قال شريف سامي الرئيس الجديد لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي المصري، في تصريح لزاوية عربي عبر الهاتف اليوم الاثنين إن حركة تعاملات عملاء البنك تسير بشكل طبيعي وإنه لا يوجد تأثير للأحداث الأخيرة على الودائع أو الفروع أو عمليات السحب والإيداع.

وقال: "بالأمس حركة التعاملات في البنك كانت طبيعية بأكثر مما نتوقع، والودائع والفروع في وضع جيد، وهذا بفضل الثقة في البنك".

خلفية سريعة على تطورات البنك التجاري الدولي المصري

بدأ شريف سامي مهامه كرئيس غير تنفيذي للبنك أمس الأحد خلفا لهشام عز العرب الذي اعلن عن ترك منصبه يوم الجمعة الماضي بعد قرار من مجلس إدارة البنك المركزي المصري بتنحيته.

وقال البنك المركزي في بيان يوم الجمعة أن مجلس إدارة البنك التجاري "تعهد بإعداد خطة إجراءات تصحيحية لتدارك الملاحظات الرقابية للبنك المركزي على الأخص فيما يتعلق بالرقابة الداخلية ومخاطر الائتمان والعمليات المصرفية".

المزيد من تصريحات شريف سامي

قال رئيس البنك الجديد لزاوية عربي إن البنك أعلن عن كل المعلومات الجوهرية المتوفرة لديه. وردا على سؤال عما اذا كان البنك سيفصح عن الملاحظات التي أبداها البنك المركزي وأدت لتنحية هشام عز العرب، قال: "لا توجد أي معلومة جوهرية لم نفصح عنها، وسنفصح عن أي جديد إذا كان يمثل معلومة جوهرية ومؤثرة على القوائم المالية للبنك".

وأوضح شريف سامي: "كل البنوك في مصر تخضع للتفتيش والمراقبة من البنك المركزي، واذا كانت هناك مخالفات يتم التعامل معها، وسنفصح عن هذه الأمور إذا كانت لها تأثير جوهري على القوائم المالية، وذلك وفق قوانين البورصة التي تلزم بالإفصاح عن المعلومات الجوهرية".

ما تبعات ما حدث في التجاري الدولي؟

أحدث رحيل هشام عز العرب من التجاري الدولي صدى كبير في الوسط الاقتصادي العربي والمصري، بسبب ثقل البنك وخلفية هشام القوية وعمله خلال فترة رئاسته للبنك منذ عام 2002 وبسبب ملابسات القرار.

وأدت هذه الأحداث إلى تراجع سهم التجاري الدولي في البورصة المصرية أمس بأكثر من 7% والذي كان أول يوم تداول بعد تنحية هشام عز العرب. ويعتبر التجاري الدولي صاحب أكبر وزن نسبي في المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية.

خلفية عن البنك

تأسس في عام 1975 وهو مدرج بالبورصة المصرية ويعتبر أكبر بنك خاص في البلاد، ولديه 207 فرع في مصر، ويخدم أكثر من 1.4 مليون عميل، بحسب الموقع الإلكتروني للبنك والتقرير السنوي لعام 2019.

للمزيد عن ما جرى في التجاري الدولي:

من هو هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي المصري السابق؟

نبذة سريعة عن شريف سامي الرئيس الجديد لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي المصري

نظرة سريعة على قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا