أفغانستان

قتل نحو 40 شخص منهم 12 جندي أمريكي وأصيب 120 شخص منهم 15 عسكري أمريكي في هجمات في محيط مطار كابول أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنهم، بحسب عدة صحف ووسائل إعلام أمريكية. 

الإمارات

 - قام بنك الاستثمار السويسري UBS بتعيين مدراء جدد للعمل من الإمارات كجزء من خطة التوسع في الخليج العربي، بحسب بلومبرغ نقلًا عن مصادر مطلعة.

- قال سيد بصر شعيب الرئيسي التنفيذي لشركة العالمية القابضة بأبوظبي لرويترز إن شركته تستهدف فرص استثمارية جديدة في تركيا وخاصة قطاعات الصحة والصناعةأعلمت  والمنتجات الغذائية.

وتأتي الخطوة في ظل تحسن العلاقات بين أنقرة وأبو ظبي بعد المحادثات الأخيرة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومستشار الأمن القومي الإماراتي طحنون بن زايد آل نهيان، بحسب رويترز.

- توصلت شركة الاتحاد للهندسة الإماراتية لاتفاق شراكة مع شركة إسرائيل آيروسبيس يهدف إلى تقديم خدمات، بحسب بيان لشركة الاتحاد.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول الإمارات: دانة غاز تحقق إحدى أفضل نتائجها النصف سنوية

 مصر

 - قررت مصر فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة لمدة 3 أيام بدءًا من اليوم الخميس للسماح بالفلسطينيين العالقين بالعبور، بحسب رويترز نقلًا عن مصادر مطلعة.

وقالت المصادر إن الفتح المؤقت في اتجاه واحد فقط ويشمل مرور المساعدات والبضائع المصرية إلى القطاع.

وأغلقت مصر معبر رفح يوم الاثنين الماضي بعد تصاعد التوترات بين حماس وإسرائيل.

- اكتشف فريق بحثي من جامعة المنصورة حوت برمائي عاش في مصر منذ 43 مليون عام، وهي أول مرة يقود فيها فريق علمي عربي توثيق جنس ونوع جديدين من الحيتان، بحسب بيان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عبر فيسبوك.

- توصلت شركات أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية وحلوان للأسمدة والأهلي كابيتال القابضة أمس الأربعاء لاتفاق بشأن تأسيس شركة " مصر للميثانول والبتروكيماويات" لإنتاج الميثانول والأمونيا والبتروكيماويات، بحسب بيان لوزارة البترول نشرته عبر صفحة مجلس الوزراء على فيسبوك.

وتصل قيمة التكلفة الاستثمارية للمشروع 1.6 مليار دولار بهدف تحقيق طاقة إنتاجية تبلغ مليون طن ميثانول سنويًا و400 ألف طن أمونيا.

وتساهم كل من شركة أبو قير للأسمدة وشركة حلوان للأسمدة بنسبة %35 لكل منهما، وشركة الأهلى كابيتال القابضة الذراع الاستثماري للبنك الأهلي المصري بنسبة 30%، بحسب البيان.

ومن المقرر أن يتم بناء المشروع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول مصر: بالتفصيل: مصر تطرح أول صكوك سيادية بالنصف الأول من 2022

 سوريا

- رصدت محافظة اللاذقية بسوريا بقع تلوث من تسريب لمواد نفطية في البحر المتوسط بدأ منذ الإثنين الماضي، بحسب وكالة الأنباء السورية.

وقالت مديرة البيئة لمى أحمد إن المحافظة اتخذت إجراءات فورية بدءًا من "اليوم بالتنسيق مع الجهات المعنية لمعالجة أماكن التلوث"، بحسب تصريحات لوكالة الأنباء أمس الأربعاء.

واطلعت آسوشياتد برس على صور للأقمار الصناعية من شركة بلانيت لابز يوم الأربعاء والتي أظهرت ما يبدو أنه تسرب نفطي هائل يمتد على مساحة 25.5 كيلومتر مربع، وهو ما لم يظهر من يوم الاثنين. وقالت وكالة الأنباء أن هذا الأمر يشير إلى أن ما تسبب في حدوث التسرب حدث في وقت لاحق عن الاثنين.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول سوريا: سوريا ترفع مرتبات المدنيين والعسكريين والحد الأدنى للأجور

 العراق

- وقعت وزارة الكهرباء العراقية اتفاق مبادئ مع Power China الصينية لإنشاء محطة طاقة شمسية بسعة تبدأ ب 750 ميغاواط وتصل إلى 2000 ميغاواط، بحسب وكالة أنباء العراق.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول العراق: سقوط صاروخي كاتيوشا بمحيط السفارة الأمريكية في بغداد

 إسرائيل

- ناقش رئيس الوزراء الإسرائيلي نافتالي بينيت مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في واشنطن الأربعاء موقف البلدين من إيران وفلسطين وملفات أخرى، بحسب بيان للخارجية الأمريكية.

وتوقعت مصادر مطلعة تحدثت لبلومبرغ أن يكون هناك تباين في المواقف حول إيران خلال اجتماع بينيت مع الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة.

وقالت المصادر إن بايدن يفضل التوصل لاتفاق نووي مع طهران بينما قد تلجأ إسرائيل لاستهداف المنشآت النووية بشكل سري من أجل تعطيلها.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول إسرائيل: إلغاء قرار فرض ارتداء الكمامات في الأماكن المفتوحة

 إيران

 - صدق البرلمان الإيراني على غالبية تشكيل الحكومة الذي قدمه الرئيس المنتخب حديثًا إبراهيم رئيسي، بحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية إرنا.

وهنأ وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، نظيره في الحكومة الجديدة حسين امير عبد اللهيان، بحسب إرنا.

وشغل عبد اللهيان سابقًا منصب نائب وزير الخارجية والمساعد الخاص لرئيس البرلمان في الشؤون الدولية، بحسب إرنا.

ويعرف عن وزير الخارجية الجديد أنه يتمتع بعلاقات وثيقة بما يعرف بمحور المقاومة والذي يشمل حزب الله، بالإضافة إلى علاقته بقادة الحرس الثوري الإيراني، مثل قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري، بحسب موقع الحرة الأميركي.

وبحسب تصريحات لمفاوض نووي طلب عدم ذكر اسمه لرويترز نقلتها الحرة "أمير عبد اللهيان دبلوماسي متشدد... إذا ظلت وزارة الخارجية مسؤولة عن ملف إيران النووي فمن الواضح أن طهران ستتبنى موقف متشدد للغاية في المحادثات".

ولكن على الصعيد الآخر، صرح دبلوماسيون أوروبيون تعاملوا سابقًا مع عبد اللهيان، لصحيفة وول ستريت جورنال بأنه "كان واضح بشأن أنه يريد مواصلة المفاوضات حول إعادة إحياء الاتفاق النووي وأنه شخص يمكن للغرب العمل معه".

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول إيران: كيف سيؤثر الرئيس الإيراني الجديد على المحادثات النووية؟

 (إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي)

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام