26 05 2019

 استئنافًا لما ورد في الإعلان الصادر في 5 مارس 2019، يسر شركة إن. إم. سي للرعاية الصحية ("إن إم سي")، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ("التأمينات الاجتماعية")، وذراعها الاستثماري شركة حصانة الاستثمارية ("حصانة")، أن تعلن إتمام الاتفاقيات النهائية الموقعة في 4 مارس 2019 فيما يخص انشاء كيان مشترك في قطاع الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية ("السعودية").

يتكون هذا المشروع المشترك من مساهمة إن إم سي بأصولها الخمسة في السعودية ومبلغ نقدي إضافي بقيمة 250 مليون ريال سعودي (66 مليون دولار أمريكي) عند إتمام الصفقة، ومساهمة التأمينات الاجتماعية وحصانة بحصة 38.88% من شركة الرعاية الطبية الوطنية ("رعاية") المدرجة في سوق الأسهم السعودية (تداول) بسعر 54 ريال سعودي للسهم الواحد. تملك إن إم سي بعد إتمام الصفقة ما نسبته 53% (من خلال الجمع بين الإسهام بالأصول والضخ النقدي)، وأما التأمينات الاجتماعية فتملك ما نسبته 47% (من خلال شركة تابعة مملوكة بالكامل) من أسهم الشركة المشتركة - شركة إن إم سي العربية السعودية للرعاية الصحية ("إن إم سي السعودية"). كما ستملك إن إم سي السيطرة التشغيلية على المشروع المشترك.

يسر الأطراف أيضًا الإعلان عن أن المشروع المشترك قد استحوذ على 4,629,808 سهمًا إضافيًا من أسهم شركة رعاية، أي ما يمثل 10.3% من رأس مال الأسهم الإجمالي، وذلك من خلال صفقات تم التفاوض عليها بشكل خاص بين الطرفين. وفي المحصلة، تبلغ الأسهم الكلية لإن إم سي السعودية في شركة رعاية 22,066,901 سهمًا، أي ما يمثل 49.2% من رأس مال أسهمها. تم تمويل عملية الشراء عن طريق ضخ إن إم سي لمبلغ 250 مليون ريال سعودي (66 مليون دولار أمريكي) نقدًا لصالح إن إم سي السعودية.

تم الإفصاح عن المعلومات التالية لأغراض المادة 24(ب) من لائحة الاندماج والاستحواذ الصادرة عن هيئة السوق المالية السعودية:

تفاصيل الملكية قبل الصفقة:

لم تملك إن إم سي السعودية أي أسهم في رعاية.

تفاصيل الملكية بعد الصفقة:

تملك إن إم سي السعودية 22,066,901 سهمًا في رعاية بما يمثل 49.2% من رأس مال الأسهم.

طريقة الشراء وسعر السهم:

اشترت إن إم سي السعودية 17,437,093 سهمًا في شركة رعاية (ما يمثل 38.88% من رأس مال أسهم رعاية) من التأمينات الاجتماعية وحصانة من خلال صفقة خاصة بسعر 54 ريالًا سعوديًا للسهم بمقابل غير نقدي هو عبارة عن حصة بنسبة 47% في إن إم سي السعودية (تملكها من خلال شركة تابعة مملوكة بالكامل للتأمينات الاجتماعية).

إضافة لذلك، اشترت إن إم سي السعودية 4,629,808 سهمًا في رعاية (تمثل 10.3% من رأس مال الأسهم) من مختلف المستثمرين من خلال صفقات تم التفاوض عليها، وذلك بمتوسط سعر نقد مرجح يبلغ 52.6 ريالًا سعوديًا للسهم الواحد.

الهدف من الشراء والخطط المستقبلية لإن إم سي السعودية الناشئة عن الشراء والمتعلقة بأنشطة رعاية وأصحاب أسهمها وموظفيها:

تتطلع إن إم سي السعودية لأن تتبوأ مكانة مرموقة في قطاع الرعاية الصحية في السعودية، يدعمها في سعيها ذاك المكانة الدولية لمشغّل الرعاية الصحية، إن إم سي، والسيرة الحسنة لمؤسسة حصانة السعودية. يسعى المشروع المشترك إلى زيادة حصته في رعاية في حدود المسموح نظاميًا، ويطمح لتعزيز محفظة الخدمات ونموذج تقديم الرعاية الصحية العام على مستوى شركة رعاية. كما يُتأمل من المشروع المشترك أن يقدم الخبرة الدولية وأفضل الممارسات لرعاية، ويعزز من مجموعة المهارات، إضافة لتوفيره فرصًا أفضل للموظفين. لتحقيق ذلك، تعزم إن إم سي السعودية إجراء بعض التغييرات على إدارة رعاية ومجلسها الإداري، وذلك في الوقت المناسب.

للاستفسارات من ممثلي وسائل الإعلام، يرجى التكرم بالاتصال:

ياسمين عبد الخالق

إف تي آي للإستشارات

هاتف: +971 4 437 2115

بريد الكتروني: Yasmine.Abdelkhalek@fticonsulting.com

© Press Release 2019