الكويت: قال المركز المالي الكويتي "المركز" في تقريره الشهري أن أداء أسواق الأسهم الخليجية شهد انتعاشاً في ختام العام 2020، بعد أن أعلنت شركات الأدوية فايزر ومودرنا وأسترازينيكا توزيع لقاح فيروس كوفيد-19. وقامت عدة حكومات، بما في ذلك العديد من دول مجلس التعاون الخليجي، بشراء واعتماد اللقاحات لمواجهة تفشي الفيروس. ورفعت تلك التطورات من آمال المستثمرين في حدوث انتعاش سريع في النمو الاقتصادي العالمي في عام 2021، مما ساعد أسواق الأسهم على تعويض خسائرها.

وأشار تقرير "المركز" إلى انضمام بورصة الكويت لمؤشر MSCI للأسواق الناشئة والذي تم في نوفمبر من العام 2020. وعلى مستوى القطاعات في الكويت، كان مؤشر قطاع التأمين هو أفضل القطاعات أداءً في عام 2020، حيث سجل ارتفاعاً بنسبة 24%. أما قطاع الخدمات المالية، وهو القطاع الذي يمتلك أكبر قيمة سوقية من حيث القيمة الإجمالية، فقد تراجع بنسبة 13% للعام. ومن بين الأسهم في قطاع السوق الرئيسي للأسهم الكويتية، كانت شركة هيومن سوفت القابضة أفضل الشركات القيادية أداءً، حيث حققت مكاسب سنوية بنسبة 24%. وتراجع المؤشر العام للأسهم الكويتية بنسبة 11.7%، بينما بلغ معدل ربحية المؤشر العام للأسهم الكويتية 20، مسجلا ارتفاعاً بنسبة 33% مقارنة بمؤشر ستاندرد آند بورز المُركّب الخليجي.

أما على الصعيد الإقليمي، فقد أشار تقرير "المركز" إلى أن مؤشر ستاندرد آند بورز المُركّب الخليجي قد تمكن من محو معظم الخسائر المتكبدة لهذا العام وسجل تراجعاً طفيفاً بنسبة 1.7% لهذا العام. وأنهت السوق المالية السعودية (تداول) وبورصة قطر تداولات عام 2020 على ارتفاع بنسبة 3.6% و0.1% على التوالي. كما أنهت أسواق أبو ظبي وعمان والبحرين ودبي تداولات العام على تراجعات بنسبة 0.6% و8.1% و7.5% و9.9% على التوالي. وحول الشركات القيادية في السعودية، كان بنك الراجحي الأفضل أداءً في عام 2020، حيث سجل ارتفاعاً بنسبة 13.3%. أما عن أفضل الشركات القيادية الأخرى أداءً في دول مجلس التعاون الخليجي، فقد حققت شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة (طاقة) ارتفاعاً بنسبة 170% للعام. كما حققت شركة إزدان القابضة "قطر" ارتفاعاً بنسبة 191%.

وشهدت أسواق الأسهم العالمية انتعاشًا قويًا، لاسيما بعد التراجعات التي حدثت في شهر مارس، حيث أنهى مؤشر MSCI العالمي هذا العام على ارتفاع بنسبة 14.1%. وتمكنت مؤشرات الأسهم الأمريكية (S&P 500) من التعافي بعد أن وصلت لأدنى مستوياتها في مارس، لتصل إلى مستويات قياسية جديدة بحلول أكتوبر، وأنهت هذا العام على ارتفاع بنسبة 16.3%. ومن ناحية أخرى، أنهى مؤشر أسواق المملكة المتحدة (مؤشر FTSE 100) هذا العام بتراجع نسبته 14.3%، وذلك بسبب المخاوف المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ووباء كوفيد-19. كما ارتفعت الأسواق الناشئة بنسبة 15.8% لهذا العام، مدعومة بإقبال المستثمرين على الأصول الأكثر خطورة بعد تطوير لقاح كوفيد-19 واستمرار إجراءات التيسير النقدي من قبل البنوك المركزية في الولايات المتحدة وأوروبا.

وأغلقت أسعار النفط عند حاجز 51.8 دولار أمريكي للبرميل في نهاية العام، مسجلة خسائر سنوية بنسبة 21.5%. إلا أن أسواق النفط تمكنت من تعويض بعض الخسائر التي تكبدتها في وقت سابق من العام مدعومة بالنتائج الإيجابية لتجارب لقاح كوفيد-19 التي عززت الآمال في التعافي السريع للطلب على النفط، الأمر الذي من شأنه أن يمكّن الحكومات في جميع أنحاء العالم من إعادة فتح اقتصاداتها بشكل كامل ويساعد القطاعات المعتمدة على النفط، مثل السفر والسياحة، على العودة لمزاولة أعمالها مرة أخرى بشكل طبيعي. كما دعم أسعار النفط تخفيضات الإنتاج من قبل مجموعة أوبك+ للحد من فائض العرض الذي من المتوقع أن يستمر في عام 2021 أيضاً.

الاتجاهات العامة للأسواق - ديسمبر 2020

حقوق الملكية

آخر إغلاق

December%

2020 %

ستاندرد آند بورز للأسواق الخليجية

114

0.7

-1.7

السعودية (تاسي)

8,747

-0.7

3.6

قطر (مؤشر بورصة قطر)

10,262

1.7

0.1

أبو ظبي (مؤشر أبوظبي)

4,965

1.6

-0.6

الكويت (مؤشر السوق العام)

5,459

1.6

-11.7

دبي (مؤشر سوق دبي العام)

2,420

3.0

-9.9

البحرين (مؤشر البحرين العام)

1,478

0.8

-7.5

عُمان (مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية)

3,644

0.4

-8.1

السلع

   

خام برنت (دولار أمريكي)

51.8

8.8

-21.5

الذهب (دولار أمريكي)

1,896.5

6.7

25.0

المصدر: ريفينتف

نبذة عن المركز المالي الكويتي "المركز"

أُسس المركز المالي الكويتي (ش.م.ك.ع.) "المركز" في العام 1974 ليصبح أحد المؤسسات المالية الرائدة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجالي إدارة الأصول والخدمات المصرفية الاستثمارية. ويدير "المركز" الآن أصولاً مجموعها 1.03 مليار دينار كويتي كما في 30 سبتمبر 2020 (3.37 مليار دولار أمريكي). وقد تم إدراج "المركز" في بورصة الكويت في العام 1997.

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بـ:

سندس سعد

إدارة الإعلام والاتصال

شركة المركز المالي الكويتي ش.م.ك.ع. "المركز"

هاتف: +965 2224 8000

فاكس: +965 2246 7264

البريد الإلكتروني: ssaad@markaz.com   

markaz.com  

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.