عقد مجلس إدارة البنك التجاري الدولي المصري جلسة طارئة يوم الخميس الماضي لمناقشة ما ورد إليه من البنك المركزي المصري بخصوص تنحية رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي هشام عز العرب، وذلك بحسب تقارير صحفية محلية وعربية.

ووفق نفس التقارير، ذكر البنك التجاري الدولي أن هشام عز العرب ترك منصبه كرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب اعتبارا من تاريخ الاجتماع أي يوم الخميس الماضي.

خلفية سريعة عن القضية

أوقفت هيئة الرقابة المالية التداول على أسهم البنك التجاري الدولي مصر قبل جلسة الخميس، وبعدها أعلن البنك عن تعيين شريف سامي رئيس غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك بعد رحيل هشام عز العرب الذي قال في بيان نشره على صفحته على فيسبوك انه استقال، بينما نشرت معظم الصحف المصرية تسريب للبنك المركزي - لم يؤكده أو ينفيه المركزي - أشار فيه إلى أنه أقيل، بحسب تغطيات الصحف المصرية والعالمية للخبر يومي الخميس والجمعة.

وتضمن خطاب المركزي أن التفتيش الميداني على البنك أسفر عن "وجود مخالفات جسيمة لأحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والتعليمات الرقابية، والقرارات الصادرة عن البنك المركزي المصري والأعراف والممارسات المصرفية السليمة،" بحسب موقع مصراوي المصري الجمعة.

ماذا قال هشام؟

قال هشام عز العرب في بيان منشور على صفحته على فيسبوك يوم الجمعة: "خلال 21 سنة في البنك التجاري الدولي قمنا ببناء مؤسسة يبلغ رأسمالها حاليا أكثر من 6 مليارات دولار من 150 مليون دولار، وقد باتت أحسن بنك في الأسواق الناشئة العالمية خلال ثلاث من السنوات الأربع الماضية".

فمن هو هشام عز العرب؟

(المعلومات بحسب تقارير صحفية محلية وعربية)

- تخرج من جامعة القاهرة عام 1977.

- شغل منصب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي مصر منذ عام 2001 وحتى 22 أكتوبر الجاري.

- عمل بعدد من البنوك المحلية والعالمية منها: جي بي مورغان تشيس الأمريكي ودويتشه بنك الألماني.

- شغل في الفترة الممتدة بين الأعوام 2013 - 2016 و2017 - 2020 منصب رئيس اتحاد البنوك المصرية، وهو تجمع يضم البنوك المحلية.

- اختير في عام 2019 كأفضل رئيس تنفيذي للعام من قبل مجلة جلوبل انفستور العالمية المتخصصة في الأخبار المالية والاقتصادية.

- حصل عام 2014 على لقب أفضل رئيس تنفيذي في القارة الإفريقية من قبل مؤسسة إيميا فاينانس المتخصصة بالشؤون المالية ومقرها لندن.

ماذا يحدث لسهم البنك في البورصة المصرية؟

انخفض سهم البنك التجاري الدولي حوالي 10% في بداية تعاملات البورصة اليوم بعد ان أعلنت هيئة الرقابة المالية إعادته للتداول اليوم. والبنك التجاري هو أكبر بنك مدرج في مصر.

وأوقفت بورصة مصر التداول على  سهم البنك ضمن 36 سهم آخر لعشر دقائق بعد تراجع البورصة بأكثر من خمسة بالمئة، بسحب رويترز.

 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا