الشارقة: عقد معهد الشارقة للتراث برئاسة سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس المعهد، وبحضور عائشة الحصان الشامسي، مدير مركز التراث العربي التابع للمعهد، المنسق العام لملتقى الشارقة الدولي للراوي، وأحمد سالم البيرق، مدير إدارة الاتصال المؤسسي، رئيس لجنة الإعلام والتصميم وتقنية المعلومات، وأحمد محمد الدح، مدير إدارة الممتلكات التراثية، رئيس لجنة البنية التحتية، الاجتماع التنسيقي الأول الخاص بفعاليات وبرامج وأنشطة النسخة الحادية والعشرين لملتقى الشارقة الدولي للراوي، وناقش الاجتماع مختلف العناوين، وأهم التفاصيل التي سيشهدها الملتقى على مدار أيامه في نهاية سبتمبر المقبل.

الاحتفال بالكنوز البشرية وبمعارفهم وفنونهم

وقال سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث:" يحظى ملتقى الشارقةالدولي للراوي بدعم بلا حدود من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، حيث يأتي كل عامليؤكد على أهمية التراث الشفهي والخبرات التقليديةوالمعارف والممارسات الشعبية، لتكون ضمن قائمةالأولويات في العمل الوطني، ومكملاً لمسيرة المعهدفي خدمة التراث الثقافي غير المادي، ومن أبرزه عالم الحكاية".

وأضاف سعادته:" وها نحن نشكل خلايا النحل للعمل المتواصل من أجل هذه النسخة، حيث تتكامل فرق العمل فيما بينها، لتقدم خلاصة جهدها وعملها لمزيد من الإبداع في عالم الحكاية مع الرواة والحكواتيين وحملة الموروث الشعبي من الكنوز البشرية والاحتفال بمعارفهم وفنونهم وخبراتهم واستذكار سِيَرهم ومخزونهم الثقافي الثّري الذي يعتبر صمَّام الأمان للمحافظة على تراثنا العريق من الضياع والاندثار من خلال الجرد والحصر والصون والتوثيق".

حدثاً محورياً على خريطة العمل الثقافي

من جانبها، قالت عائشة الحصان الشامسي:"سيتم في هذه الدورة من الملتقى إنتخاب موضوعات جديدة تتسم بالشمول والتنوع، وترتكز في أساسها وبنيتها وموضوعها على الرواة والمعارف الشعبية، حيث تختزل مسيرة ملتقى الشارقة الدولي للراوي سنوات عديدة من العمل الثقافي الجادّ، الذي بوّأ التراث وحملته المكانة الكبيرة التي يستحقونها، ويعتبر حدثاً محورياً على خريطة العمل الثقافي في الإمارات والوطن العربي والعالم أجمع".

مناقشة التفاصيل والاستعدادات اللازمة

وتضمن الاجتماع التنسيقي الأول الخاص بالملتقى لهذا العام مناقشة المجتمعون مختلف التفاصيل والقضايا والاستعدادات والجهوزية الحيوية للتحضير لفعاليات النسخة الحادية والعشرين من ملتقى الشارقة الدولي للراوي، حيث سيكون عشاق ومحبو الحكايات على موعد مع الملتقى ليغوصوا في التاريخ والتراثوالذاكرة الشفهية وينهلوا منها ما يشكل زاداً معرفياً وثقفياً وترفيهياً مدهشاً.

محفلاً ثقافياً دولياً مهماً

ويستمر معهد الشارقة للتراث بتطوير هذه الفعالية التراثية في مختلف المجالات، خصوصاً أن الملتقى يعمل باستمرار على لفت الأنظار لأهمية الموروث الشفاهي، وضرورة الاهتمام بحملته من الكنوز البشرية الحية، وقد اضطلع المعهد بجهود قيّمة فيهذا السياق تأكيداً على ذلك المعنى العميق وتلك الغايةالسامية.

وتم خلال دورات الملتقى السابقة تكريم أكثر منَ ???راوٍ وراويةٍ، من الإمارات والخليج والوطن العربي والعالم، من أصحاب المهارات الموروثة، من الرواةِالمتخصصين بشتى مجالاتِ التراث الثقافي، فالملتقىالذي حقق مكانة مرموقة أصبح منذ وقت مبكر محفلاً ثقافياً دولياً مهماً، ومنبراً رائداً لتكريم حماة التراث وحرّاس التقاليد الشعبية والمعارف الشفهية، والاحتفال برواة ورواد يستحقون الاحتفاء والتكريم.

 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.