22 05 2019

وقعت شركه الاتحاد لائتمان الصادرات، وهي شركة حماية الائتمان التابعة للحكومة الاتحادية في دولة الإمارات العربية المتحدة، اتفاقية لإعادة التأمين مع المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان)، المؤسسة متعددة الأطراف والرائدة في تأمين مخاطر الائتمان والمخاطر السياسية. وتهدف الاتفاقية الموقعة إلى دعم نمو وتوسع الشركات المصدرة في دولة الإمارات.

كما ستعمل هذه الاتفاقية على زيادة التجارة بين الدول العربية والصادرات الإماراتية على المستوى العالمي، بما يتماشى مع استراتيجية التنويع غير النفطية في الدولة وتحقيق رؤية 2021 . وسوف تدعم الجهود المشتركة بين الاتحاد لائتمان الصادرات وضمان الأهداف المتمثلة في تشجيع النمو الاقتصادي في البلدان العربية، من خلال تبادل البحوث والمعلومات، وتقديم المساعدة التقنية إلى الوكالات العربية العاملة في مجال الترويج للاستثمار الأجنبي المباشر والوكالات الوطنية لتأمين ائتمان الصادرات وكذلك التعاون مع المؤسسات العربية والدولية المشاركة في تشجيع وترويج الاستثمار والتصدير.

ووفقا للبيانات المالية والمؤشرات الاقتصادية التي تقدمها منصة CEIC والتي تمتلك  فريقا من الخبراء الاقتصاديين والمحللين الذين يقدمون أكثر البيانات شمولية ودقة لاقتصاد أكثر من 200 دولة، فقد ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر في دولة الإمارات ليصل إلى 10.4 مليار دولار أمريكي في ديسمبر 2018 ، مقارنة مع 10.3 مليار دولار أمريكي في عام 2017. توفر هذه الإحصاءات الإيجابية فرصة لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات لتعزيز الدعم الذي تقدمه إلى الشركات المحلية من خلال تسهيل وصولها إلى التمويل وبالتالي توسيع أعمالها في الأسواق العالمية.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستقوم الاتحاد لائتمان الصادرات بدعم خطط توسيع الأعمال التجارية الدولية للشركات التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها من خلال تغطية نسبة أعلى من المخاطر. وسوف يؤدي ذلك إلى تعزيز وتمكين الشركات لاستكشاف المزيد من الفرص وبالتالي توسيع نطاق وجودها الإقليمي والعالمي.

وقع مذكرة التفاهم، ماسيمو فالسيوني، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات؛ وسعادة فهد راشد الإبراهيم، المدير العام للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان)؛ بحضور سعادة المهندس ساعد العوضي الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة التنفيذية في الاتحاد لائتمان الصادرات؛ وعدد من كبار المسؤولين عن كلا الجانبين.

وتمثل الاتفاقية مراجعة قوية ومتابعة لمذكرة التفاهم الموقعة بين الشركتين في عام 2018. وتتخذ هذه الشراكة خطوة حيوية في تحديد إطار مشترك وأكثر شمولية للعمل بين الشركتين مما سيترك تأثيرا قويا ودائما على قطاع التجارة والمصدرين في العالم العربي.

وقال ماسيمو فالسيوني، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات: "نحن سعداء بالتعاون مع شركة (ضمان)، ونحن على يقين من أن هذه الاتفاقية ستعمل على توسيع نطاق التجارة عبر الحدود. تدعم هذه الاتفاقية الدور الكبير الذي تقوم به الاتحاد لائتمان الصادرات في نمو اقتصاد دولة الإمارات من خلال تحفيز القطاعات غير النفطية ودفع النمو في مختلف القطاعات التجارية. كما أنها تتيح للاتحاد لائتمان الصادرات تغطية المزيد من المخاطر التي من شأنها أن تساعد الشركات في الإمارات على النمو والمنافسة في الأسواق الدولية. "

من جهته، قال سعادة فهد راشد الإبراهيم، المدير العام للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان): "تعتبر اتفاقية إعادة التأمين الموقعة بين الاتحاد لائتمان الصادرات وضمان دليلا على نجاح التحالف بين الشركتين. نحن نؤمن بأن زيادة القدرات الاكتتابية لمخاطر ائتمان الصادرات وتقاسمها يمكن أن تساهم في تنمية وتطور صادرات الدول العربية نحو العالم. ومن خلال العمل عن كثب مع الاتحاد لائتمان الصادرات ، فإننا نسعى إلى تحسين حلول التأمين ضد مخاطر الائتمان والتي من شأنها أن تساعد الشركات المحلية على تحسين قدرتها التنافسية العالمية. "

حول شركة الاتحاد لائتمان الصادرات 
  
تأسست شركة الاتحاد لائتمان الصادرات، وهي شركة مساهمة عامة، من قبل الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة وكل من حكومة إمارة أبو ظبي وحكومة إمارة دبي وحكومة إمارة رأس الخيمة وحكومة إمارة الفجيرة وحكومة إمارة عجمان. بدأت الشركة عملياتها في فبراير 2018 وتلعب الشركة دورا محفزا في دعم الصادرات غير النفطية والتجارة والاستثمارات وتطوير القطاعات الاستراتيجية في دولة الإمارات بما يتماشى مع الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021. 
  
وتهدف الشركة  إلى تسريع  تنويع الاقتصاد  الوطني بالإضافة إلى دعم تصدير وإعادة تصدير السلع والأعمال والخدمات والاستثمارات الأجنبية للشركات الإماراتية من خلال مجموعة من منتجات التأمين على ائتمان الصادرات والتمويل والاستثمار. 
  
تتبنى الاتحاد لائتمان الصادرات تزويد الشركات في الإمارات العربية المتحدة بالحلول التي تلبي أهدافها على الصعيدين المحلي والدولي، كما تبني الشركة منصة شاملة للشراكات الإستراتيجية عبر الحكومة، وشركات التأمين، وشركات إعادة التأمين، والوسطاء، والبنوك وشركات التمويل، بالإضافة إلى وكالات ائتمان الصادرات الإقليمية والدولية، والحكومات، ووكالات ترويج التجارة بالإضافة إلى المنظمات العالمية المعنية بالتنمية الاقتصادية. 
  
  
  
للاستفسارات الإعلامية، يرجى الاتصال بـ: 
  
عبير المطوع 
رئيس التسويق والاتصال 
الاتحاد لائتمان الصادرات 
+971 4 4096824 
abeer.almutawa@eci.gov.ae 
  
  
  
انجيلين ريفييرا 
رئيس وحدة أعمال 
نيو بيرسبيكتيف ميديا 
+971 4 2449597 
angeline@newperspectivemedia.com

© Press Release 2019