20 08 2019

تتابع هذه الأسماء التجارية احتلال الأسواق في المنطقة من ناحية سمعتها بين الناس على حسب تقييمات يوغوف السنوية لـ 'صحة العلامة التجارية'

كشفت أحدث نتائج دراسة مؤشر يوغوف براند إندكس عن أن طيران الإمارات، سلسلة مطاعم البيك وجوجل هي أكثر الأسماء التجارية شعبية في منطقة الشرق الأوسط. وفي حين أن طيران الإمارات لايزال محافظاً على موقعه في المركز الأول في تقييمات المؤشر لدولة الإمارات للعام الثالث على التوالي، فقد استطاعت البيك وجوجل التغلّب على المراعي وفيسبوك في تقييمات مؤشرات السعودية ومصر، على التوالي.

تستند هذه التصنيفات على درجات مقياس براند إندكس والذي يقوم بقياس الحالة الصحية بشكل عام للعلامات التجارية. يقوم المؤشر بالأخذ بعين الاعتبار انطباعات المستهلكين عن العلامة التجارية بشكل عام من ناحية الجودة، القيمة، الانطباعات، السمعة، الرضا، وعمّا إذا كانوا سيقومون بنصيحة الآخرين بها.

سجّلت عمالقة التكنولوجيا واتس آب ويوتيوب ظهوراً لها في كافة الدول الثلاثة التي شملتها الدراسة في المنطقة حيث أحرزت واتس آب تقدماً في الإمارات ومصر. وبالرغم من تحسّن علامات يوتيوب في مصر إلا أنها شهدت تراجعاً في الإمارات مقارنة بالعام الماضي. أما بالنسبة للمملكة، فلقد حافظت هذه الشركات على مراكزها منذ العام الماضي.

ويبدو أن هذا العام كان صعباً نوعاً ما على شركة آبل في المنطقة حيث شهدت الشركة تراجعاً في التقييمات في المملكة العربية السعودية بمرتبة واحدة وفي دولة الإمارات بمرتبتين. إضافة إلى ذلك، فقد شهد جهاز الـ آيفون التابع لشركة آبل تراجعاً بثلاث درجات منذ العام الماضي ليصل إلى المركز التاسع هذا العام.

في دولة الإمارات، استطاع كارفور تحقيق تحسّن ملحوظ حيث تقدّم بست مراتب ليصبح في المركز الرابع هذا العام. أما في المملكة، فإن أكثر التغييرات إثارة على مدى العام جاءت لصالح شركة مدى، وليس لإنها استطاعت دخول قائمة أفضل 10 شركات في السعودية فحسب، بل كذلك ولإنها تصدرت قائمة يوغوف لأكثر الشركات تحسناً على المؤشر إذ استطاعت رفع درجاتها بـ 9.0+ نقطة خلال الـ12 شهر الماضية.

نت فليكس هي أكثر الشركات تحسناً في دولة الإمارات لعام 2019 بفارق 9.8+ نقطة في حين سلسلة المطاعم أم حسن هي الأكثر تحسناً في مصر بفارق 6.6 نقطة لترتفع من 5.7- (سالب) في 2018 إلى 1.0+ (موجب) في 2019.

وقد واجهت شركة الهواتف المحمولة الصينية هواوي تحسناً بشكل عام في سمعتها في الدول الثلاثة فقد جاءت كثاني أكثر الأسماء تحسناً في الإمارات والسعودية ورابع الأسماء تحسناً في مصر على قائمة 2019.

التقييمات العالمية

قامت شركة يوغوف كذلك بطرح النتائج السنوية لصحة العلامات التجارية لمؤشر براند إندكس على المستوى العالمي لعام 2019 وقد كشفت هذه التقييمات العالمية عن أن ثمانية من بين أفضل 10 علامات تجارية في العالم هي شركات التكنولوجيا.

تمكنّت جوجل، ولمرة أخرى، الحصول على المركز الأول في التقييمات السنوية، تليها في ذلك واتس آب، يوتيوب، سامسونج ومن ثم فيسبوك.

في الواقع، إن الإسمان الوحيدان اللذان لا يتعلقا بالتكنولوجيا في قائمة الـ10 الأوائل هما شركة Nike الرياضية التي انتشرت حملاتها الإعلانية بكثرة خلال عام 2018 وآيكيا التي لا تزال تحافظ على مستواها منذ تقييمات العام الماضي.

قامت شركة يوغوف باستخدام البيانات من الدراسات التي أجريت في 29 دولة. لم يتم احتساب نتائج الدول التي لم تقم بدراسة الشركات التابعة لاكثر من 3 مجالات في كل من الأسواق في القائمة العالمية.

منهجية الدراسة:

تم تقييم هذه العلامات التجارية باستخدام مقياس براند إندكس والذي يقوم بقياس الحالة الصحية بشكل عام للعلامات التجارية. يقوم المؤشر بالأخذ بعين الاعتبار انطباعات المستهلكين عن العلامة التجارية بشكل عام من ناحية الجودة، القيمة، الانطباعات، السمعة، الرضا، وعمّا إذا كانوا سيقومون بنصيحة الآخرين بها.

تستعرض قائمة براند إندكس العلامات التجارية التي حازت على أعلى الدرجات على المؤشر في الفترة ما بين 1 يوليو 2018 إلى 30 يونيو 2019. وتستعرض قائمة أكثر العلامات التجارية تحسناً تلك التي حققت أعلى درجات ارتفاعاً على المؤشر مقارنة بالعام السابق. كافة هذه العلامات تعكس انطباعات الشعب بشكل عام.

لقد تم تقريب كافة العلامات على المؤشر إلى مكان عشري واحد لكننا قمنا باستخدام أساليب دقيقة لتعيين المراكز في حال وجود تعادل بين أي علامتين.

© Press Release 2019