أطلقت هذا الشهر مبادرة 30% Club MENA برنامجها الأول للتوجيه المهني للمرأة المهنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك بهدف زيادة نسبة تمثيل المرأه في مجالس الإدارة.

مبادرة 30% Club MENA هي حملة عالمية يديرها رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تنفيذيين وروّاد مجالات يعملون من أجل تحقيق تمثيل متوازن للمرأة  في مجالس الإدارات والمناصب العليا. وصلت الحملة إلى هذه المنطقة حين تأسّس فرع منظمة 30% Club في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 30% Club) MENA) في عام 2015 وهي  مبادرة تطوعية محلية مؤلفة من روّاد في كل المجالات يعملون سوياً صوب تحقيق المعادلة بين الجنسين من خلال زيادة التمثيل النسائي في مجالس الإدارات ومناصب عليا أخرى. والتزاماً بجهوده لتحقيق هذه الأهداف، عزم فرع المنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى تشكيل فريقاً من المهنيين في المناصب العليا تقوم رسمياً بتوجيه وإرشاد سيدات مهنيات في المنطقة يحققن تقدّمات كبيرة في مجالاهن ويمثّلن مصدراً مستقبلياً كأعضاء مجالس إدارات.

وعلّقت فرح فستق، الرئيسة التنفيذية لشركة Lazard في الخليج وإحدى مؤسسين فرع منظمة 30% Club في الشرق الأوسط وشمال افريقيا: "يسعدنا اطلاق هذه المجموعة الأولى لبرنامج التوجيه المهني لمدة سنة واحدة. نهنئ هذه المجموعة وكل الشركاء الذين ساهموا في تحقيق هذا الطموح. هذا الإنجاز ليس سوى واحدة من مبادرات منظمة 30% Club MENA لتسليط الضوء على النساء المهنيات العديدات في دول مجلس التعاون الخليجي وإظهار غنى موهبتهن وخبرتهن. ويتيح لنا التعاون مع منظمة "ريتش" وشركائنا الآخرين فرصة تقديم هذه المجموعة برنامجاً مخصّصاً ومنظّماً رسميّاً للمساعدة على بناء العلاقات المهنية  والتدريب وإتاحة فرص للتطوّر المهني بالإضافة إلى التوجيه والإرشاد من قبل روّاد محترمين في المنطقة."

وقد تعاونت منظمة 30% Club مع منظمة "ريتش" وشركاء آخرين لاطلاق هذه المجموعة الأولى. أُسِسَت من قِبَلِ أربع سيدات مهنيات في دبي، منظمة "ريتش" هي أول منظمة غير ربحية تم تسجيلها في مركز دبي المالي العالمي. الارشاديون في هذه المنظمة هم نساء ورجال مهنيون ذو خبرة واسعة مستعدون لمشاركة معرفتهم وخبرتهم مع المُرشَدين حسب قواعد السرية الصارمة بانين بذلك الثقة ومشجعين على الاحترام المتبادل. أحد أهداف المنظمة الأساسية هو خلق جيلاً جديداً من السيدات القياديات من ولأجل الشرق الأوسط وتحقيق استمراريته من خلال برنامج توجيه منظّم يدوم لأجيال قادمة. وسوف ُتوِفر "ريتش" المنظومة التي من خلالها ستتفق المجموعة على أهدافها السنوية كما ستتيح للمجموعة فرصاً للتواصل مع شبكة "ريتش" الكبرى.

وتدعم عدة منظمات اخرى إطلاق هذا المشروع، من بينها Dentons, PwC Middle East, the GCC Board Directors Institute, Boardlist, Abu Dhabi Global Market (ADGM) عبر توفير فرص توجيه واعتماد وتدريب في الحوكمة ودعم للانطلاق وفرص خطابة وعمل في مجالس إدارات.

ونظراً لصعوبة اللقاء شخصياً بسبب أزمة كورونا الراهنة، سيأجل الإطلاق الرسمي لهذا المشروع إلى وقت لاحق. ولكن على الرغم من ذلك فالتنوع الجغرافي للمجموعة المؤلفة من أعضاء من كل من الإمارات والبحرين وعمان والكويت والسعودية وغيرها يتيح فرصة مبتكرة لتواصل الأعضاء افتراضياً ولاستمرارية برنامج التوجيه. وسيقدّم المزيد من التفاصيل في وقت لاحق خلال استمرار تطور البرنامج الذي سيصبح مخططاً اساسياً للمجموعات القادمة.

الملاحظات للمحرر

تأسس فرع 30% Club MENA في عام 2015 وهو مؤلف من مهنيين وروّاد أعمال ذوي افكار متماثلة  يهدفون إلى تشجيع الريادة النسائية في منظمات وشركات المنطقة. نهدف لزيادة عدد النساء في المناصب التنفيذية في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أجل بناء شركات أفضل وأقوى ممثلةً بذلك صورة مجتمعنا الإيجابية. يمتلك أعضاؤنا مناصب مختلفة من رؤساء تنفيذيين لشركات كبيرة إلى رؤساء منظمات عامة وتعليمية ورؤساء شركات خدمات مهنية وهدفهم الاساسي تحقيق المعادلة بين الجنسين على كل المستويات في سائر المنظمات والشركات لأننا نؤمن ان ذلك سيجعل الشركات ومجالس الإدارات أكثر فاعلية.

منظمة 30% Club MENA هي الفرع المحلي للمنظمة العالمية 30% Club التي تأسست في لندن عام 2010 والتي كان هدفها تمثيل النساء لنسبة 30% من أعضاء مجالس الإدارات في شركات الFTSE 100 بحلول نهاية عام 2015 . تمثل النساء حالياً 33% من أعضاء مجالس الإدارات في شركات الFTSE 100 ارتفاعا عن 12.6%  عما كانت عليه سابقا.

الشركات الأعضاء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تنضم بسرعة إلى المبادرة وتتخذ إجراءات طوعية صوب هدف زيادة عدد النساء في مجالس الإدارات والمناصب التنفيذية. تشمل هذه الشركات مجالات عديدة ومن بينها Lazard، أموال، CH2M، Dentons، الاتحاد للطيران، Heidrick & Struggles، Deloitte ME، وغيرها من شركات ومنظمات.

 

الرجاء توجيه أي استفسار إعلامي يخص الشرق الأوسط إلى AllDetails:

Jinith Joy – Group Account Manager

+971 50 721 9369رقم الهاتف:

jinith.joy@alldetails.net 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.