اختتمت مجموعة البركة المصرفية ش.م.ب. ("المجموعة" / "ABG") اليوم بنجاح اجتماع الجمعية العامة غير العادية لمساهميها، والذي وافق على توصية مجلس إدارتها بالبدء رسميًا في عملية تحويل الترخيص من بنك جملة إسلامي إلى شركة استثمار إسلامية من الفئة 1، شريطة الحصول على الموافقات اللازمة من مصرف البحرين المركزي، والذي سوف تستمر المجموعة بالعمل تحت إشرافه التنظيمي.


وقد ترأّس الاجتماع، الذي عُقد عبر الاتصال المرئي، رئيس مجلس إدارة المجموعة، الشيخ عبد الله صالح كامل، وحضره أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وممثل عن الهيئة الشرعية الموحدة، وعدد من المساهمين شكّل النصاب القانوني المطلوب، بالإضافة إلى ممثلين عن مصرف البحرين المركزي ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة وبورصة البحرين.


وسوف يسمح تحويل الترخيص للمجموعة بتغيير الهيكل التشغيلي لشركتها الأم في البحرين من أجل مواءمتها بشكل أفضل مع استراتيجية المجموعة ونموذج أعمالها، مع ضمان استمرارها في الاستفادة بشكل كامل من الإطار التنظيمي لمصرف البحرين المركزي. وسوف لن يؤثر تحويل الترخيص بأي حال من الأحوال على الوحدات المصرفية التابعة للمجموعة، بما في ذلك بنك البركة الإسلامي البحرين، الذي سيواصل أنشطته المصرفية وأعماله كالمعتاد تحت إشراف مصرف البحرين المركزي والجهات التنظيمية المصرفية المحلية الخاصة بها. كما سيستمر إدراج المجموعة في بورصة البحرين وناسداك دبي.


بالإضافة إلى منح الموافقة على تحويل الترخيص، وافق المساهمون أيضًا خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية على أمور أخرى تتعلق بتحويل الترخيص. ويتضمّن ذلك الموافقة على تغيير الاسم التجاري للمجموعة من "مجموعة البركة المصرفية ش.م.ب." إلى "مجموعة البركة ش.م.ب.”، وكذلك الموافقة على إجراء جميع التغييرات المطلوبة على عقد التأسيس والنظام الأساسي الحالي للمجموعة بما يعكس ويفي بالأهداف والأنشطة التجارية والمتطلبات التنظيمية لشركة استثمار إسلامية من الفئة 1، بالإضافة للموافقة على أية تعديلات لاحقة يتم طلبها من قبل مصرف البحرين المركزي وأية جهات تنظيمية أخرى ذات علاقة. وفي هذا الصدد، منح المساهمون أيضًا موافقة وتفويضًا لمجلس الإدارة أو مفوّضيه لاتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ وإمضاء المستندات المطلوبة من أجل المضيّ قُدُمًا في إنفاذ القرارات التي يصدرها اجتماع الجمعية العامة غير العادية.


وفي هذه المناسبة، صرّح الشيخ عبد الله صالح كامل رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية قائلاً: "يسعدنا موافقة مساهمينا على توصية مجلس الإدارة بتحويل ترخيص الشركة الأم للمجموعة في البحرين إلى شركة استثمار إسلامية من الفئة 1. إن هذه الخطوة الاستراتيجية ستمكّن المجموعة من تعزيز الكفاءة والأداء بشكل أكبر، وستمكّننا من خلق قيمة وفرصة أكبر لجميع أصحاب المصلحة عبر المجموعة ".


وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، الأستاذ عدنان أحمد يوسف: “نحن ممتنّون للدعم المستمر من قبل مساهمينا وثقتهم في استراتيجية المجموعة والمستقبل القوي الذي نراه لها. وسوف يضع هذا التحوّل الأسس اللازمة لممارسة العمليات بصورة مبسّطة أكثر، وتخصيص أفضل للموارد، ونتائج محسنة، ودعم قوي ومستمر لوحداتنا التابعة حول العالم. وبدعم من مساهمينا، سوف نمضي قُدُمًا بسرعة للحصول على الموافقات اللازمة لإتمام التحويل. وسنفعل ذلك بالتعاون الوثيق مع مصرف البحرين المركزي، الذي يحرص على توجيهنا الدائم خلال هذه العملية، والذي سوف يواصل الإشراف على المجموعة تحت الترخيص الجديد الذي يتطلّب هو الآخر مستويات عالية من الرقابة والحوكمة والمساءلة "


ولمجموعة البركة المصرفية انتشار جغرافي واسع من خلال وحدات مصرفيّة تابعة ومكاتب تمثيل في 17 دولة، تقدّم خدماتها عبر حوالي 700 فرع. وللمجموعة حاليا تواجد في كلّ من الأردن، مصر، تونس، البحرين، السودان، تركيا، جنوب أفريقيا، الجزائر، باكستان، لبنان، المملكة العربية السعودية، سوريــة، المغرب وألمانيا بالإضافة إلى فرعين في العراق ومكتب تمثيلي في كل من إندونيسيا وليبيا.


وتقدّم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفيّة والماليّة وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السّمحاء في مجالات مصرفيّة التجزئة، والتجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرّح به للمجموعة 2.5 مليار دولار أمريكي.

للتواصل:
السيدة أوشا راميش
نائب رئيس – دائرة العلاقات المؤسسية والهوية
97317541122
رقم التحويل 242

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.