21 10 2018

توقيع مذكرات تفاهم مع كازاخستان في مجال التجارة وإعادة التصدير "

افتَتَحت المنطقة الحرة بصلالة مكتبَها التمثيلي بجمهورية تركيا، وقام بافتتاح المكتب التمثيلي علي بن محمد تبوك نائب الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة، وبحضور ممثلين عن قطاع المال والأعمال بتركيا.

وبذلك يكون مكتب تركيا الثاني للمنطقة الحرة بصلالة بعد المكتب التمثيلي الأول الذي افتُتِح بمدينة مومباي الهندية في العام 2015.

وتسعى المنطقة الحرة بصلالة إلى استقطاب استثمارات أجنبية من آسيا الوسطى؛ من خلال توقيع مذكرات تفاهم بتأسيس شراكات إستراتيجية بجمهورية كازاخستان، بهدف تحويل المنطقة الحرة بصلالة إلى مركز معتمد للاستثمارات الكازاخسانية في مجال التجارة وإعادة التوزيع للصادرات من كازاخستان إلى الأسواق الإقليمية.

وقال علي بن محمد تبوك نائب الرئيس التنفيذي بالمنطقة الحرة بصلالة: إنَّ افتتاح مكتب تركيا يأتي بعد تجربة المنطقة الحرة بصلالة الناجحة في الأسواق العالمية من خلال المكتب التمثيلي بجمهورية الهند، مشيرا إلى أنَّ المنطقة اكتسبت خبرة تراكمية في تطوير الأعمال بالأسواق الدولية، ويجري العمل على توظيفها لتحقيق نتائج  تدعم أهداف وغايات التنمية بالسلطنة؛ من خلال استقطاب استثمارات أجنبية نوعية.

وأضاف تبوك أن خطط استهداف السوق التركي بدأت خلال عامي 2016 و2017؛ حيث أوضحت التقارير الدولية للعام 2017 أهمية السوق التركي كسوق واعد، ويحتل الاقتصاد التركي المرتبة الـ17 عالميا بإجمالي ناتج محلي يبلغ 850 مليار دولار، وسوق استهلاكي كبير بـ80 مليون نسمة، محققا المرتبة 18 من حيث عدد السكان في العالم.
 
وتابع تبوك أن قطاع الصناعة يسهم بنسبة 32% في الناتج المحلي الإجمالي التركي، وهو القطاع المستهدف في المرحلة الأولى من برامج العمل لمكتب المنطقة الحرة بصلالة بتركيا.
 
وأوضح أنَّ برامج تطوير الأعمال بالسوق التركي ستشمل التركيز على القطاعات الأساسية بتركيا؛ كقطاع الصناعات الغذائية والصناعات التحويلية بكافة أنواعها، وصناعة الملابس والمنسوجات، والإلكترونيات، وتجارة التوزيع والتعبئة والتغليف.

وكشفَ نائب الرئيس التنفيذي بالمنطقة الحرة بصلالة عن برامج وأهداف طموحة تسعى المنطقة من خلالها لاستقطاب مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة التركية؛ مما سيُسهم في توفير 2000 فرصة عمل خلال السنوات الثلاث المقبلة، من المرحلة الأولى لبرامج العمل، وسيتم خلال الفترة المقبلة دعوة المستثمرين الأتراك لتبني مفهوم مبتكر للأعمال عبر مشروع "المحطة التركية العالمية للتجارة والتوزيع بالمنطقة الحرة بصلالة"، ودعوة المستثمرين الأتراك للاستفادة من التسهيلات والمزايا الخاصة بالمحطة، والتي تشمل منظومة دعم أعمال متكاملة ومظلة إسناد تدعم من خلال الحوافز والمزايا التي تقدمها المنطقة الحرة للمستثمرين. وزاد تبوك قائلا: "لن نألو جهدا لاتخاذ ما يلزم من خطوات لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية إلى السلطنة، وسيتم قريبا الإعلان عن توقيع اتفاقيات مع استثمارات أجنبية جديدة، وافتتاح أحد المصانع بالمنطقة الحرة بصلالة.

© جريدة الرُّؤية 2018