23 10 2019

· ارتفاع صافي الأرباح التي بلغت 839.4 مليون درهم إماراتي بنسبة 24.9% على أساس سنوي

· زيادة إجمالية الإيرادات بنسبة 5.8% على أساس سنوي

· زيادة إجمالي الموجودات بنسبة 8.7% على أساس سنوي وبنسبة 6.8% حتى تاريخه

 دبي، الإمارات العربية المتحدة:- أعلنت مجموعة بنك رأس الخيمة الوطني عن صافي أرباح موحّدة قدرها 839.4 مليون درهم إماراتي لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019، أي بزيادة قدرها 24.9 في المائة على أساس سنوي. وقد حقق الربع الثالث من عام 2019 أرباحاً قدرها 284.5 مليون درهم إماراتي، بزيادة قدرها 18.5% في المائة على أساس سنوي. وقد زاد إجمالي القروض والسلف بنسبة 4.3% في المائة حتى تاريخه إلى 36.3 مليار درهم إماراتي.

 وعلق بيتر إنجلاند، الرئيس التنفيذي لبنك رأس الخيمة الوطني على هذه النتائج قائلاً: "لقد حقّقنا نتائج جيدة جداً حيث تخطى إجمالي إيرادات الربع الثالث لعام 2019 المليار درهم إماراتي وسجّل صافي الأرباح 284 مليون درهم إماراتي، أي بارتفاع نسبته 18.5% مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة السابقة. أما فيما يتعلّق بالنتائج المالية منذ بداية العام 2019 وحتى تاريخه، فقد ارتفع صافي الأرباح بنسبة 24.9% ليبلغ 839 مليون درهم إماراتي مدعوماً بنمو قوي على مستوى الإيرادات وبالانخفاض المستمرّ في المخصّصات، بالرغم من تحديات العوامل الخارجية. كما ارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 5.8% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق ليبلغ مستوى ما يقارب 3 مليار درهم إماراتي للأشهر التسعة الأولى من عام 2019. وما زالت إيرادات الرسوم تسجّل الأداء الأفضل لهذا العام، حيث حقّقت جميع وحدات الأعمال نمواً قوياً على مستوى ايرادات الرسوم، مقارنةً مع الأداء الذي كانت قد سجّلته في 2018 والذي أدى إلى زيادة قدرها 17.9% في هذا المجال. وارتفع إجمالي القروض والسلفيات بنسبة 3.4? على أساس سنوي، مدفوعاً بشكل رئيسي بأداء أقسام الخدمات المصرفية للشركات ومجموعة المؤسسات المالية. إن التنويع في ميزانيتنا العمومية مع استمرارية دعمنا القوي لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ما زال يشكّل محور استراتيجيتنا طوال السنوات الخمس الماضية، الامر الذي ما زال يأتي بثماره من ناحية النمو المستدام على مستوى الإيرادات والانخفاض في المخصّصات."

  أبرز النقاط المالية في الأشهر التسعة من 2019

-         زيادة صافي الأرباح بنسبة 24.9% على أساس سنوي

-         زيادة إجمالي الإيرادات بنسبة 5.8% على أساس سنوي

-         زيادة إجمالي الموجودات بنسبة 8.7% على أساس سنوي

-         تحسين جودة الموجودات والذي أدى إلى انخفاض المخصصات

-         بلغت نسبة العائد على الموجودات 2.1% ونسبة العائد على حقوق المساهمين 15.5%

 ملخص الأداء

وبلغ إجمالي الإيرادات 3.0 مليار درهم إماراتي للأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2019، بزيادة قدرها 5.8% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وحقّق صافي إيرادات الفوائد وصافي الإيرادات من التمويل الإسلامي 2.1 مليار درهم إماراتي للأشهر التسعة الأولى من عام 2019، بزيادة قدرها 1.2% على أساس سنوي. وتحسنت الإيرادات من غير الفوائد بمقدار 138 مليون درهم إماراتي على أساس سنوي لتصل إلى 907 مليون درهم إماراتي، ويرجع ذلك إلى زيادة قدرها 74 مليون درهم إماراتي في إيرادات العملات الأجنبية والمشتقات المالية و54 مليون درهم إماراتي في إيرادات الرسوم والعمولات.  وقد ازدادت المصاريف التشغيلية بنسبة 5.6% على أساس سنوي، وبلغت نسبة التكلفة إلى الدخل 39.2% للفترة ذاتها.

ارتفع إجمالي القروض والسلف بمقدار 1.5 مليار درهم إماراتي ليصل إلى 36.3 مليار درهم إماراتي وهو ارتفاع بنسبة 4.3% حتى تاريخه، مما ساهم في زيادة إجمالي الموجودات في البنك بنسبة 6.8% ليصل إلى 56.3 مليار درهم إماراتي مقارنةً بنهاية عام 2018. وبالمثل، فإن الزيادة في إجمالي الموجودات تعود أيضاً إلى نمو الودائع لدى البنوك بقيمة 1.2 مليار درهم إماراتي وزيادة الاستثمارات بمبلغ 0.9 مليار درهم إماراتي. وبالإضافة إلى ذلك، زادت ودائع العملاء بمقدار 2.3 مليار درهم إماراتي إلى 36.5 مليار دهم إماراتي، أي بزيادة قدرها 6.8% مقارنة بنهاية عام 2018. 

جودة الموجودات

استمرت مخصصات انخفاض القيمة في مسارها التنازلي من الذروة التي وصلت لها في الربع الثالث من عام 2018. وسجّلت مخصصات انخفاض القيمة نسبة 9.9% (الربع الثالث من عام 2019 بالمقارنة مع الربع الثالث من عام 2018)، وهو يوازي انخفاض بنسبة 6.3% على أساس سنوي. وبلغت نسبة القروض والسلف المتعثرة إلى إجمالي القروض والسلف 3.7% بالمقارنة مع 4.2% في 31 ديسمبر 2018. كما أن بنك رأس الخيمة الوطني مدعوماً بشكلٍ جيد بمخصصات خسائر القروض، وتبلغ نسبة تغطية خسائر القروض 129.1%، باستثناء العقارات المرهونة وغيرها من ضمانات الموجودات القابلة للتحقيق والمتاحة مقابل تلك القروض. 

الرسملة والسيولة

بلغت نسبة كفاية رأس مال البنك وفقاً للوائح مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي 17.5% في نهاية سبتمبر 2019. وحقّقت نسبة الشق الأول من رأس المال البنك 16.4%.الموجودات السائلة التنظيمية المؤهلة في نهاية النصف الأول 15,1%. وفي نهاية سبتمبر 2019، كان معدل الموجودات السائلة التنظيمية المؤهلة أعلى بنسبة 12% من الحد الأدنى المطلوب وهو 10%. وبلغت نسبة السلف إلى الموارد المستقرة 89.5%، بالمقارنة مع 94.5% في نهاية عام 2018.  واختتم بيتر إنجلاند كلمته قائلاً: "أما على صعيد الابتكار، فقد استمرينا بإطلاق منتجات وخدمات رائدة في السوق مثل حساب الأعمال "راك ستارتر" الخاص بالشركات الناشئة المسجّلة في دولة الإمارات العربية المتحدة حصرياً. وبالإضافة إلى ذلك، انشأ البنك شراكة مع ماستركارد لتمكين عملاء الخدمات المصرفية للأعمال من استخدام بوابة آمنة وسهلة وذكية للدفع عبر الإنترنت من خلال المنصة الجديدة "Simplify Commerce" . كما قمنا بتجديد شامل لحساب "راك بنك جولد" الذي يوفّر لعملائنا قدرة الحصول على الذهب بأسعار تنافسية للغاية، حيث يمكنهم شراء أو بيع الذهب في أي وقت ومن أي مكان في غضون ثوانٍ باستخدام حساب راك بنك جولد عبر تطبيق راك بنك للخدمات المصرفية الرقمية. واستمرينا بتطوير وانماء منصتنا للتحويل الفوري للأموال عبر الانترنت "راك لتحويل الاموال". هذا بالإضافة إلى التقدّم الكبير الذي أحرزناه في تطبيق الخدمات المصرفية عبر الجوال والذي سيتم إطلاقه في الربع الرابع من هذه السنة."

- أنتهى - 

حول بنك رأس الخيمة الوطني

تأسس بنك رأس الخيمة الوطني في عام 1976، وهو يعتبر واحداً من أعرق المؤسسات المالية في دولة الإمارات العربيّة المتحدة. وشهد البنك انطلاقة جديدة في عام 2001، حيث تحول تركيزه من تقديم الخدمات المصرفية للأفراد فحسب ليصبح مؤسسة مصرفية رائدة بمجال الخدمات المصرفية للأفراد والأعمال الصغيرة. إضافة إلى تقديمه مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية للأفراد، رفع البنك حجم الإقراض للأعمال الصغيرة والمتوسطة التقليدية، والإقراض التجاري، وإقراض الشركات خلال السنوات الأخيرة. ويوفر البنك أيضاً الحلول المصرفية الإسلامية عبر قسم "الخدمات المصرفية الإسلامية"، من خلال فروعه الـ 36 في دولة الإمارات، وكذلك عبر الخدمات المصرفية الرقمية. يعتبر بنك رأس الخيمة الوطني شركة مساهمة عامة مقرها إمارة رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومدرجة في "سوق أبوظبي للأوراق المالية".  ويتوافر مزيد من المعلومات عبر الرابط www.rakbank.ae، أو مركز الاتصال على الرقم 0000 213 9714+. كما يمكن التواصل مع بنك رأس الخيمة الوطني على "تويتر" و"فيسبوك" من خلال twitter.com/rakbankliveوfacebook.com/rakbank. 

© Press Release 2019