19 08 2019

احتل باسكن روبنز المرتبة رقم 1 في هذه الصناعة

دبي - احتلت صناعة الوجبات السريعة المرتبة 13 من أصل 15 صناعة تمت دراستها وفقا لتقرير عام 2019 المتعلق بتعزيز الألفة للعلامات التجارية، وهي أول خطوة تصاعدية لهذه الصناعة بعد أن كانت في المرتبة 14 في كل من عامي 2018 و2017. وقد احتلت "باسكن روبنز" المرتبة الأولى في هذه الصناعة لأول مرة في عام 2019، حيث ارتفعت ستة مراكز بعد أن كانت في المرتبة 7 في عام 2018. أما باقي المراكز من المرتبة 2 حتى 9 فقد شغلتها كل من: كوستا كوفي، ستاربكس، صب واي، ماكدونالدز، كي إف سي، تيم هورتونز، بيتزا هت، برجر كنج، وشيك شاك.

تُظهر العلامات التجارية في الصناعة تباينا كبيرا في الأداء بين التركيبة السكانية المختلفة. حيث يظهر جيل الألفية علاقات أقوى مع "كوستا كوفي"، بينما يعبر المستخدمون الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و64 عاما عن علاقة ألفة أكثر مع "كي إف سي". وبالنظر إلى الجنس والدخل الشهري، تحتل "ستاربكس" المرتبة 1 بين المستخدمين الإناث، بينما تحتل العلامة "باسكن روبنز" المركز الأول بين كل من المستخدمين الذكور وذوي الدخل المرتفع.

ويتم تعريف مدى ألفة العلامة التجارية كرابط عاطفي يقيس ويعزز الولاء بين المستخدم والعلامة التجارية التي يحبها ويستخدمها، وتتفوق العلامات التجارية الأكثر ألفة على أفضل العلامات التجارية في مقياس S&P ومقياس فورتيشن 500 من حيث الإيرادات والأرباح. ووفقا لتقرير ألفة العلامة التجارية لعام 2019 فإن المستخدمون مستعدون لدفع مبالغ أعلى لعلامتهم التجارية المفضلة وأقل استعدادا للعيش من دونها. وتستفيد "إم.بي.إل.إم" من تقرير الدراسة السنوية للعلامات التجارية، في مساعدة عملاء العلامات التجارية على إنشاء علاقات قوية مع العلامة التجارية وقياسها والمحافظة عليها.

ومن جهته قال ويليام شينتاني، الشريك الإداري في "إم. بي. إل. إم": "لقد حسنت العلامات التجارية للوجبات السريعة علاقاتها مع العملاء، على الرغم من الاتجاهات المتنامية نحو خيارات الأطعمة الصحية في الإمارات العربية المتحدة. حيث يقول العملاء إن روابطهم العاطفية مع العلامات التجارية لها جذور عميقة تعكس لحظات من التدليل والرضا، ولا تزال هناك فرصة للعلامات التجارية في هذه الصناعة لزيادة التأثير على المشاعر والألفة عند بناء علاقات مع العملاء، ليس فقط لإعادة النظر في مجموعة عروضهم، ولكن أيضا للتطلع إلى المبادرات التي تقودها العلامة التجارية والتي تستهدف استراتيجيا لإنشاء روابط ألفة أقوى".

وتشمل النتائج البارزة الأخرى لصناعة الوجبات السريعة:

• احتلت ستاربكس المرتبة الأعلى في صناعة الوجبات السريعة في نموذج "المشاركة"، وهي المرحلة الأولى من نموذج علاقة الألفة، حيث ينخرط الشخص والعلامة التجارية فيما بينهما، ويكون هناك جاذبية من خلال المعاملة والثقة.

• أفاد 11.2? من المستخدمين في التقرير أنهم لا يستطيعون العيش بدون العلامة "باسكن روبنز".

• 52.1? من المستخدمين لديهم ارتباط عاطفي مباشر مع العلامة "ماكدونالدز"، أي 33? أعلى من متوسط الصناعة.

• أفاد 18.3? من المستخدمين أنهم على استعداد لدفع 20? أكثر مقابل منتجات "بيرجر كنجز"

• احتلت "ستاربكس" المرتبة الأعلى في الصناعة للتردد اليومي.

• انخفضت "بيتزا هت" إلى المرتبة 8، بعد أن كانت في المرتبة 3 عام 2018.

للاطلاع على عرض تفاصيل الصناعة، قم بالنقر هنا.

لتنزيل تقرير 2019 المتعلق بتعزيز الألفة للعلامات التجارية كاملاً (باللغة الإنجليزية)، يرجى النقر هنا، أو استكشف لوحة تحكم البيانات بالنقر هنا.

المنهج: خلال عام 2018، أجرت "إم.بي.إل"إم"  استطلاعا نوعيا عبر الإنترنت شمل 6,200 مستهلك، شارك منهم 3,000 من الولايات المتحدة و 2,000 من المكسيك و 1,200 من الإمارات العربية المتحدة. وقد تم تصنيف المشاركين في الاستطلاع حسب الفئة العمرية (من 18 إلى 64 سنة) والدخل السنوي (35,000 دولار أو أكثر) في الولايات المتحدة، والمستويات الاجتماعية والاقتصادية في المكسيك والإمارات العربية المتحدة (المستويات الاجتماعية والاقتصادية A,B,C). وتم إنشاء نظام الحصص لضمان أن تعكس بيانات المشاركين عينة العمر والجنس ومستوى الدخل والمستوى الاجتماعي والاقتصادي والمنطقة. وقد تم تصميم الاستطلاع في المقام الأول لفهم طبيعة علاقة المستهلكين مع العلامات التجارية وقوة تلك العلاقة، من أقلها ارتباطا بالعميل إلى أكثرها ألفة. ومن المهم ملاحظة أن هذه الدراسة تقدم أكثر من مجرد تصنيف لأداء العلامات التجارية، فهي صممت بالإضافة إلى ذلك لتوفر إرشادات توجيهية إلى جهات التسويق. ولقد عملنا على تحليل بيانات أكثر من 6,200 مشارك من إجمالي 56,000 تقييم للعلامة التجارية لتحديد الآليات التي تقود إلى علاقة الألفة مع العلامة التجارية، وذلك من خلال تحليل العوامل، وصياغة المعادلة الهيكلية، وغيرها من التقنيات التحليلية المتطورة. بالنتيجة تسمح هذه الأبحاث للمسوقين الوصول إلى فهم أفضل للمستويات التي يجب العمل عليها لبناء علاقة ألفة بين العلامات التجارية والعملاء.

نبذة عن "إم. بي. إل. إم": 

"إم. بي. إل. إم" (MBLM) وكالة تُعنى بتعزيز الألفة بين المستهلكين والعلامات التجارية والتكنولوجيا. تقدم الخبرة والعروض عبر ثلاث مجلات يتم التركيز عليها وهي: الوكالة والمختبر والمنصة. وتدير الوكالة شبكة واسعة من المكاتب الموزعة في سبع دول حول العالم وتضم قاعدة كبيرة من فرق العمل متعدّدة التخصّصات من أصحاب الكفاءات والخبرات العالية لمساعدة العملاء على تحقيق أفضل العوائد والنتائج التسويقية على المدى الطويل. لمزيد من المعلومات حول خدمات "إم. بي. إل. إم" في بناء وتحسين العلاقات بين المستهلك والعلامات التجارية، يرجى زيارة الرابط التالي: www.mblm.com

© Press Release 2019