابعون دراستهم في العلاج التنفسيّ الى المسعفين مع مؤسّسة حمد. كذلك عملت الكليّة على إنتاج أجهزة تنفّس متنقلّة لحالات الطوارئ في مختبراتها. كذلك ساهم الدكتور سالم بن ناصر النعيمي رئيس الكليّة بإطلاق لجنة الصحّة والسلامة في الكليّة وبرنامج "سفراء للحدّ من كوفيد-19" لتزويد الجميع بالتدريب والارشادات الصحيّة اللازمة وبروتوكولات السلامة للحدّ من انتشار كوفيد-19 في حرم الكليّة وخارجه.

-انتهى-

حول كليّة شمال الأطلنطي في قطر:

كليّة تطبيقيّة وطنيّة تقدّم برامج البكالوريوس التطبيقي وبرامج الدبلوم في مجالات عدّة. توفر الكليّة أكثر من 30 برنامجاً خاصاً بإدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات، تكنولوجيا الهندسة والمهن الصناعية، العلوم الصحية، التعليم والتدريب المستمرّ ما بعد التخرّج وغيرها. واشتهرت الكليّة بمقاربتها التعليميّة المميّزة التي تضع الطالب في صلب اهتماماتها، وبمرافقها التدريبيّة المتطوّرة والفريدة من نوعها. منذ افتتاحها في العام 2002، خرجت الكليّة آلاف الطلاّب الذين انخرطوا سريعاً في سوق العمل ويساهمون في تحقيق أهداف رؤية قطر 2030.

للمزيد من المعلومات الاتّصال:

عبدالله دلول، رئيس قسم التسويق والفعاليات بالإنابة

إدارة التسويق والعلاقات العامة

هاتف:  +974 4495 2446

abdullah.daloul@cna-qatar.edu.qa

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.