18 09 2018

أعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة التابعة لمؤسسة البترول الكويتية عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة 'هانيويل' العالمية الرائدة في مجال البرمجيّات الصناعيّة والمدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (NYSE: HON)، وذلك بهدف تبادل الخبرات بين الجانبين، وتعزيز الممارسات العالمية في التدريب، وتطبيق التقنيات الحديثة والمتطوّرة في مجمع الزور النفطي.

وأشاد السيد محمود أبل الرئيس التنفيذي (بالانابة) للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة بتوقيع مذكرة التفاهم وأعرب عن تطلع البترولية المتكاملة لتعزيز القوة التشغيلية لمشاريع الشركة الاستراتيجية من خلال بنود الاتفاقية، مضيفا أنها "ستتيح المجال للبترولية المتكاملة للاستفادة من الخبرات المتراكمة لشركة هانيويل باعتبارها إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا والتصنيع متعدد المجالات، ووضع خارطة الطريق التشغيلية طويلة المدى للمشاريع الاستراتيجية الثلاثة الرئيسية ضمن مجمع الزور النفطي وهي: مجمع للتكرير (مصفاة الزور): (السعة 615,000 برميل في اليوم)، ومرافق دائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال: (السعة 3,000 بليون وحدة حرارية بريطانية في اليوم) ومجمع لصناعة البتروكيماويات: (لانتاج العطريات وبولي البروبيلين ووقود السيارات)"

وأكد السيد محمود أبل على حرص البترولية المتكاملة لتطبيق الخطط طويلة المدى لاستراتيجية مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة 2040 الخاصة بنشاط التكرير والتصنيع والبتروكيماويات والمتعلقة بالتوسع في الطاقة التكريرية في دولة الكويت وبأعلى مستوى تحويلي مع الأخذ بالاعتبار ضمان تعظيم تصريف النفوط الكويتية الثقيلة في مصافي التكرير المحلية، وكذلك تلبية الاحتياجات المحلية من الطاقة.

وأضاف السيد محمود أبل أن مذكرة التفاهم ترسخ المساعي  الحثيثة للبترولية المتكاملة في تطوير العنصر الكويتي والتي تعتبر الثروة الحقيقية والأساسية للشركة ، حيث  تتضمن بنودها الأساسية وضع وتطوير برامج تدريبية حديثة لتعزيز الكفاءات التدريبية الفنية للمهندسين الكويتيين الشباب في الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة ضمن مشاريعها الثلاثة الرئيسية، لمساعدتهم في بناء مشاريع مجمع الزور النفطي والدفع قدما بالخطط طويلة المدى ضمن استراتيجية 2040.

كما تتضمن بنود مذكرة التفاهم تقديم الحلول التشغيلية المتطورة ، والتي تسهم بشكل فاعل في تعزيز الانتاجية وبناء القدرات المحلية وترجمة رؤية البترولية المتكاملة في جعل المزيد ممكنا الى واقع ملموس.

بدوره، قال جورج بومتري، رئيس شركة 'هانيويل' في الكويت والعراق والأردن ولبنان: "تتمتع 'هانيويل' بتاريخ طويل وحافل بدعم قطاع النفط والغاز في الكويت، ونحن ننظر إلى الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة كأحد أبرز حلفائنا الاستراتيجيين في منطقة الشرق الأوسط. ونثق بأن توقيع مذكرة التفاهم الجديدة ستساهم إلى حدٍ كبير في تعزيز مستويات الإنتاجية والكفاءة، ودفع الجهود لتطبيق مزيدٍ من مبادرات التدريب وتوطين الوظائف بما ينسجم مع رؤية 'كويت جديدة 2040' الاستراتيجية الطموحة".

وتهدف الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة التابعة لمؤسسة البترول الكويتية، التي تأسست في العام 2016، إلى زيادة القيمة المُقدّمة إلى المساهمين، وتحقيق التميز التشغيلي، بالإضافة إلى دعم مسيرة تطوير الاقتصاد الكويتي وتوفير إمكانات وفرص جديدة للسكان في البلاد.

وقد تم اختيار شركة 'هانيويل' في عام 2014 كمقاول رئيسي لعمليات الأتمتة (MAC) في مشروع مجمع الزور النفطي. وقد تطورت هذه الشراكة منذ ذلك الحين لتشمل، إلى جانب أنظمة الأتمتة، قياسات كميّات ونوعية النفط والغاز والمنتجات النفطيّة، وحلول السلامة والإطفاء، والحلول الأمنية، وأنظمة محاكاة التدريب وإدارة معلومات المرافق. كما تلتزم 'هانيويل' بتوفير تراخيص التكنولوجيا، وخدمات التصميم، ومعدات رئيسية، والمواد الحفّازة المتطورة، والمواد الممتصّة المتطورة، وذلك للمساعدة على إنتاج الوقود النظيف ومنتجات البارازيلين والبروبيلين والبتروكيماويات الأخرى ضمن مجمع الزور النفطي.

© Press Release 2018