(لإضافة تفاصيل)

من ديفيد باربوشيا وتوم أرنولد

دبي 20 سبتمبر أيلول (رويترز) - قالت مصادر مطلعة إن البنك التجاري القطري، ثالث أكبر بنك في البلاد من حيث الأصول، يجري محادثات مبكرة مع بنوك لإعادة تمول قرض مشترك بقيمة مليار دولار.

وستكون العملية ثاني قرض مشترك كبير تجمعه البنوك القطرية على مدى الأشهر القليلة القادمة، إذ أبلغت مصادر رويترز هذا الأسبوع أن بنك قطر الوطني، أكبر بنوك منطقة الشرق الأوسط، يخطط لإعادة تمويل تسهيل بقيمة 2.25 مليار يورو (2.64 مليار دولار) يحل أجل استحقاقه في مايو أيار من العام القادم.

وسيحل قرض البنك التجاري محل تسهيل حالي من المقرر أن ينتهي أجله في ديسمبر كانون الأول من العام الجاري. وقالت المصادر إن المباحثات بشأن إعادة التمويل في مرحلة مبكرة.

ولم يرد متحدث باسم البنك التجاري حتى الآن على طلب للتعقيب.

وفي أعقاب تراجع أسعار النفط في عام 2014 وسحب بعض الودائع الحكومية من النظام المصرفي في وقت لاحق زاد تمويل البنوك القطرية لنفسها عبر السندات والقروض العالمية.

لكن أزمة دبلوماسية نشبت في الخليج في العام الماضي جعلت بعض البنوك الإقليمية والعالمية أكثر حذرا بشأن الانكشاف على المقترضين القطريين.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل مع قطر في يونيو حزيران من العام الماضي. واتهموها بدعم الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة.

وأدرج مصرف الإمارات المركزي في العام الماضي بعض الأفراد والمنظمات القطرية في قائمته السوداء وطالب بنوك الإمارات بتطبيق إجراءات العناية الواجبة المعززة بشأن معاملاتها مع ستة بنوك قطرية هي بنك قطر الإسلامي وبنك قطر الدولي الإسلامي وبنك بروة ومصرف الريان وبنك قطر الوطني وبنك الدوحة.

وسحبت بنوك من الدول الأربع التي قاطعت الدوحة ودائع من قطر وقلصت بعض أعمالها معها وإن لم تنهها.

وقال أحد المصادر المطلعة على مباحثات القرض الجديد إن من غير الواضح في هذه المرحلة ما إذا كانت بنوك إماراتية ستشارك في العملية، لكن من المستبعد أن يكون ذلك عائقا في إيجاد السيولة الكافية بين البنوك من أجل الصفقة المزمعة.

وأظهرت بيانات تومسون رويترز أن القرض الحالي للبنك التجاري القطري البالغ مليار دولار والذي جرى توقيعه في عام 2015 قدمته مجموعة من البنوك الإقليمية والعالمية.

وتشمل هذه المجموعة بنكين إماراتيين هما بنك أبوظبي الوطني المندمج حاليا في كيان جديد هو بنك أبوظبي الأول، وبنك الاتحاد الوطني.

(الدولار = 0.8535 يورو)

(إعداد مروة سلام للنشرة العربية - تحرير معتز محمد)