* تم التحديث بخبر عن الكويت

الإمارات
- أطلق محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس الوزراء، وحاكم دبي، يوم السبت، مشروع تنموي جديد في دبي يحمل اسم "وادي تكنولوجيا الغذاء" الذي يستهدف مضاعفة إنتاج دبي الغذائي 3 مرات ضمن استراتيجية الأمن الغذائي الوطني، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية (وام).

ويضم المشروع مزارع  ومركز لوجستي ومركز للبحث والتطوير ومنطقة للتسوق، ويمكن إنتاج أكثر من 300 نوع من المنتجات الزراعية في المنطقة الجديدة، وتجمع منطقة المشروع بين الشركات الزراعية والمستثمرين والأبحاث والتطوير.

- أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، في بيان لسوق أبوظبي المالي اليوم الأحد، أنها أصدرت سندات بقيمة 1.5 مليار دولار على شريحتين، الأولى لأجل 7 سنوات والثانية لأجل 30 سنة.

ووفق البيان فقد أصدرت الشركة سندات بقيمة 750 مليون دولار بأجل 7 سنوات حيث تستحق في أبريل 2028، وبمعدل فائدة 2% سنويا. فيما بلغت قيمة الشريحة الثانية 750 مليون دولار وبأجل 30 سنة حيث تستحق في أبريل 2051 وتحمل معدل فائدة قدره 3.4% سنويا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول دبي: هل لا يزال تراجع السياحة يؤثر على انتعاش دبي اقتصاديا؟

الكويت 

- أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء في الكويت، صدرت اليوم الأحد، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 3.2% على أساس سنوي في مارس الماضي، و0.25% مقارنة مع الشهر السابق.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: أجيليتي الكويتية تبيع إحدى وحداتها لشركة بالدنمارك بـ 4.2 مليار دولار


السعودية

- قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن رؤية المملكة 2030 ساهمت كثيرا في إعادة هيكلة المالية العامة للدولة، إذ ساهمت تلك الهيكلة في توفير نحو 400 مليار ريال سعودي (106.7 مليار دولار) كانت تُهدر في إنفاق لا جدوى منه، جاءت تلك التصريحات خلال جلسة حوارية حول رؤية المملكة 2030، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) يوم السبت.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: أسعار النفط تحول سابك لربحية كبيرة في الربع الأول

البحرين

- عدلت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية نظرتها المستقبلية للبحرين إلى سلبية من مستقرة، غير أنها أكدت على تصنيفها عند B2، مُرجعة  تغيير النظرة المستقبلية للبحرين من مستقرة إلى سلبية إلى مخاطر ناشئة عن ضعف مالي أكبر مما كان متوقع للبحرين، بحسب ما أورده موقع قناة سي إن بي سي عربية اليوم الأحد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول البحرين: معدل التضخم في البحرين يتراجع 3% في فبراير

عُمان

- قالت وزارة المالية العٌمانية يوم السبت إن الميزانية العامة للدولة سجلت انخفاض في الإنفاق العام بنسبة 2.73 % في الربع الأول من عام 2021، وإن جملة الإيرادات المحصلة في الربع الأول 1.818 مليار ريال عماني (4.7 مليار دولار أمريكي) بانخفاض 30.5 % مقارنة بإيرادات الفترة نفسها من عام 2020، بحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول عُمان: عٌمان والنفط: نعمة ونقمة 

الأردن

- قال وزير الصحة الأردني فراس هواري، في تصريحات لقناة المملكة الأردنية يوم السبت منشورة على موقعها الإلكتروني، إن الوزارة سجلت 3 إصابات بالنسخة الهندية المتحورة من فيروس كورونا لأشخاص لم يسافروا.

وأضاف الوزير: "حالتان سجلتا في عمّان وواحدة في الزرقاء لأشخاص لم يسافروا ما يؤكد أن ظهور الحالات المتحورة ليست بالضرورة أن تكون قد أتت من الخارج".

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الأردن: إجراءات وبرامج تحفيزية جديدة للحد من تداعيات كورونا 

مصر

- قال المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، خالد مجاهد، في تصريحات نقلتها صحيفة اليوم السابع المصرية يوم السبت، إن الوزارة تعاقدت على توريد 10 ملايين جرعة من لقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لفيروس كورونا، مضيفا أنه تم تحويل المبالغ المالية للجانب الروسي الخاصة بعملية توريد اللقاح.

وأضاف مجاهد أنه تم التعاقد على 4 ملايين جرعة من لقاح جونسون اند جونسون ستصل مصر في الربع الأخير من العام الجاري، بحسب نفس التقرير.

يأتي هذا بعد أيام من إعلان صندوق الاستثمار المباشر الروسي الاتفاق مع شركة مينا فارم المصرية للصناعات الدوائية على إنتاج 40 مليون جرعة سنويا من لقاح "سبوتنيك في" في مصر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: مشروع الموازنة الثاني في عصر الجائحة.. ما أهم ملامحه؟ 

سد النهضة

- اتهمت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، يوم السبت، إثيوبيا بالعمل على شراء الوقت من خلال تعنتها في مفاوضات سد النهضة، وفرض سياسة الأمر الواقع، جاءت تلك التصريحات خلال لقاءها نظيرها الأوغندي سام كوتيسا، بسحب وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول سد النهضة: وسط تفاقم لأزمة سد النهضة ... مصر وأوغندا توقعان اتفاق أمني

الشرق الأوسط

- قالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إن وفد دبلوماسي وأمني بدأ يوم السبت جولة خارجية تشمل الإمارات والأردن ومصر والسعودية ستستمر حتى 7 مايو الجاري لبحث عدد من القضايا الإقليمية.

وأضافت الوزارة أن الوفد سيلتقي بكبار المسؤولين الحكوميين.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الشرق الأوسط: كيف يبدو تحول الشرق الأوسط للاقتصاد الأخضر؟

الهند وبريطانيا

- أوردت صحيفة صنداي تلغراف البريطانية، في تقرير نشرته يوم السبت، أن وزراء في الحكومة البريطانية سمحوا سرا لشركة أسترازينيكا البريطانية-السويدية بتصدير لقاحات منتجة في بريطانيا إلى أستراليا، مقابل الحصول على 10 ملايين من جرعات اللقاح المصنوعة في الهند.

يأتي هذا الكشف وسط تفاقم للوضع الوبائي في الهند بشدة، إذ أصبحت أول دولة تسجل أكثر من 400 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا في يوم واحد، مع نقص شديد في إمدادات اللقاح يعرقل حملة التطعيم، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم الأحد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الهند: تجاوزت حصيلة وفيات كوفيد في الهند 200 ألف

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

( للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام