المملكة العربية السعودية تطلق برنامجاً تجريبياً للتقييم الذاتي في بعض المؤسسات الحكومية المختارة

مشروع الفوترة الإلكترونية فاتورة تساهم في مكافحة التستر التجاري

المملكة العربية السعودية، الرياض: أعلنت مجموعة من المؤسسات الحكومية في المملكة العربية السعودية مؤخراً عن خطوات فاعلة تسلط الضوء على التقدم اللافت في مسيرة تعزيز الخدمات في مختلف القطاعات السعودية؛ كما أطلقت وزارة المالية السعودية في هذا الإطار مبادرتين رئيسيتين لتطبيق الممارسات المالية العالمية في القطاع الحكومي، إضافةً إلى مشروع الفوترة الإلكترونية، "فاتورة".

وتُعد المملكة العربية السعودية إحدى أكثر الدول ابتكاراً في العالم من حيث تقديم الخدمات الحكومية والتفاعل مع المواطنين بحسب تقرير النضج الرقمي GovTech الصادر عن البنك الدولي، لذا تأتي هذه المبادرات بالتزامن مع مشاركتها في إكسبو 2020 دبي لاستعراض كفاءاتها الرقمية في جناحها الرسمي.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أشار بول أرنولد، المدير الإداري لشركة سوفرين في المملكة العربية السعودية، الشريكة لشركة سوفرين إيه  إي آي، إلى عملية تسريع التحول الرقمي المستمرة في مختلف الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية، قائلاً:

"أطلقت وزارة المالية السعودية مبادرةً لتطبيق أحدث الممارسات المالية العالمية في القطاع الحكومي بهدف تحسين كفاءته تماشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030. كما طرحت الوزارة برنامجاً تجريبياً للتقييم الذاتي في بعض المؤسسات الحكومية المختارة بعد إجراء دراسات ميدانية حول جدوى هذه الأدوات من خلال تقييم كفاءة أنظمة الرقابة الداخلية ومستوى الشفافية وإجراءات الرقابة الشاملة. ويهدف البرنامج إلى تعزيز إجراءات الرقابة المالية وتحسين الحوكمة والتحول بسلاسة نحو الأتمتة لتعزيز مكانة المملكة العربية السعودية في هذا المجال".

وأضاف: "ويمثل مشروع الفواتير الإلكترونية، فاتورة، أحد أبرز المبادرات التي أطلقتها المملكة العربية السعودية، ومن المتوقع أن يساعد الاقتصاد السعودي بشكل أساسي في مكافحة التستر التجاري وتعاملات الاقتصاد الخفيّ التي تكلف المملكة العربية السعودية حوالي 400 مليار ريال سعودي (107 مليار دولار أمريكي) سنوياً. كما يتيح المشروع للمشترين والبائعين نظاماً رقمياً لتمكين التبادل السلس ومعالجة الفواتير وإشعارات الائتمان والخصم. وأشارت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إلى تنفيذ البرنامج على مرحلتين، حيث تتطلب المرحلة الأولى إنشاء الفواتير والمذكرات الضريبية وتخزينها من خلال الأنظمة الإلكترونية المتوافقة والتي تحتوي على حقول البيانات الضريبية المطلوبة؛ في حين تركز المرحلة التالية على دمج دافعي الضرائب بشكل رقمي في النظام، مما يتيح سهولة الوصول إلى خدمات الفواتير الإلكترونية المناسبة".

وتشير التوقعات إلى إتاحة هذه المبادرات التقدمية لسوفرين إيه إي آي تقديم خدمات وحلول أفضل لمن يتطلعون إلى دخول الأسواق في المملكة العربية السعودية أو توسيع نطاق أعمالهم الحالية فيها. وتسلط هذه المبادرات الضوء على كفاءة المملكة العربية السعودية في توفير العوامل المناسبة لازدهار الشركات بسهولة وشفافية مطلقة؛ في حين تهدف سوفرين إيه إي آي بدورها إلى تعزيز اقتصاد المملكة العربية السعودية من خلال خدماتها المتنوعة والمخصصة في السوق.

-انتهى-

لمحة حول سوفرين ومشروع حاضنات الأعمال العربية:

تعد سوفرين إيه إي آي خبيراً موثوقاً في مجال الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحقيق النجاح التجاري في المملكة العربية السعودية، وتجمع هذه الشراكة الاستراتيجية الفريدة خبرات علامة سوفرين الرائدة عالمياً مع المعارف الإقليمية الواسعة. تم إنشاء سوفرين إيه إي آي لمساعدة جميع الشركات التي تتطلع لدخول المملكة العربية السعودية وتأسيس وتوسيع نطاق حضورها فيها. وباعتبارها تمثل الوجهة المفضلة لتقديم الخدمات إلى الشركات، تزود سوفرين إيه إي آي الشركات بمعلومات معمقة حول التحديات الحالية، وتعمل في بعض الأحيان على تسهيل الوصول إلى السوق بهدف مساعدة العملاء على إدارة أعمالهم بنجاح والمساهمة بفعالية في إنجازات المملكة العربية السعودية.

وتتميز سوفرين إيه إي آي بحضور قوي يؤهلها لدعم الجهود الحكومية المتنوعة والرامية لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتوفير فرص العمل لملايين المواطنين السعوديين. ومن خلال توفير أفضل التوصيات والنصائح المهمة، تعمل سوفرين إيه إي آي على تسهيل الوصول إلى السوق، وزيادة عدد الشركات التي تدخلها بما يتيح لها تحقيق المواءمة مع خطة الإصلاح الطموحة للمملكة والمتمثلة برؤية السعودية 2030، وسعيها لأن تصبح وجهة مفضلة للشركات الأجنبية. وفي هذا السياق، تلعب سوفرين إيه إي آي دوراً محورياً في تعزيز الاقتصاد السعودي وتحسين تصنيفه ضمن تقرير ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي.

وبالاعتماد على فريق خبرائها المتعاون ومتعدد الثقافات، تقدم سوفرين إيه إي آي خدمات مهنية رفيعة المستوى تتوافق مع أرقى المعايير العالمية. ويستفيد العملاء من شبكة واسعة من الوكلاء في جميع المراكز المالية العالمية، والذين يوفرون خبرات محلية من منظور دولي، فضلاً عن تمكين العملاء من الوصول إلى خدمات عالمية المستوى وفق معايير التسليم المحلية. ويعتبر مشروع حاضنات الأعمال العربية (AEI) شريكاً موثوقاً للحكومات الأجنبية بما في ذلك حكومتي المملكة المتحدة والولايات المتحدة. وتتعاون سوفرين إيه إي آي مع مختلف الشركات بما فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة، والشركات العالمية متعددة الجنسيات، والمحترفين في القطاع ممن تجمعهم رؤى مشتركة مثل شركات المحاماة والشركات الاستشارية في مجال الموارد البشرية وغيرها الكثير؛ فضلاً عن توفير فرص جديد للأعمال على المستوى الإقليمي والعالمي.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.