مؤشر صندوق النقد العربي لأسواق المال العربية يُنهي تعاملات الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر مسجلاً أعلى مستوى له خلال عام 2021 في ظل ارتفاعات مؤشرات أداء بعض البورصات العربية

بورصة فلسطين تقود الارتفاعات المحققة على صعيد مؤشرات أداء أسواق المال العربية مع صعود مؤشرها بنسبة 3.5 في المائة، وسوق أبوظبي للأوراق المالية تسجل أعلى نسبة ارتفاع في قيمة التداولات الأسبوعية تقارب 141 في المائة

في إطار جهوده لمتابعة التطورات في أسواق المال العربية، يصدر صندوق النقد العربي "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية" استناداً إلى قاعدة بيانات صندوق النقد العربي، وإلى البيانات الصادرة عن البورصات العربية. أشار العدد السادس والأربعون من النشرة إلى أن المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية قد سجل ارتفاعاً بنحو 1.32 نقطة في نهاية تعاملات الأسبوع المنتهي في التاسع من سبتمبر 2021 بزيادة بلغت نسبتها 0.28 في المائة ليصل إلى 475.27 نقطة، مقارنة بنحو 473.95 نقطة في نهاية تعاملات يوم الخميس الموافق الثاني من سبتمبر2021، ما يمثل أعلى قيمة مسجلة للمؤشر خلال عام 2021، في ظل مواصلة الأداء الإيجابي لعدد من مؤشرات البورصات العربية.

في هذا الإطار، سجلت مؤشرات أداء تسع بورصات عربية ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي، تصدرتها بورصة فلسطين، مع صعود مؤشرها بنسبة 3.5 في المائة، فيما سجلت بورصات كل من أبوظبي والدار البيضاء والعراق والسعودية ودمشق والبحرين وقطر وعمّان ارتفاعات بنسب تراوحت بين 0.25 و2.71 في المائة. في المقابل، تراجعت مؤشرات أداء أربع بورصات عربية بنسب تراوحت بين 0.17 و2.17 في المائة في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع الذي سبقه.

الأداء الإيجابي لعدد من البورصات العربية يعكس تحسن التوقعات الخاصة بأداء الاقتصاد الكلي ونتائج أعمال الشركات المدرجة في عدد من الدول العربية، إلى جانب التأثيرات الإيجابية لعدد من السياسات المتبناة لتنشيط حجم التداولات وزيادة مستويات عمق أسواق المال العربية من خلال إدراج المزيد من الشركات، وزيادة مستويات تداولات المستثمرين الأجانب، وتنويع الأوراق المالية المدرجة، وتبني حوافز تنشيط تعاملات صغار المستثمرين. كما ساهمت مساعي البورصات العربية للاستفادة من الفرص التي يتيحها التطور التقني والالتزام بمعايير الاستدامة، في دعم نشاط هذه الأسواق.

سجلت قيمة تداولات أسواق المال العربية ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي بنسبة بلغت 24.5 في المائة، حيث شهدت أربع بورصات عربية ارتفاعاً في قيمة تداولاتها، حيث سجلت سوق أبوظبي للأوراق المالية أكبر نسبة ارتفاع في قيمة التداولات قاربت 141 في المائة مدعومةً بنشاط تداولات قطاعات الاتصالات والبنوك والصناعة. كما سجلت بورصات كل من فلسطين ومسقط والسعودية ارتفاعاً في قيمة تداولاتها بنسب تراوحت بين 14.3 و121.3 في المائة. في المقابل، شهدت قيمة التداولات انخفاضاً في تسع بورصات عربية بنسب تراوحت بين 7.88 و89.7 في المائة. من جانب آخر، تراجع حجم التداولات الأسبوعية بنحو 38.1 في المائة، حيث سجلت ثمان بورصات عربية انخفاضاً في حجم تداولاتها بنهاية الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع الذي سبقه.

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المدرجة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، فقد شهدت ارتفاعاً بنحو 0.06 في المائة بنهاية الأسبوع المنتهي في التاسع من سبتمبر 2021. في هذا الصدد، شهدت ثمان بورصات عربية ارتفاعاً في قيمتها السوقية، تصدرتها بورصة فلسطين في ظل ارتفاع القيمة السوقية بها بنسبة 2.6 في المائة. كما سجلت مؤشرات بورصة الدار البيضاء ودمشق وأبوظبي ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 0.78 و0.82 في المائة. في حين شهدت بورصات كل من البحرين وقطر وبيروت ودبي ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 0.13 و0.32 في المائة. في المقابل، سجلت خمس بورصات عربية تراجعاً في قيمتها السوقية.

النسخة الكاملة من العدد متاحة على الرابط التالي:

https://www.amf.org.ae/ar/bulletin/arab-financial-markets-weekly-bulletin-46-issue

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.