قال عباس علي النقي الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، إن 2017 شهد دخول عدد من مشروعات الغاز الإنتاجية حيز التنفيذ في الدول العربية -أبرزها مصر والجزائر- بقدرات تصل لـ 1.58 مليار قدم مكعب غاز يوميًا.

أصاف خلال كلمته بالمؤتمر الدولي للبترول والثروة المعدنية في دورته الـ 21، أن أبرز هذه المشروعات هي؛ مشروع ريحان شمال الجزائر بمعدل إنتاج يقارب الـ 280 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، ومشروع غرب دلتا النيل في مصر لمعدل 700 مليون قدم مكعب يوميًا، وحوالي 1000 برميل يومي من المتكثفات، والتشغيل التجريبي لحقل آتول شرق دلتا النيل بمعدل إنتاج 250 مليون قدم مكعب يومي، وتشغيل مشروع حقل ظهر تجريبيًا بمعدل 350 مليون قدم مكعب.

أشار إلى أن هذه المشروعات ستسهم بشكل فعال في الوصول إلى الأهداف والسياسات الموضوعة في مجال تنمية وتطوير صناعة الغاز في مصر محليًا ودوليًا وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

لفت إلى وجود استراتيجية لدى مختلف وزارات البترول والطاقة بالدول العرية التي تستهدف التوسع في عمليات إنتاج وتنمية عدد من حقول الغاز، بما يرفع الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت الغاز والغاز الطبيعي والمتكثفات، وبالتالي تلبية احتياجات المنطقة من الوقود.

© أموال الغد 2018