12 12 2018

بالتعاون مع وكالة الإمارات للفضاء

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة -أطلقت مبادرة «لابوكساتوري» من «كريبتو لابز»، بالتعاون مع وكالة الإمارات للفضاء، أكاديمية علوم الفضاء والروبوتات ضمن نشاطات المخيم الشتوي للشباب، والذي سيقام في مقر حاضنة الأعمال الناشئة "كريبتو لابز" في مدينة مصدر خلال الفترة بين 16 إلى 31 ديسمبر الجاري. وتهدف هذه المبادرة إلى تمكين وإعداد جيل جديد من رواد الأعمال والعلماء وتطوير مهاراتهم بما يتناسب مع احتياجات التنمية المستدامة لدولة الإمارات خلال المرحلة المقبلة، وتعليم الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 16 عامًا كيفية تصنيع الروبوتات، وتطوير أنظمة وحلول برمجية ذات صلة بمواضيع الذكاء الاصطناعي.

ويتضمن جدول الأعمال المخصص لهذا المخيم مجموعة من الورش التعليمية والمحاضرات التفاعلية والتجارب العملية التي سيقوم الطلاب خلالها ببناء وتجميع وبرمجة واختبار الروبوتات تحت إشراف خبراء وعُلَماء عالميين. ويتميز المحتوى التعليمي الخاص بهذه المبادرة بمستوى عالي من التطور يرقى إلى ما يتمّ طرحه في المقررات الجامعية في مواد الرياضيات والإلكترونيات والطباعة ثلاثية الأبعاد والذكاء الاصطناعي المستخدم في الروبوتات.

من جهته، قال الدكتور محمد الجنيبي المدير التنفيذي لقطاع الفضاء في وكالة الإمارات للفضاء: "يأتي دعم وكالة الإمارات للفضاء لهذه المبادرة بما يتماشى مع المستهدفات الاستراتيجية للوكالة في دعم عملية ومساعي تطوير الكفاءات الوطنية في علوم الفضاء المتنوعة، خاصة وأن القطاع الفضائي يتطلب قدرات علمية وتقنية متقدمة قادرة على مواصلة مسيرة النجاحات التي حققها خلال الفترة الماضية".

وتوقع الجنيبي أن يشهد المخيم تفاعل شبابي واسع من قبل المشاركين في الفعاليات المتنوعة التي سيشهدها في ظل الإقبال الواسع الذي تشهده الوكالة في  الوقت الراهن على مختلف المبادرات ذات الصلة بالمجالات الفضائية، سواء من الروبوتات والذكاء الاصطناعي إلى علوم الفلك.  

وقال الدكتور صالح الهاشمي، العضو المنتدب لشركة «كريبتو لابز»، والرئيس التنفيذي لشركة «ألغوريثما»: "نؤكد من خلال هذه المبادرة على دورنا في تطوير الكفاءات والمواهب الإماراتية الشابة وتعزيز مهاراتها بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل مستقبلاً. ونسعى من خلال هذه الشراكة مع وكالة الإمارات للفضاء إلى الارتقاء بمستوى تنسيق الجهود ووضع آليات واستراتيجيات عملية تخدم توجهاتنا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في دولة الإمارات."

وشدّد الدكتور محمد عدنان، عالم من فريق «ألغوريثما»، على أهمية هذه المبادرة قائلاً: " لاقت النشاطات التي نظمناها على مستوى «أكاديمية علوم الفضاء » خلال الصيف الماضي نجاحًا كبيرًا، وشكلت مصدر إلهام حقيقي للطلاب يدفعهم إلى المزيد من الإنتاج من خلال العمل كفريق واحد لإيجاد حلول عملية للمواضيع التي تم طرحها عليهم.  وهذا ما نهدف إليه في «أكاديمية لابوكساتوري لعلوم الفضاء والروبوتات» لهذا العام. ولم يقتصر تركيزنا على تدريس الرياضيات والعلوم التطبيقية فقط، بل سنقوم بتحفيز الطلاب على بناء المهارات السلوكية الشخصية الضرورية لوظائف المستقبل."  وأضاف: "يتعلّم الطلاب الصيغ والنظريات في المدرسة خلال دروس الرياضيات والعلوم، ودورنا هو مساندتهم على تطبيق هذه النظريات في العالم الحقيقي."

يبدأ التسجيل في مخيم «أكاديمية لابوكساتوري لعلوم الفضاء والروبوتات» الآن عبر الموقع التالي: laboxatory.com/.

وشهدت مبادرة «أكاديمية علوم الفضاء» خلال الصيف الماضي إقبالاً كبيراً من الطلبة، والتي وفرّت لهم منصة فريدة من نوعها لاكتشاف علوم الفضاء على مستوى أعمق، بتوجيهات من خبراء عالميين، مثل الدكتورة سوين يي، أول رائدة فضاء كورية.

تواصل مبادرة «لابوكساتوري» بالتعاون مع وكالة الإمارات للفضاء بتوفير منفذ إبداعي للطلاب في دولة الإمارات العربية المتحدة لاستكشاف التكنولوجيا، والذكاء الاصطناعي، وعلوم الفضاء.

-انتهى-

نبذة عن «لابوكساتوري»:

تعدُّ «لابوكساتوري» شركة ناشئة في «كريبتو لابز»، وتهدف الشركة لبناء جيل من عشاق العلوم من خلال التعلم التجريبي. أطلقنا «أكاديمية علوم الفضاء والروبوتات» برعاية وكالة الإمارات للفضاء، «كريبتو لابز»، «ألغوريثما»، و«ألف للتعليم».

نبذة عن وكالة الإمارات للفضاء:

تأسست وكالة الإمارات للفضاء في العام 2014، لتعمل على تنظيم ودعم ورعاية قطاع الفضاء الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويشمل ذلك المشاريع والمهمات الفضائية للدولة، من بينها التمويل والإشراف على مشروع "مسبار الأمل" الذي يعُد أول برنامج تخوضه دولة عربية وإسلامية لاستكشاف كوكب المريخ.

وتهدف الوكالة، التي تعتبر أول وكالة فضاء وطنية في المنطقة، إلى تقديم مساهمة بارزة للتنويع الاقتصادي في الدولة، إلى جانب تحضير قادة قطاع الفضاء في المستقبل من خلال مجموعة من برامج تطوير القدرات، إضافة إلى رفع مستوى الوعي بأهمية علوم الفضاء ومواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في المجتمع الإماراتي. كما تتولى الوكالة مسؤولية إصدار تشريعات وقوانين قطاع الفضاء الوطني، فضلاً عن تعزيز مكانة الدولة في المجالات الفضائية على مستوى العالم.

© Press Release 2018