الإسكندرية: عقدت الحكومتان المصرية والألمانية مع الاتحاد الأوروبي اليوم الاجتماع الأول للجنة التسييرالوطنية في محافظة الإسكندرية لمشروع "بناء القدرات من خلال تطوير البنية التحتية في المناطق الحضرية " الذي تنفذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في مصر.

حضر الاجتماع السيد محافظ الإسكندرية وسكرتير عام مساعد محافظة البحيرة ورئيس مدينة ابنوب بأسيوط بالإضافة إلى ممثلين عن وزارات الخارجية والتعاون الدولي وصندوق التنمية الحضرية ووفد الاتحاد الأوروبي في مصر والسفارة الألمانية بالقاهرة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، والهيئة العامة للتخطيط العمراني ولجنة التنسيق الوطنية لمكافحة ومنع الهجرة الغير شرعية والاتجار بالبشر وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر
 
لجنة التسيير الوطنية للمشروع تتكون من  تسعة أعضاء رئيسيين بهدف الإشراف والتحقق من الاتجاه العام وسياسة المشروع بالإضافة إلى التشاور حول الأمور المتعلقة بتنفيذ المشروع والتغيرات في بيئته. كما تشمل أيضًا أدوار الأعضاء علي الاستشارات والتخطيط والضبط للأنشطة الرئيسية وخطط العمليات للمشروع.

بدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية من محافظ الإسكندرية، اللواء محمد طاهر الشريف "الإسكندرية تستحق ان نتحد من اجلها لتطوير المناطق العشوائية بها من خلال مشاريع و منح مختلفة كمشروع البنية التحتية في المناطق الحضرية الممول من الاتحاد الأوروبي و الحكومة الألمانية، و نعمل بكل جهد لتصبح الإسكندرية في السنوات القليلة القادمة فعلا عروس البحر الأبيض المتوسط"

كما تحدث المهندس خالد صديق، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية ورئيس لجنة إدارة المشروع عن أهمية المشروع الذي يدعم توجهات الحكومة المصرية في تحسين الظروف المعيشية وتعزيز فرص العمل في المناطق الحضرية.

وعلقت السيدة جراتزيلا ريزا، المستشارة الأولى لوفد الاتحاد الأوروبي في مصر "أنا فخورة جدًا بعقد الاجتماع الأول للجنة. أعتقد أنه من المهم للغاية أن يجتمع كل هؤلاء الشركاء على هذه الطاولة اليوم لأنه يوضح التعاون المصري الألماني الأوروبي وجهودها لتحسين الظروف المعيشية للناس وحقهم واحتياجهم إلى حياة أفضل"

وأضاف السيد أو?ى جيهلين، رئيس قسم التعاون التنموي في السفارة الألمانية "نحن نتشارك في ادراك مفهوم التحضر في مصر وتحسين الظروف المعيشية. لقد ركزنا في السابق على محافظات القاهرة الكبري ، لكنني سعيد لأننا نتوسع في التعاون مع المزيد من المحافظات الجديدة”

المهندس علاء الدين عبد الفتاح، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني أشار في كلمته لأهمية التعاون والتنسيق بين جهات الدولة المختلفة لتحقيق أقصى استفادة من مثل هذه المشروعات بما يصب في مصلحة المواطن .

صرح الدكتور ألكسندر سوليجا، مدير الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في مصر "يشرفنا تنفيذ أعمال التنمية الحضرية نيابة عن الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الحكومة المصرية. لقد قطعنا معًا شوطًا طويلاً وسنواصل الاستفادة من مشاركة المواطنين المحليين في تنمية وتطوير مناطقهم الحضرية ".

استعرض المهندس خالد صديق خلال الجلسة، ما تم من إنجازات خلال المرحلة التأسيسية للمشروع والتي شملت عدد من الزيارات الميدانية وجلسات التشاور مع الإدارات المحلية والتي أسهمت في تحديد قائمة ألأولويات من 23 مشروع لتطوير البنية التحتية في قطاعات الصحة والتعليم ومياه الشرب والصرف الصحي والنقل والبيئة والخدمات العامة وذلك بالإضافة إلى تنمية المهارات والتوظيف ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتحسين إدارة الخدمات والمرافق العامة.

وسبق الاجتماع زيارة ميدانية للمواقع مشروعات البنية التحتية المقترحة في المنطقة المستهدفة بأبو قير بالإسكندرية انطلاقا من طريق ابن النفيس وانتهاء بمركز شباب المعمورة.

يّنفّذ مشروع بناء القدرات من خلال تطوير البنية التحتية في المناطق الحضرية بتمويل مشترك من الوزارة الألمانية الفيدرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية ومن الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وصندوق التنمية الحضرية.

-انتهي-

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.