اقتصاد عالمي

- أظهرت دراسة لوحدة "إيكونوميست إنتليجنس يونيت" التابعة لصحيفة "ذي إيكونوميست" أن  بطء حملة التطعيم ضد فيروس كورونا قد يؤدي خلال السنوات ال3 المقبلة إلى خسارة 2.3 تريليون دولار، بحسب وكالة فرانس برس.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الاقتصاد العالمي: ارتفاع أسعار الغذاء... ماذا يحدث؟ 

الجزائر

- قررت الجزائر، يوم الثلاثاء، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع جارتها المملكة المغربية، وقالت على لسان وزير خارجيتها رمطان لعمامرة إن المملكة "لم تتوقف يوما عن القيام بأعمال غير ودية وأعمال عدائية ودنيئة ضد بلدنا وذلك منذ استقلال الجزائر"، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية. 

وردا على القرار الجزائري، قالت وزارة الشؤون الخارجية المغربية إن المغرب يأسف لهذا القرار "غير المبرر تماما ولكنه متوقع"، مضيفة إلى أن المغرب رصد خلال الأسابيع الأخيرة تصعيد من الجانب الجزائري، وأنه "يرفض بشكل قاطع المبررات الزائفة بل العبثية التي انبنى عليها" القرار، بحسب وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول المغرب: صراع سياسي نادر بين الحلفاء المغرب وألمانيا

أفغانستان

- قرر الرئيس الأمريكي جو بايدن في خطاب له أمس التمسك بموعد الانسحاب في الموعد المحدد في 31 أغسطس.

- قرر البنك الدولي، يوم الثلاثاء، تعليق تمويله لعشرات المشروعات في أفغانستان بعد سيطرة طالبان على البلاد بسبب تشككه في شرعية حكم الحركة، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال. وكان البنك تعهد منذ 2002 بتقديم ما مجموعه 5.3 مليار دولار لإعادة إعمار أفغانستان وتطوير مشروعات بها.

وجاء قرار البنك الدولي، بعدما قرر صندوق النقد الدولي في وقت سابق هذا الشهر تعليق المساعدات المرصودة لأفغانستان، بسبب الضبابية المحيطة بوضعية السلطة في كابول بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد.

يأتي هذا فيما تواصلت عمليات الإجلاء من البلاد، وقالت منصة "إير بي أن بي" الإلكترونية، التي تعمل في مجال توفير أماكن الإقامة، إنها ستوفر مؤقتا مسكن لـ 20 ألف لاجئ أفغاني للمساعدة في إعادة توطينهم في شتى أنحاء العالم، بحسب بي بي سي عربي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول أفغانستان: تحليل سريع: أفغانستان.. نمو، فتباطؤ، فمجهول

البحرين

- قالت مجموعة "سيتزن لاب" لمراقبة الإنترنت التابعة لجامعة تورونتو  إنه تم رصد عمليات تجسس في الفترة من  يونيو 2020 لفبراير 2021 على هواتف 9 نشطاء بحرينيين  - منهم اثنين مقيمين في لندن - من خلال برنامج يتبع مجموعة "إن.إس.أو" الإسرائيلية، إحدى أشهر شركات برمجيات التجسس. وقد ذكرت عدة صحف عالمية التقرير من ضمنها الغارديان.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول البحرين: تراجع عجز ميزانية البحرين 35% بالنصف الأول

الأردن

- خفض صندوق النقد الدولي، في تقرير يوم الثلاثاء، توقعاته لنمو اقتصاد الأردن خلال عام 2021 من 2.5% إلى 2%، مطالبا بضرورة استمرار الإصلاحات. وقال الصندوق إن  البطالة قفزت إلى مستوى قياسي بلغ 25 % في الربع الرابع من عام 2020، وإن الدين العام بلغ 88 % من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2020 بفعل جائحة كورونا، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الأردن: الحكومة الأردنية تقصر مشترياتها على المنتجات المحلية

مصر

- وقعت الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة "سيمنس" للطاقة مذكرة تفاهم للبدء في إجراء مفاوضات بشأن إمكانية تنفيذ مشروع توليد هيدروجين أخضر من طاقة كهربائية متجددة بسعة 100 ميغاوات أو أكثر، بحسب بيان من مجلس الوزراء المصري يوم الثلاثاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الهيدروجين الأخضر: محطة مصر القادمة..  هيدروجين أخضر

تونس

- قال الرئيس التونسي قيس سعيد، متحدثا عن تمديد التدابير الاستثنائية التي اتخذها قبل شهر، إن المؤسسات السياسية الموجودة بالشكل الذي كانت تعمل به تمثل "خطر جاثم على الدولة"، مضيفا أن "البرلمان نفسه خطر على الدولة"، وذلك في فيديو بثته الرئاسة التونسية على فيسبوك يوم الثلاثاء للقاء الرئيس مع وزير التجارة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: الرئيس التونسي يمدد تعليق البرلمان

السعودية

- قررت السعودية، يوم الثلاثاء رفع تعليق القدوم المباشر إلى المملكة - من الدول المعلق القدوم منها والتي كانت تتضمن لبنان ومصر ودول أخرى - للمقيمين الذين تلقوا جرعتي لقاح كورونا داخل المملكة قبل مغادرتهم والسماح لهم بالعودة مباشرة، على أن تطبق عليهم كامل الإجراءات الاحترازية المعتمدة، بحسب العربية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: صادرات البترول السعودية تواصل الارتفاع في يونيو

رياضة

- رفضت أندية في الدوري الإنجليزي الممتاز مشاركة عدد من اللاعبين مع منتخباتهم في مباريات كرة قدم دولية خلال شهر سبتمبر المقبل بسبب إدراج بلدانهم على "القائمة الحمراء" لإنجلترا الخاصة بفيروس كورونا،  ومنهم مهاجم ليفربول المصري محمد صلاح الذي سيخوض منتخبه مباريات في تصفيات أفريقيا  لكأس العالم 2022، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم الثلاثاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الرياضة: إيطاليا بطلة أوروبا بعد فوزها على إنجلترا

 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)  

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام