في إطار مشاركتهما بمعرض ومؤتمر الصحة العربي 2021

تحفيز الخلايا المناعية بالخلايا الجذعية على مهاجمة خلايا السرطان

استقطاب شراكات استراتيجية مع مراكز الأبحاث الطبية والاستثمار المستدام في العلاج

انتشار مرض السرطان في دولة الإمارات لا يزال أقل من معدلات انتشاره في العالم

دعم إجراء البحوث والدراسات الخاصة للسيطرة على أمراض السرطان والعدوى الفيروسية

كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ومؤسسة الإمارات للخدمات الصحية عن علاج مناعي مبتكر للسرطان والعدوى الفيروسية بالتعاون مع جامعة Kyoto اليابانية في إطار جهود الوزارة والمؤسسة لإيجاد حلول مستدامة للأمراض المزمنة، وانطلاقاً من مسؤوليتهما تجاه المجتمع في تقديم خدمات صحية وفق أفضل الممارسات العالمية، وذلك ضمن مشاركتهما في معرض ومؤتمر الصحة العربي 2021 الذي ينعقد في دبي من 21 إلى 24 يونيو الجاري.

ويقوم مبدأ العلاج على إنتاج الخلايا التائية المناعية التي لديها القدرة على العثور على الخلايا السرطانية والخلايا المصابة ومحاربتها. وتلعب دوراً كبيراً في محاربة الفيروسات بشكل عام، وذلك من خلال الخلايا الجذعية المستحثة صناعياً (iPS Cells)

وتشكلT Cell مجموعة من الخلايا اللمفاوية الموجودة بالدم وهي تلعب دوراً أساسياً في المناعة الخلوية، وسيكون من الممكن إنتاج الخلايا التائية بأعداد كبيرة وحفظها في أجواء مناسبة، ليتم استخدامها للمرضى عند الحاجة. ومن خلال نجاح هذا المشروع، يستفيد المرضى المصابين بالسرطان أو العدوى الفيروسية من سهولة الوصول إلى العلاج.

شراكات استراتيجية مع مراكز الأبحاث الطبية

وفي هذا الإطار أكد سعادة الدكتور يوسف محمد السركال مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية  حرص الوزارة والمؤسسة على استقطاب شراكات استراتيجية مع أرقى مراكز الأبحاث الطبية والاستثمار المستدام في خدمات صحية مستقبلية، من أجل إحراز تقدم نوعي في الرعاية الصحية حول مرض السرطان والعدوى الفيروسية، وذلك في إطار استراتيجيتهما لتقديم الرعاية الصحيـة الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لخفض معدلات الوفيات من السرطان. ولفت سعادته إلى أن انتشار مرض السرطان في دولة الإمارات لا يزال أقل من معدلات انتشاره في العالم.

وأشار سعادة الدكتور السركال إلى استراتيجية الوزارة والمؤسسة في دعم البرنامج الوطني لمكافحة السرطان وإعداد خارطة طريق لتحقيق المؤشر المستهدف، إضافة الى تحليل الوضع الحالي لأمراض السرطان ومساراته التشخيصية والعلاجية، ودعم إجراء البحوث والدراسات الخاصة للسيطرة على أمراض السرطان والعدوى الفيروسية، ودعم ورش العمل والأنشطة التعليمية والتدريبية، وحملات التوعية والمبادرات المبتكرة.

تحسين جودة حياة المرضى

أوضحت الدكتورة كلثوم البلوشي مدير إدارة المستشفيات أن تقنية العلاج المبتكرة لأمراض السرطان والعدوى الفيروسية، بالتعاون مع جامعة Kyoto اليابانية المتخصصة في العلاجات المناعية، تمثل إضافة نوعية للخدمات الصحية التي تقدمها الوزارة والمؤسسة في المستشفيات للمرضى، حيث يتميز العلاج بتحفيز الخلايا المناعية على مهاجمة الخلايا السرطانية بالاعتماد على الخلايا الجذعية المحفزة، وهو توجه عالمي حديث بدأ يفتح آفاقاً واسعة أمام تحسين جودة حياة المرضى.

-انتهى-

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.