• المجموعة تحقق أعلى أرباح ربع سنوية منذ عام 2013 في ظل تحسن الأوضاع على مستوى الاقتصاد الكلي
  • عائد على السهم بواقع 0.58 ريال قطري لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021، مقارنة بعائد على السهم بلغ 0.12 [1] ريال قطري لنفس الفترة من العام الماضي
  • المجموعة تحافظ على قوة مركزها من حيث السيولة بإجمالي أرصدة نقدية يتجاوز 11 مليار ريال قطري
  • ارتفاع الطلب في ظل استمرار حالة التعافي، مع مواصلة الأسعار لمسارها الإيجابي خلال الربع الثاني من عام 2021
  • المجموعة تحافظ على استقرار عملياتها التشغيلية مع مواصلة التركيز على ضمان سلامتها وكفاءتها وموثوقيتها

الدوحة، قطر - أعلنت اليوم شركة صناعات قطر (يشار إليها بعبارة "صناعات قطر" أو "المجموعة"، ورمزها في بورصة قطر: IQCD) أنها قد حققت صافي أرباح بواقع 3.5 مليار ريال قطري لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021، بزيادة تبلغ نسبتها 391% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

المستجدات على مستوى الاقتصاد الكلي

أسهم النشاط الاقتصادي مع مواصلة تنفيذ حملات التطعيم ضد فيروس كورونا بكفاءة والتخفيف من إجراءات الإغلاق داخل أسواق رئيسية في استمرار حالة التعافي وأثمر عن ارتفاع الطلب من قِبَل الجهات المستهلكة بشكل كبير وزيادة أسعار النفط. إضافة إلى ذلك، فقد شهدت هذه الفترة نقصاً في المعروض ومعوقات لوجستية على مستوى القطاعات الصناعية في شتى أنحاء العالم، لاسيما قطاعي البتروكيماويات والأسمدة الكيماوية، الأمر الذي أدى إلى زيادة أسعار السلع الأساسية وارتفاع الهوامش.

واصلت المجموعة عملياتها التشغيلية بكفاءة، حيث بلغت حصتها من الإنتاج لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021 ما يصل إلى 7.8 مليون طن متري، بانخفاض هامشي تبلغ نسبته 6% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020. ويُعزى هذا الانخفاض بصورة أساسية إلى القرار الاستراتيجي الذي اتخذته المجموعة بإيقاف تشغيل جزء من مرافقها الخاصة بإنتاج الحديد والصلب منذ أبريل 2020، هذا بالإضافة إلى تطفئة مرافق لإنتاج ثلاثي ميثايل بيوتايل الإثير لأسباب تجارية خلال الربع الأول من عام 2021، وكذلك إجراء عملية تطفئة مخطط لها في بعض مرافق الأسمدة الكيماوية خلال الربع الأول من عام 2021. وقد بلغت معدلات تشغيل المصانع للنصف الأول من عام 2021 ما يصل إلى 98%، فيما بلغ متوسط معامل الموثوقية 99%.

حققت المجموعة صافي أرباح بواقع 3.5 مليار ريال قطري للنصف الأول من عام 2021، بزيادة تبلغ نسبتها 391% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020 الذي بلغ صافي أرباحه 0.72 مليار ريال قطري. كما ارتفعت إيرادات المجموعة بنسبة 69% لتصل إلى 9.2 مليار ريال قطري، مقارنة بإيرادات بلغت 5.4 مليار ريال قطري للنصف الأول من عام 2020 (بافتراض التوحيد التناسبي). وبلغ العائد على السهم 0.58 ريال قطري للنصف الأول من عام 2021 مقارنة بعائد على السهم بلغ 0.12 ريال قطري للنصف الأول من عام 2020. وارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 188% لتصل إلى 4.5 مليار ريال قطري للنصف الأول من عام 2021 مقارنة بأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغت 1.5 مليار ريال قطري للنصف الأول من عام 2020.

 ويُعزى الأداء المالي للمجموعة للنصف الأول من عام 2021 مقارنة بالنصف الأول من عام 2020 بصورة أساسية إلى عدة عوامل تتضمن ما يلي:

ارتفاع أسعار المنتجات:

ارتفع متوسط الأسعار المُرجح للمنتجات على مستوى المجموعة بنسبة 35% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020، وهو ما أسهم عن زيادة صافي أرباح المجموعة بواقع 3.1 مليار ريال قطري. وقد لوحظ ارتفاع الأسعار، الذي يُعزى بصورة أساسية إلى أسعار السوق، في كافة قطاعات المجموعة، حيث أسهم قطاع الأسمدة الكيماوية بما يصل إلى 1.4 مليار ريال قطري، فيما أسهم قطاع البتروكيماويات بمبلغ 1.3 مليار ريال قطري في إجمالي زيادة الأرباح مقارنة بالنصف الأول من عام 2020. كما أسهم قطاع الحديد والصلب بما يصل إلى 0.5 مليار ريال قطري في زيادة أرباح هذه الفترة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

زيادة أحجام المبيعات:

ازدادت أحجام المبيعات بنسبة 40% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020، الأمر الذي يُعزى إلى عدة عوامل، منها تسجيل أحجام المبيعات الإضافية لخطوط إنتاج قافكو من 1 إلى 4 ضمن أحجام النصف الأول من عام 2021، وهو ما لم يحدث في النصف الأول من عام 2020، إذ تم تشغيل خطوط الإنتاج بموجب اتفاقية مؤقتة لمعالجة الغاز لأول سبعة أشهر من عام 2020. إضافة إلى ذلك، فقد تأثرت أحجام مبيعات العام الماضي بزيادة عدد عمليات التطفئة المخطط لها وغير المخطط لها. وبرغم ذلك، فقد عادل هذه الزيادة في أحجام المبيعات بعض الشيء انخفاض الأحجام جراء إيقاف تشغيل مرافق لإنتاج الحديد والصلب وأخرى لإنتاج الإضافات البترولية لأسباب تجارية، كذلك إجراء عمليات تطفئة كان مخطط لها لبعض المرافق الخاصة بإنتاج الأسمدة الكيماوية.

الإنفاق التشغيلي:

ارتفع الإنفاق التشغيلي للمجموعة بنسبة 17% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020، وهو ما يُعزى إلى ارتفاع التكاليف المتغيِّرة في ظل زيادة أحجام المبيعات. كما واصلت المجموعة الاستفادة من المبادرات الإضافية لترشيد التكاليف التي تم تنفيذها خلال النصف الثاني من عام 2020.

ملاحظة: تم تسجيل مبالغ الإيرادات والأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بناءً على طريقة التوحيد التناسبي خلافاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية

مقارنة بالربع الأول من عام 2021، فقد ارتفعت إيرادات المجموعة بنسبة 17% وصافي أرباحها بنسبة 42%. وبلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للربع الثاني من عام 2021 ما يصل إلى 2.5 مليار ريال قطري، بزيادة تبلغ نسبتها 29% مقارنة بالربع الفائت. ويُعزى تحسن نتائج الربع الثاني من عام 2021 مقارنة بالربع الفائت وبصورة أساسية إلى استمرار تحسن الأوضاع على مستوى الاقتصاد الكلي منذ الربع الأول من عام 2021، فيما أسهم أيضاً نقص المعروض في ارتفاع أسعار المنتجات. وبرغم ذلك، فقد بدأت أسعار البتروكيماويات في التراجع، لاسيما خلال الفترة الأخيرة من الربع الثاني من عام 2021 في ظل زيادة المعروض، إلا أن الاتجاه العام للأسعار يميل إلى المحافظة على قوته. وقد ارتفعت أحجام المبيعات ارتفاعاً هامشياً في ظل زيادة الإنتاج.

حافظت المجموعة على قوة مركزها المالي، حيث بلغ رصيد السيولة في 30 يونيو 2021 مبلغ بواقع 11.1 مليار ريال قطري في شكل أرصدة نقدية ومصرفية، وذلك بعد توزيعات الأرباح عن السنة المالية 2020 بواقع 2.0 مليار ريال قطري. ولا توجد لدى المجموعة حالياً أية ديون طويلة الأجل. وبلغ إجمالي أصول المجموعة وإجمالي حقوق الملكية 37.5 مليار ريال قطري و35.3 مليار ريال قطري على التوالي كما في 30 يونيو 2021. وقد حققت المجموعة خلال هذه الفترة تدفقات نقدية إيجابية من العمليات التشغيلية تبلغ 3.7 مليار ريال قطري وتدفقات نقدية حرة بواقع 3.4 مليار ريال قطري.

بلغ صافي أرباح القطاع للنصف الأول من عام 2021 ما يصل إلى 1.5 مليار ريال قطري، بزيادة تبلغ نسبتها 383% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020. وتُعزى هذه الزيادة الملحوظة في الأرباح بصورة أساسية إلى ارتفاع أسعار المنتجات في ظل تحسن الأوضاع على مستوى الاقتصاد الكلي ووجود نقص في المعروض. وقد دعم جزئياً زيادة الأرباح استئناف تشغيل مرافق إنتاج ثلاثي ميثايل بيوتايل الإثير بعد إيقاف تشغيلها لأسباب تجارية خلال الجزء الأعظم من الربع الأول من عام 2021.

وارتفع متوسط الأسعار المُرجح لمنتجات قطاع البتروكيماويات بنسبة 69% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020، حيث أبدت أسعار البولي إيثيلين (البولي إيثيلين منخفض الكثافة) زيادة ملحوظة تبلغ نسبتها 75%. وارتفعت أحجام المبيعات ارتفاعاً هامشياً بنسبة 8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي في ظل زيادة مستويات الإنتاج. وقد أثمر ارتفاع أسعار المنتجات وأحجام المبيعات عن زيادة عامة في إيرادات القطاع بنسبة تبلغ 83% لتصل الإيرادات إلى 3.1 مليار ريال قطري للنصف الأول من عام 2021.

وبرغم أن أحجام إنتاج ثلاثي ميثايل بيوتايل الإثير قد تأثرت خلال النصف الأول من عام 2021 جراء إيقاف تشغيل مرافق الإنتاج لأسباب تجارية، إلا أن أثر ذلك قد عوضته بالكامل زيادة أحجام البولي إيثيلين، إذ إن بعض مرافق إنتاج البولي إيثيلين قد خضعت إلى عملية تطفئة لإجراء الصيانة خلال النصف الأول من عام 2020، الأمر الذي أثمر عن زيادة أحجام إنتاج القطاع زيادة متوسطة مقارنة بالنصف الأول من عام 2020.

حقق قطاع الأسمدة الكيماوية صافي أرباح بواقع 1.5 مليار ريال قطري للنصف الأول من عام 2021، بزيادة تبلغ نسبتها 314% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، الأمر الذي يعود بصورة أساسية إلى ارتفاع الإيرادات بنسبة 99% خلال النصف الأول من عام 2021 لتصل إلى 3.8 مليار ريال قطري. وازدادت أسعار البيع بنسبة 55% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020، الأمر الذي انعكس بصورة إيجابية على أداء القطاع وأثمر عن ارتفاع هوامش الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك. وقد أدى نقص المعروض وارتفاع الطلب العالمي على الحبوب الخشنة إلى زيادة أسعار المحاصيل بشكل كبير، وهو ما عزز من إقبال المزارعين على الأسمدة الكيماوية ودعم ارتفاع أسعار الأسمدة النيتروجينية.

وقد ازدادت أحجام المبيعات خلال النصف الأول من عام 2021 بنسبة 85% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020، إذ تم تسجيل أحجام خطوط إنتاج قافكو من 1 إلى 4 ضمن أحجام مبيعات النصف الأول من عام 2021. وانخفضت مستويات إنتاج القطاع انخفاضاً هامشياً بنسبة 3% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020، حيث ازداد عدد أيام تطفئة خطوط الإنتاج من 1 إلى 4 في قافكو لإجراء الصيانة المخطط لها خلال هذه الفترة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

واصل قطاع الحديد والصلب تحقيق أرباح بفضل تنفيذ المبادرات الاستراتيجية لإعادة هيكلته بعد التحديات التي واجهها خلال النصف الأول من عام 2020، فقد بلغ صافي أرباح هذه الفترة ما يصل إلى 496 مليون ريال قطري مقارنة بصافي خسائر بلغ 1.4 مليار ريال قطري للنصف الأول من عام 2020، حيث يُعزى هذا الارتفاع الملحوظ بصورة أساسية إلى العوامل التالية:

  • ارتفاع أسعار البيع بنسبة 27% خلال هذه الفترة مقارنة بالنصف الأول من عام 2020 في ظل زيادة الطلب بعد استئناف قطاع الإنشاءات لأعماله وارتفاع تكاليف المواد الخام على الصعيد الدولي.
  • إيقاف تشغيل بعض المرافق الخاصة بإنتاج الحديد والصلب أتاح للقطاع إمكانية التركيز بصورة أساسية على السوق المحلية المُربِحة بما أسهم في ضبط تكاليفه. وقد تمكن القطاع أيضاً من بيع بعض كميات خارج السوق المحلية في ظل ارتفاع الأسعار الدولية.
  • تسجيل نفقات استثنائية لخفض القيمة خلال النصف الأول من عام 2020 تصل قيمتها إلى 1.2 مليار ريال قطري وتتعلق بإيقاف تشغيل مرافق إنتاجية، الأمر الذي أثمر عن تحسن الأداء خلال هذه الفترة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
  • استطاع القطاع، بفضل تغيير مزيج المواد الخام، أن يخفض من تكاليف الإنتاج دون أن يؤثر ذلك على جودة المنتج النهائي.

مؤتمر هاتفي لمناقشة الأداء المالي والتشغيلي للشركة

تستضيف شركة صناعات قطر مؤتمراً هاتفياً يدعى إليه المستثمرين لمناقشة النتائج والآفاق المستقبلية على مستوى أنشطة الأعمال ومسائل أخرى، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 10 أغسطس 2021 في تمام الساعة 1:30 ظهراً بتوقيت الدوحة. وسيتم نشر العرض التقديمي الخاص بعلاقات المستثمرين الذي سيصاحب المؤتمر الهاتفي على صفحة "الأداء المالي" ضمن قسم "علاقات المستثمرين" بالموقع الإلكتروني للشركة.

للمزيد يرجى الضغط هنا 

-انتهى-

نبذة حول صناعات قطر

تأسست صناعات قطر، وهي شركة مساهمة عامة قطرية، في 19 أبريل 2003. ويتضمن نطاق أعمال الشركة التملك المباشر للحصص في الشركات التابعة والمشروعات المشتركة التالية: (1): شركة قطــر ستيل "ش.م.ق"، وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لصناعات قطــر، تعمل في مجال إنتاج كتل الصلب وحديد التسليح (2): شركة قطر للبتروكيماويات المحدودة "ش.م.ق" (قابكو)، وهـي مشروع مشترك تمتلك فيها صناعات قطر 80%، تعمل في إنتاج الإيثيلين والبولي إيثيلين منخفض الكثافة والبولي إيثيلين الخطي منخفض الكثافة والكبريت (3): شركة قطر للأسمدة الكيماوية "ش. ع. م" (قافكو)، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لصناعات قطر، تعمل في مجال إنتاج الأمونيا واليوريا (4): شركة قطر للإضافات البترولية المحدودة "ش.م.ق" (كفاك)، وهي مشروع مشترك تمتلك فيها صناعات قطر 50%، تعمل في مجال إنتاج الميثانول وميثيل ثلاثي بيوتيل الإثير.

وتدار عمليات الشركات التابعة والمشروعات المشتركة من قِبَل فرقها الإدارية، كلا فيما يخصه بصورة مستقلة.

للحصول على المزيد من المعلومات حول هذا البيان الصحفي، يرجى التواصل من خلال عنوان البريد الإلكتروني iq@qp.com.qa أو تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني www.iq.com.qa.

بيان إخلاء المسؤولية

تندرج الشركات التي تمتلك فيها صناعات قطر (ش.م.ع.ق.) استثمارات مباشرة أو غير مباشرة ضمن الشركات ذات الكيانات المُستقلة. في هذا البيان الصحفي، يُشار أحياناً إلى شركة صناعات قطر بعبارة "صناعات قطر" أو كلمة "المجموعة" لدواعي الملائمة.

قد يحتوي هذا البيان الصحفي على بيانات تطلعية بشأن الأوضاع المالية ونتائج العمليات والأعمال التي تديرها صناعات قطر. وتُعد جميع البيانات، باستثناء بيانات الحقائق التاريخية، بيانات تطلعية تتضمن تقديرات مستقبلية تستند إلى افتراضات وتوقعات في الحاضر، وتنطوي على مخاطر معلومة ومجهولة وشكوك، ما قد يؤدي إلى حدوث اختلاف كبير بين النتائج الفعلية أو الأداء العملي والتشغيلي أو الأحداث التي تؤثر على المجموعة وبين تلك المُعلنة أو التي قد تستنتج من هذه البيانات.

ويرتبط تحقق هذه البيانات التطلعية بعدة عوامل، منها: (أ) تذبذب أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي (ب) تغير الطلب وظروف الأسواق فيما يتعلق بمنتجات المجموعة (ج) فقدان الحصة من السوق والمنافسة داخل القطاع (د) المخاطر البيئية والكوارث الطبيعية (هـ) تغير الظروف التشريعية والمالية والتنظيمية (و) تغير ظروف الأسواق والظروف المالية والاقتصادية (ز) المخاطر السياسية. وبالتالي، قد تختلف النتائج اختلافاً كبيراً عن تلك المُعلنة أو التي قد تستنتج من البيانات التطلعية الواردة هنا. وكافة البيانات الواردة هنا تهدف إلى استعراض نظرات تطلعية في تاريخ هذه الوثيقة.

لا تتحمل شركة صناعات قطر ومديريها وموظفيها ومسؤوليها ومستشاريها والشركات المتعاقد معها ووكلائها أي مسؤولية بأي شكل من الأشكال عن أية تكاليف أو خسائر أو آثار ضارة أخرى قد تنشأ عن استخدام أو اعتماد أي جهة على أي بيان تطلعي و/أو مادة أخرى وردت هنا. ولا تعتبر صناعات قطر وشركاتها التابعة ومشاريعها المشتركة وشركاتها الشقيقة مُلزمة بأي حال من الأحوال بتحديث أو نشر تعديلات أدخلت على أي بيان تطلعي أو مادة أخرى وردت هنا ويُعرف أو لا يُعرف أنها قد تغيرت، أو أنها غير دقيقة نتيجة لورود معلومات جديدة أو أحداث مستقبلية، أو أي سبب آخر. كما لا تضمن صناعات قطر دقة البيانات التاريخية الواردة هنا.

ملاحظـات عامـة

تتبع السنة المحاسبية لشركة صناعات قطر التقويم الميلادي. ولا يتم إدخال أية تعديلات على السنوات الكبيسة. وتستند القيم المُعبر عنها بالدولار الأمريكي إلى السعر التالي: دولار أمريكي واحد = 3.64 ريال قطري.

تم احتساب مبالغ بيان الدخل، بما في ذلك الإيرادات وصافي الأرباح والإنتاج وأحجام المبيعات، وعرضها لغرض هذا البيان الصحفي على أساس تناسبي، وذلك استناداً إلى حصة ملكية صناعات قطر في مشاريعها المشتركة. وعلى وجه التحديد، يتم احتساب إيرادات قطاع البتروكيماويات عن طريق أخذ حصة المجموعة من إيرادات شركة قطر للبتروكيماويات المحدودة وشركة قطر للإضافات البترولية. ويتم احتساب إيرادات شركة قطر للبتروكيماويات المحدودة من خلال أخذ حصة من إيرادات مشاريعها المشتركة، وهي قاتوفين وشركة قطر للفينيل وشركة قطر للمنتجات البلاستيكية. وقد تختلف هذه الإيرادات عن الإيرادات المُدرجة في البيانات المالية المُوحدة.

تعاريف

  • :Adjusted Free Cash Flow تدفق نقدي حر معدل، تدفق نقدي من العمليات – إجمالي الإنفاق الرأس مالي – أرباح الأسهم •CAGR : معدل النمو السنوي المُركب •:Cash Realisation Ratio نسبة التحقق النقدي، التدفق النقدي من العمليات / صافي الربح x 100 :Debt to Equity •نسبة الدين إلى حقوق المساهمين، (الدين الحالي + الدين طويل الأجل)/ حقوق المساهمينx 100 :Dividend Yield •  عائد أرباح الأسهم، إجمالي أرباح الأسهم النقدية / القيمة السوقية عند الإغلاقx  100  :DRI • الحديد المختزل عن طريق عملية الاختزال المباشر•    EBITDA: الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (صافي الربح + الفوائد المدينة + الإهلاك + الاستهلاك) • :EPS الربح لكل سهم (صافي الربح / عدد الأسهم العادية المستحقة السداد في نهاية العام) • :Free Cash Flow التدفق النقدي الحر، التدفقات النقدية من العمليات – إجمالي الإنفاق الرأسمالي • :HBI الحديد المُقولب على الساخن  • LDPE: بولي إيثيلين منخفض الكثافة  • LLDPE : بولي إيثيلين خطي منخفض الكثافة • :mmBtu مليون وحدة حرارية بريطانية •MT PA : مليون طن متري / سنوياً  • MTBE: ميثيل ثلاثي بيوتيل الإثير • :Payout Ratio نسبة توزيع الأرباح، إجمالي أرباح الأسهم النقدية/صافي الأرباح x  100 • P/E: نسبة السعر إلى الأرباح: (القيمة السوقية عند الإغلاق / صافي الأرباح) •:Utilization  الطاقة التشغيلية، حجم الإنتاج / الطاقة المُقدرةx  100.

[1]  صافي الأرباح والعائد على السهم للنصف الأول من عام 2020 يتضمنان الأثر الرجعي لعملية شراء الحصة البالغة نسبتها 25% في قافكو والتي دخلت حيز النفاذ اعتباراً من 1 يناير 2020

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.