23 10 2019

أعلنت أكاديمية سوق أبوظبي العالمي اليوم عن وضع برنامج الذكاء الاصطناعي في التمويل، وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وسيكون البرنامج حافزا للمؤسسات والمختصين لتعزيز التحول إلى الذكاء الاصطناعي في التمويل

أبوظبي- شاركت أكاديمية سوق أبوظبي العالمي مع مركز التمويل والتكنولوجيا وريادة الأعمال (CFTE) القائم في لندن لطرح برنامج جديد، "الذكاء الاصطناعي في التمويل"، كجزء من كلية التكنولوجيا المالية (الفينتك) في الأكاديمية.  وقد تم الاعلان عن طرح البرنامج خلال مهرجان أبوظبي للتكنولوجيا المالية "فينتك أبوظبي" 2019.  ويهدف البرنامج الجديد إلى زيادة المعرفة في الذكاء الاصطناعي وفهم أثره على الخدمات المالية وقطاع الخدمات المالية محليا وعالميا. وقد تم توقيع الشراكة ما بين السيد/ حمد المزروعي، مدير عام أكاديمية سوق أبوظبي العالمي والسيد/ هاي نجويين تريو، أحد مؤسسي مركز التمويل والتكنولوجيا وريادة الأعمال CFTE، بحضور معالي أحمد علي الصايغ، وزير دولة ورئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، والسيد/ خالد السويدي، رئيس مجلس إدارة أكاديمية سوق أبوظبي العالمي.

كجزء هام من التكنولوجيا المالية (الفينتك)، يهدف برنامج الذكاء الاصطناعي في التمويل لاعداد المختصين والمؤسسات والقوى العاملة لديها لتغيير خارطة القطاع المالي الآخذ بالتغير نتيجة للذكاء الاصطناعي. بدءاً من فهم تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى تطبيقاته في التمويل ومن الاعتبارات العملية إلى التنفيذ في المشاريع، يعمل برنامج التمويل الشامل في الذكاء الاصطناعي أيضا على تحفيز الابتكار في كافة نواحي القطاع وعلى تعزيز وضع الخدمات المالية الرائدة لامارة أبوظبي في منطقة الشرق الأوسط اقليميا وعالميا.

حسبما ذكرت برايس ووترهاوس كوبر، من المرجح أن يمر قطاع التمويل بثورة ناتجة عن الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث يقدر أن تنفق نسبة 25% (28.3 مليون دولار) من كافة الاستثمارات المتوقعة في الذكاء الاصطناعي في عام 2021 على تطوير حلول في الذكاء الاصطناعي. وتندمج الشراكة الجديدة والبرنامج مع جهود أكاديمية سوق أبوظبي العالمي المستمرة والتزامها بتوفير رأسمال بشري مستدام ذو مهارات عالية وخبرة في دعم القطاع المالي والاقتصاد في أبوظبي.  وتركز استراتيجية "الذكاء الاصطناعي" لحكومة دولة الامارات العربية المتحدة على الخدمات والقطاعات ومشاريع البنية التحتية المستقبلية.

وتخطط أكاديمية سوق أبوظبي العالمي ومركز التمويل والتكنولوجيا وريادة الأعمال CFTE لاستغلال هذه الفرصة الرائعة ويتطلعان للتعاون في مشروع برنامج الذكاء الاصطناعي في التمويل.  أكاديمية سوق أبوظبي العالمي هي جزء من سوق أبوظبي العالمي وقد تأسست الأكاديمية في أبوظبي لبناء الخبرات والتعليم المالي والمعرفة لتمكين المنطقة.

وقد أفاد السيد/ حمد المزروعي، مدير عام أكاديمية سوق أبوظبي العالمي: "يسرنا أن ندعم التعاون مع مركز التمويل والتكنولوجيا وريادة الأعمال CFTE لرفع مستوى المعرفة والخبرة المالية للمختصين في الشركات والشؤون المالية في أبوظبي وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ككل.  تمثل أكاديمية سوق أبوظبي العالمي "وجهة" للمختصين المحليين والعالميين الساعين إلى التعليم في المجال المالي وفي مجال التكنولوجيا المالية (الفينتك)، والتدريب وورش العمل لتعزيز القدرة على المنافسة في نماذج وبيئة العمل السريعة التطور اليوم.  ويعتبر برنامج الذكاء الاصطناعي في التمويل اضافة هامة إلى كلية التكنولوجيا المالية (الفينتك) واستمرارا لجهودنا الرامية لدعم استراتيجية الذكاء الاصطناعي في الدولة والتركيز عليها."

وسيساعد مركز التمويل والتكنولوجيا وريادة الأعمال CFTE القائم في لندن على تقديم المعرفة من خبراء من الطراز العالمي لدعم رؤية أكاديمية سوق أبوظبي العالمي ويساهم في تطوير جيل جديد من القوى العاملة. وقد أفاد السيد/ هاي نجويين تريو، أحد مؤسسي المركز "إنه ليشرفنا عقد هذه الشراكة مع أكاديمية سوق أبوظبي العالمي في اطار تقوية الخبرة المالية والدراية العملية لدى المختصين في الامارات العربية المتحدة وفي المنطقة ككل. يعمل الذكاء الاصطناعي على تحول الخدمات المالية في كافة أنحاء العالم، ورأس المال البشري هو ما سيجعل هذا التحول ممكنا. يشكل برنامج الذكاء الاصطناعي في التمويل حافزا هاما سيساعد المؤسسات والمختصين على أن يكونوا جزءا من هذا التحول."

يمكن للمختصين التسجيل الآن في الكلية من خلال موقع أكاديمية سوق أبوظبي العالمي.

- انتهى -

حول مركز التمويل والتكنولوجيا وريادة الأعمال (CFTE)

يعتبر المركز (CFTE) منصة تعليمية يدعمها كبار القادة في كبرى المؤسسات والشركات المبتدئة والجامعات.  ويتناول المركز احتياجات المختصين في التمويل والتكنولوجيا لرفع مستوى المهارة في مجال سريع التغير والذي يمر عبر فترة تحول بواسطة التكنولوجيا الناشئة.  وقد تمكن المركز من رفع مهارات ما يزيد عن 50,000 مختص بالتمويل وذلك من خلال الدورات التي يعقدها في جميع أنحاء العالم. لقد تم تطوير دورات مؤسسة التكنولوجيا المالية (الفينتك) والذكاء الاصطناعي في التمويل، على الانترنت، مع خبراء من المؤسسات المالية والجامعات والشركات المبتدئة الرائدة والرواد من المنظمين مثل سيتي، بينج آن، ام آي تي، امبريال كوليدج أو ستارلينغ بنك.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع www.cfte.education/.

© Press Release 2019