* تم التحديث بخبر عن السعودية

الإمارات 

- تدرس الإمارات ضبط أسعار بعض المواد الغذائية، إذ قد تضع سقوف لأسعار الدجاج والحليب، حيث يؤثر ارتفاع أسعار المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية على الأسواق في كافة أنحاء العالم، بحسب تصريحات لمريم المهيري، وزيرة الدولة للأمن الغذائي والمائي في الإمارات، نقلتها وكالة بلومبرغ  يوم الأربعاء. 

وأضافت: "ندرس موضوع (ضبط الأسعار) بعناية شديدة، ولربما نحتاج إلى بعض التعديلات في هذا المجال"، مشيرة إلى أن هذه التعديلات قد يتم تطبيقها على كل من المنتجات المحلية والمستوردة. 

وتسمح الإمارات، التي يغلب على مناخها الطابع الصحراوي وتستورد 90% من غذائها، لوزارة الاقتصاد بالتحكم في الأسعار، لكن خطوة ضبط الأسعار نادرة حتى الآن، لكنها يبدو  أنه حتى الدول الغنية ليست محصنة ضد التضخم، بحسب بلومبرغ.

- تستعد الناقلة فلاي دبي ومقرها الإمارات لانضمام الطائرة بوينج 737 ماكس إلى أسطولها مجددا بعد إعلان الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات عن معايير عودة الطائرة بوينغ 737 ماكس إلى الخدمة، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) اليوم الخميس.

وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني أمس الأربعاء رفع الحظر عن الطائرة التي أُوقفت من الخدمة عالميا في مارس 2019 بعد حادثين مميتين خلال خمسة أشهر أسفرا عن مقتل 346 شخص.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: 5 معلومات عن مشروع برج زاده التابع لداماك العقارية الإماراتية

السعودية 

- أجازت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية، اليوم الخميس، استيراد واستخدام لقاح فيروس كورونا الذي طورته شركة "أسترازينيكا" البريطانية بالتعاون مع جامعة أكسفورد، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وبحسب الوكالة، فستبدأ الجهات الصحية في السعودية بإجراءات استخدام لقاح "أسترازينيكا"، كما ستقوم الهيئة بتحليل عينات من كل شحنة واردة من اللقاح قبل استخدامه.

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال، يوم الأربعاء، عن مستشارين للسعودية قولهم إن الرياض تخطط لزيادة إنتاج النفط في الأشهر المقبلة، بعد خفضه طوعية بشكل كبير في الآونة الأخيرة، في إشارة إلى تنامي الثقة في تعافي أسعار النفط. 

وقال المستشارون، وفق الصحيفة، إن السعودية تعتزم إعلان التراجع عن التخفيضات الطوعية، التي أعلنتها في يناير والبالغة مليون برميل يوميا خلال شهري فبراير ومارس، عندما يجتمع تحالف منتجي النفط الشهر المقبل، بعد التعافي الأخير في الأسعار. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: ماذا تعكس بيانات جوجل عن اداء الاقتصاد السعودي؟ 

مصر

- أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، في بيان اليوم الخميس عبر صفحتها على فيسبوك، طرح مزايدة عالمية للبحث عن البترول والغاز فى 24 منطقة بخليج السويس والصحراء الغربية وشرق وغرب البحر المتوسط. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: معهد التمويل الدولي عن مصر: أداء جيد.. ولكن! 

الكويت 

- نقلت وكالة بلومبرغ  يوم الأربعاء عن مصادر مطلعة قولها إن بنك الكويت المركزي مدد إجراءات الدعم التي قدمها العام الماضي لمساعدة المقرضين على مواجهة جائحة كورونا حتى نهاية شهر يونيو المقبل بهدف تحفيز القطاعات الاقتصادية المنتجة من خلال الاستمرار في تقديم التسهيلات التمويلية وتوفير السيولة لها في ظل الظروف الحالية. 

وستتم مراجعة التعديلات من مجلس إدارة البنك المركزي لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة لتمديد آخر لما بعد يونيو، أو إذا كانت المتطلبات يجب أن تعود إلى مستويات ما قبل الأزمة، حسبما قال البنك للمقرضين في تعميم اطلعت عليه وكالة بلومبرغ. 

وإجراءات الدعم كانت سارية حتى نهاية عام 2020 وتشمل توفير سيولة إضافية. 

- أصدر أمير الكويت نواف الأحمد، يوم الأربعاء بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، مرسوم بتأجيل اجتماعات مجلس الأمة (وهو السلطة التشريعية في الكويت) لمدة شهر اعتبارا من اليوم الخميس 18 فبراير. ولم يتضمن المرسوم سبب القرار. 

ويأتي القرار بعد تأخر تشكيل الحكومة الكويتية، حيث أعلن عدد من النواب استجواب رئيس الوزراء الحالي صباح الخالد فور تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة. وقبلها تأزمت العلاقة بين مجلس الأمة والحكومة، مما أدى إلى استقالة الحكومة السابقة، وفق تقارير إعلامية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: إنفوجرافك: الكويت وعالم الصكوك والسندات

إسبانيا ودول الخليج

- قالت وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية أرانشا غونثاليث لايا، يوم الأربعاء بحسب وكالة رويترز، إن إسبانيا تجري محادثات مع صناديق ثروة سيادية من عدة دول خليجية لكي تستثمر في مشاريع ممولة بدعم أوروبي، مضيفة أن الاهتمام هو مشاريع إزالة الكربون والتحول الرقمي. 

 وقال مسؤول رفيع مطلع على إدارة خطة التعافي الاقتصادي الممولة من الاتحاد الأوروبي في تصريحات لرويترز إن الشرط الوحيد لتلك الاستثمارات حتى الآن هو خلق وظائف في إسبانيا، التي ستحصل خلال الأعوام المقبلة على دعم من الاتحاد بمبلغ يصل إلى 140 مليار يورو (170 مليار دولار) نصفها تقريبا منح. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الاستثمارات في الخليج: أين تستثمر الصين في السعودية والإمارات؟

العراق

- قالت وزارة الصحة العراقية، اليوم الخميس بحسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، إن 50 % من الإصابات المسجلة بكورونا هي بإحدى السلالات الجديدة من الفيروس.

ويبدأ العراق اليوم الخميس تطبيق عدة تدابير أعلنتها اللجنة المعنية بمكافحة فيروس كورونا في البلد من ضمنها: فرض حظر التجوال، وغلق مراكز التجميل والمساج والأماكن الترفيهية والمتنزهات ودور السينما والقاعات الرياضية والمولات والمقاهي، وغلق المساجد كلها وفتحها أوقات الصلاة فقط لرفع الآذان، ومنع مجالس العزاء وحفلات الزفاف في قاعات المناسبات.

 للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العراق: البنك المركزي العراقي يطلق نظام مالي رقمي.. كيف ولماذا؟ 

لبنان 

- انقطعت الكهرباء عن كل محافظات لبنان، يوم الأربعاء، بسبب عاصفة ثلجية تتعرض لها البلاد، بحسب ما أعلنته مؤسسة كهرباء لبنان الحكومية في بيان مساء أمس أوردته الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية. 

وقالت المؤسسة: "تواصل الفرق الفنية جهودها لإعادة المجموعات تباعا الى الخدمة، وبالتالي إعادة التغذية الكهربائية تدريجيا الى مختلف المناطق". 

ويشهد لبنان طقس سيء وعاصفة تحولت يوم الأربعاء إلى عاصفة ثلجية وأمطار غزيرة وانخفاض في درجات الحرارة  وأدت الثلوج إلى قطع بعض الطرق، بحسب مصلحة الأرصاد الجوية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: إنفوجرافك: بعد عام عصيب... ماذا تقول لنا أرقام لبنان؟

اقتصاد عالمي

- قال معهد التمويل الدولي، يوم الأربعاء في تقرير متابعة الدين العالمي عبر موقعه الإلكتروني، إن الاستجابة لجائحة فيروس كورونا أدت إلى زيادة الدين العالمي في عام 2020 بـ 24 تريليون دولار ليصل إلى 281 تريليون دولار بنهاية عام 2020. 

وخصصت العديد من دول العالم منذ بدء تفشي جائحة كورونا في عام 2020 حزم مالية لدعم اقتصاداتها والقطاعات الصحية أثناء الإغلاقات التي فرضتها لمواجهة الجائحة.  

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الاقتصاد العالمي: إنفوجرافك: عالم السندات والصكوك الخليجية

الولايات المتحدة 

- تسببت عاصفة شتوية شديدة تجتاح جنوبي الولايات المتحدة في مقتل 21 شخص على الأقل وانقطاع الكهرباء عن ملايين السكان، ومن المتوقع أن تستمر موجة الطقس هذه حتى عطلة نهاية الأسبوع، بحسب تقرير لبي بي سي عربية اليوم الخميس. 

وشهدت ولاية تكساس حالات انقطاع للتيار الكهربائي على نطاق واسع، فيما سجلت حالات الوفاة المرتبطة بالعاصفة في ولايات تكساس ولويزيانا وكنتاكي ونورث كارولينا وميسوري، بحسب نفس التقرير. 

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية، وفق التقرير، أن تغطي الثلوج أكثر من 71 % من الولايات المتحدة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: محطات في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي

نفط 

- ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات، اليوم الخميس بحسب  موقع قناة العربية، بأكثر من 1%، بسبب إغلاق آبار ومصاف نفطية في تكساس الأمريكية بسبب موجة من البرد الشديد. 

وتجاوزت العقود الآجلة لخام برنت 65 دولار للبرميل، مرتفعة بنسبة 1.26% لتصل إلى 65.15 دولار، كما صعد خام غرب تكساس بنسبة 1% إلى 61.8 دولار للبرميل. 

وتسبب الطقس البارد في الولايات المتحدة في تعطل آبار ومصافي النفط في تكساس، التي تنتج تقريبا 4.6 مليون برميل من النفط يوميا، ويوجد بها 31 مصفاة، وهو أكبر عدد في ولاية أمريكية واحدة، ومنها بعض من أكبر المصافي في البلاد، وفق لما نقلته العربية عن بيانات لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول النفط: تطور صادرات النفط السعودي منذ بداية 2020

فيروس كورونا 

- وافقت بريطانيا، يوم الأربعاء بحسب بي بي سي، على إجراء تجارب التحدي البشري التي سيتعرض فيها متطوعون عمدا لمرض كوفيد 19 لتعزيز الأبحاث حول فيروس كورونا، لتصبح أول دولة في العالم تفعل ذلك. 

وستبدأ الدراسة خلال الأسابيع القليلة المقبلة وستتضمن ما يصل إلى 90 متطوع سليم صحيا تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عام، حيث سيتعرضون إلى الفيروس في بيئة آمنة ومحكمة ليراقب الأطباء حالتهم الصحية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: البحرين تشدد إجراءات فحص الوافدين لمواجهة كورونا 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير ياسمين صالح للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام