15 01 2019

- الغانم: لا تزال توقعاتنا لدول مجلس التعاون الخليجي متباينة بسبب تأثير ضعف سعر النفط على الأوضاع المالية ولكن الأسواق تظل مدعومة بالتدفقات النقدية المتوقعة في السعودية والكويت

الرياض- أعلن بيت الاستثمار العالمي السعودية (جلوبل السعودية)، إحدى شركات إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية التابعة لبيت الاستثمار العالمي (جلوبل) في المنطقة، اليوم عن تحقيق صندوق جلوبل للأسهم السعودية عاماً آخر من النجاح ليكون بنهاية العام 2018 بين أفضل خمسة صناديق أسهم تقليدية أداء في السوق السعودية بإجمالي حجم أصول مدارة تبلغ 569 مليون ريال سعودي (152 مليون دولار أمريكي).

للعام الثاني على التوالي، تمكن صندوق جلوبل للأسهم السعودية من التفوق على أداء مؤشر القياس ليكون بين أفضل خمسة صناديق أسهم تقليدية وبين أفضل عشرة صناديق أسهم أداء في السوق السعودية على الإطلاق. فقد حقق الصندوق، والذي تأسس في يناير 2009، أداء فاق أداء مؤشر القياس (مؤشر السوق الرئيسية - تاسي) منذ التأسيس بواقع 92 في المائة (الصندوق 155.5 في المائة مقابل 63.4 في المائة للمؤشر) وخلال العام 2018 بواقع 7.4 في المائة (الصندوق 15.7 في المائة مقابل 8.3 في المائة للمؤشر).

وتعليقاً على أداء الصندوق، قال بدر الغانم، الرئيس التنفيذي بالوكالة والرئيس التنفيذي للاستثمار في جلوبل السعودية: "يعود الفضل في هذا الأداء القوي للصندوق إلى الإستراتيجية الإستثمارية المبنية على التحاليل والبحوث والخبرة التي يتمتع بها فريق إدارة الأصول في السوق السعودي. وقد أثبتت عملية الاستثمار ذات القيمة العالية نجاحها".

وكان فريق إدارة الأصول في جلوبل قد أصدر في ديسمبر الماضي توقعاته لأسواق الأسهم الخليجية مع نظرة متباينة بسبب تأثير ضعف سعر النفط على الأوضاع المالية ولكن الأسواق تظل مدعومة بالتدفقات النقدية المتوقعة في كل من السعودية والكويت.

من ناحيته، قال حسين تاكر، مساعد نائب رئيس ومدير الصناديق في جلوبل السعودية: "كانت توقعاتنا للسوق السعودي في العام 2018 إيجابية على خلفية الميزانية التوسعية مدعومة بارتفاع الإيرادات النفطية وغير النفطية وإمكانية إدراج السوق السعودي في مؤشري فوتسي وأم أس سي أي للأسواق الناشئة."

وختم الغانم قائلا: "نتوقع أن يتفوق أداء السوق السعودي على أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى مدعوماً بالإدراج في مؤشري فوتسي وأم أس سي أي للأسواق الناشئة. وبالنظر إلى الخلفية الاقتصادية العالمية الحالية ودورة أسعار الفائدة والتقلبات في أسعار النفط، نتوقع أن تكون القطاعات المالية من الأفضل أداء."

يذكر أن الصندوق حقق أداء بلغ 20.2 في المائة لفترة الثلاث سنوات الماضية بالمقارنة مع 13.2 في المائة للمؤشر وأداء بلغ 22.3 في المائة لفترة الخمس سنوات الماضية بالمقارنة مع -8.3 في المائة للمؤشر علماً أن عوائد مؤشر القياس (مؤشر السوق الرئيسية - تاسي) لا تتضمن توزيعات الأرباح للفترات المعنية.

- انتهى -

© Press Release 2019