تهدف المبادرة إلى تقديم الدعم والتدريب للمواطنين وتمكينهم من البدء بمشاريع ناجحة

دبي، الإمارات العربية المتحدة: أطلقت كلية دبي للسياحة، التابعة لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي "دبي للسياحة" وبالتعاون مع أكاديمية دبي لريادة الأعمال، الذراع التعليمي  لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة "مبادرة مضياف لريادة الأعمال"، التي تهدف إلى تقديم الدعم والتدريب للمواطنين الراغبين بالعمل في المشاريع الخاصة.

وتتضمن مبادرة "مضياف لريادة الأعمال"، التي جاء إطلاقها من خلال التعاون المثمر والبناء بين إدارة توطين القطاع السياحي في الكلية، وأكاديمية دبي لريادة الأعمال،  العديد من الأنشطة والخدمات المجانية لدعم نجاح أصحاب الأفكار لتحقيق أحلام تأسيس مشاريعهم الخاصة، ومن هذه الخدمات على سبيل المثال: برامج توعية وتعريفية بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وكذلك برامج تدريبية متخصصة حسب حاجة المتقدمين، وأيضا الدعم الفني والإداري واللوجستي خلال مراحل تأسيس المشروع حتى إطلاقه، بالإضافة إلى تسهيل الوصول إلى كافة خدمات المؤسسة من خلال التوجيه والإرشاد وغيرها من الخدمات التي ستقدم للمؤهلين مجانا لدعم المؤهلين ممن لديهم العزيمة والحلم والرغبة الصادقة للمساهمة في دعم إقتصاد الدولة وكذلك ازدهار ونهضة هذا القطاع. 

وفي هذا الصدد، قالت مريم المعيني، مدير إدارة توطين القطاع السياحي في كلية دبي للسياحة: "نحن سعداء بإطلاق هذه المبادرة الجديدة التي تأتي كثمرة جهود مشتركة مع أحد شركائنا الرئيسيين في القطاع وهي مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ممثلة في أكاديمية دبي لريادة الأعمال، حيث تمكنا من إضافة فئة رواد الأعمال إلى فئة الكوادر الوطنية المستحقة للدعم ضمن خدمات مضياف للتوطين".

"لقد تم إطلاق إدارة توطين القطاع السياحي بكلية دبي للسياحة بهدف دعم وجذب وتدريب وتوظيف المواطنين في القطاع السياحي لتعزيز المنتج السياحي وتوفير تجربة سياحية رائدة للضيوف. فيما تعتبر المشاريع الصغيرة والمتوسطة إحدى الوسائل المهمة لزيادة مشاركة وانخراط المواطنين بها، والتي أصبحت توجها للكثيرين بدعم من الحكومة الرشيدة مع الأخذ بالإعتبار مدى أهمية مساهمة هذه المشاريع في دعم الإقتصاد الوطني".

وأضافت المعيني قائلة: "تساهم المبادرة في توعية المواطنين بأهمية الأعمال الحرة، وجذبهم لمجال ريادة الأعمال والمشاريع المرتبطة بقطاع السياحة. وستعطيهم فرصة تقديم أفكارهم المتعلقة بالمشاريع التي يرغبون بتأسيسها، فيما سنعمل كذلك على تقديم الدعم لهم من خلال التدريب والمتابعة والتوجيه وتوفير الاستشارات الفنية. بينما يقع على المتقدم مسؤولية الإلتزام لإنجاح المشروع ومتابعة كافة الأمور المتعلقة به".

ولا يقتصر دور المبادرة على تقديم التدريب لرواد الأعمال فحسب، بل يمتد لكونها عملية شاملة تهدف إلى تقديم الدعم والمتابعة والإستشارات والتوجيه حتى بدء النشاط. وتعتمد رحلة بدء الأعمال على مدى استعداد المتقدم والتزامه وشغفه تجاه الفكرة والمشروع الذي يرغب بتأسيسه، وكذلك المتطلبات، ومدى توافرها لديه. كما سيتم توجيه الأشخاص وفقا لطبيعة كل لمشروع، وبالتالي تبسيط إجراءات الحصول على الخدمات الحكومية ذات الصلة.   

ومن جانبها قالت ابتهال الناجي، مدير أكاديمة دبي لريادة الأعمال: "تتمتع دبي بنظام بيئي ريادي تنافسي وقطاع سياحي متطور  ساهم بشكل كبير في التنوع الناجح لاقتصاد الإمارة. وتركز مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة و المتوسطة على الاستفادة من هذا النظام القوي  لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال، وتشجيع جيل الشباب للتطلع إلى مثل هذه القطاعات الواعدة كخيار أمثل لمستقبلهم الوظيفي، خاصة في ظل التحديات التي يواجهها سوق الوظائف على مستوى الدولة، كما تسعى المؤسسة من خلال هذا التعاون مع كلية دبي للسياحة لخلق مجموعة مستدامة من الفرص للإماراتيين الطامحين بالبدء بمشاريعهم أو الخريجين الباحثين عن وظائف".

وتجدر الإشارة إلى أن إدارة توطين القطاع السياحي وعبر برنامج "مضياف" تواصل جهودها في عملية التوسع في تقديم خدمات دعم التوطين لتشمل تأهيل ودعم المواطنين الباحثين عن عمل في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة خاصة المتعلقة بالقطاع السياحي، بالإضافة إلى الفئات الأخرى التي تدعمها.

-انتهى-

 

نبذة عن كلية دبي للسياحة:

توفّر كلية دبي للسياحة، التابعة لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي (دبي للسياحة) أول منصّة تعليميّة متعدّدة التخصّصات من نوعها في المنطقة. كما أنها تقدّم دورات الشهادات والدبلوم في خمسة مجالات أساسية هي: السياحة، والضيافة، وتجارة التجزئة، وإدارة الفعاليات، وفنون الطهي، وذلك ضمن إطار التعليم والتدريب الفني والمهني المعتمد. وتسعى الكلية لأن تصبح معهد التدريب المهني الرائد في المنطقة من خلال برامجها ودوراتها التي تساهم في سد الفجوة بين التدريب الداخلي والدراسة الجامعية الأكاديمية المؤهلة للحصول على شهادة البكالوريوس، وهو ما يضمن إمداد القطاع بمهنيين من ذوي الكفاءات العالية. فيما تسعى الكلية وعبر إدارة توطين القطاع السياحي ممثلة ببرنامج "مضياف" إلى جذب الشباب المواطنين والمواطنات وتدريبهم وتأهيلهم للعمل في قطاع الضيافة. كما تتولى كلية دبي للسياحة مسؤولية توفير برامج تأسيسية مصممة خصيصاً للعاملين في قطاع السياحة، مثل المنصّة التفاعلية "نهج دبي" (برنامج يهدف إلى تطوير قدرات العاملين في قطاع السياحة الذين تستلزم مهامهم الوظيفية التعامل مباشرة مع زوار دبي)، و"خبير دبي" (منصة تفاعلية تتيح لوكلاء السفر حول العالم إعداد برامج سياحية جذابة للزوار الدوليين الراغبين في زيادة دبي). ويهدف كلا البرنامجين إلى تعزيز التجربة السياحية الشاملة لجميع زوار دبي.

للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع:

دبي للسياحة

mediarelations@dubaitourism.ae

5559 55 600 ]971+ [

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.