زاوية عربي

قال المنتدى الاقتصادي العالمي أن التقلبات في أسعار الطاقة والأزمات المالية والبطالة والتضخم الغير ممكن إدارته وفقاعات الأصول (العقارية) تأتي على رأس أهم 10 مخاطر تواجه الاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام الحالي والتي شملت جميع الدول العربية، بحسب تقرير صادر عن المنتدى أمس.

ويعتمد تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي على استطلاع رأي لمديرين تنفيذيين في عدد من الشركات عن أهم المخاطر التي يرون أنها تواجه الاستثمارات في البلدان التي يعملون فيها خلال ال 10 أعوام القادمة.

وأشار التقرير أن الاستطلاع حدث قبل أحداث الهجوم على منشآت أرامكو يوم 14 سبتمبر الماضي.

ماهي المخاطر الأخرى؟

ذكر التقرير المخاطر الخمسة الأخرى كالآتي بالترتيب: الصراعات بين الدول وأزمات المياه والهجمات الإلكترونية وعدم الاستقرار الاجتماعي والتجارة غير المشروعة.

تقلبات أسعار النفط

وقال التقرير ان تقلبات أسعار النفط تشكل تحدي لعدد من دول مجلس التعاون الخليجي و بالذات البحرين، التي أتت فيها مخاطر تقلب الأسعار في المركز الأول في قائمة مخاطرها، و سلطنة عمان، والتي أتت المشكلة في المرتبة الثانية في قائمتها.

وقد أدى انخفاض أسعار الوقود، والذي توقع التقرير استمراره بسبب التوترات التجارية العالمية، إلى انكماش الأسعار في أكبر ثلاث اقتصادات في الخليج وهي السعودية والإمارات وقطر.

وعادة ما ترتفع أسعار النفط عندما يتعرض السوق لنقص في كمية المعروض بسبب أحداث جيوسياسية أو عند زيادة الطلب العالمي على النفط.

كما جاءت مشكلة تقلبات أسعار الوقود على رأس قائمة المخاطر في مصر وفي المركز الثالث في الأردن بسبب أن الحكومة توفر وقود مدعوم لمواطنيها في البلدين وبالتالي تتأثر بتغييرات الأسعار، حسب التقرير.

خلفية عن أسعار النفط

انخفضت أسعار النفط في أواخر عام 2018  حتى وصلت إلى حوالي 50 دولار للبرميل في ديسمبر قبل أن تبدأ موجة صعود حتى شهر أبريل ووصل السعر إلى حوالي 75 دولار للبرميل، حسب بيانات رويترز. ومنذ ذلك الوقت أخذت أسعار النفط في الهبوط ويتداول النفط اليوم بسعر 58.6 دولار للبرميل، بحسب رويترز.

المشاكل المالية و الدين العام

وقال التقرير أن المشاكل المالية هي ثاني أهم المخاطر في المنطقة بشكل عام و تأتي على رأس المخاطر في الجزائر، حيث أثرت البيئة السياسية والاقتصادية على قدرة الحكومة على تقديم الخدمات.

وشهدت الجزائر في بداية العام الحالي احتجاجات ضد نظام الحكم والتي أطاحت بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة في أبريل الماضي. ومنذ ذلك الحين تندلع احتجاجات متفرقة للمطالبة بتحسين الخدمات وتنفيذ إصلاحات سياسية، بحسب تقارير إعلامية.

التقرير أيضا أشار إلى ارتفاع الدين العام في المنطقة خلال العشر سنوات الماضية، حيث زاد إلى 33% من إجمالي الناتج المحلي بين الدول المصدرة للنفط و إلى 85% من إجمالي الناتج المحلي بين الدول المستوردة للنفط.

ما هو الدين العام ؟

هو إجمالي مديونية الدولة لمؤسسات وأفراد داخل البلاد ويتم حسابه كنسبة من قيمة الناتج المحلي الإجمالي للبلاد لإعطاء صورة على قدرة الدولة المالية لتغطية ديونها بدون حدوث أزمات.

وبحسب موقع البنك الدولي زيادة نسبة الديون عن 64% من الناتج المحلي قد يؤثر بشكل سلبي على معدل النمو في الاقتصادات الناشئة. النسبة تزيد إلى 77 % للاقتصادات المتقدمة.

 

 

(إعداد: سنان صلاح الدين محمود، الصحفي في موقع زاوية عربي. وقد عمل سنان سابقا مراسلا لوكالة الأنباء الأمريكية AP في بغداد)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا