12 10 2015

بمشاركة نهيان بن مبارك آل نهيان

أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة: أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بدولة الإمارات، على أن التحدي الأكبر في العالم العربي هو عدم القدرة على توفير فرص عمل للشباب العربي، وبالنتيجة تصبح هذه الشريحة عرضة للضياع.

جاء ذلك في كلمة ألقاها معاليه خلال قمة بيروت انستيتيوت التي تستضيفها في العاصمة الإماراتية أبوظبي، والتي يشارك فيها أكثر من200 شخصية إقليمية ودولية في محادثات تهدف إلى إعادة تموضع المنطقة العربية في الرقعة العالمية بما يتعدى الاقتصاد السياسي والتهديدات الأمنية.

وشدد معاليه خلال كلمته علىأهمية صب الجهود لسد احتياجات الشباب في المنطقة، حيث قال: "علينا كبالغين ومسؤولين أن نجعل الشباب جزءاً من المجتمع، وأن نتحدث إليهم ونستمع إلى أفكارهم وآمالهم ومخاوفهم. وعلينا أن نتخلى عن التدمير والتناحر والحروب، وأن نعتنق طريق التسامح والسلام والتطوير لكي نعطي الفرصة للأجيال الشابة لتنمو وتتطور".

وأضاف معاليه: "إن العمل من أجل تمكين شبابنا لكي يكونوا فاعلين ومسؤولين ومواطنين واثقي الخطى أمر لا بد منه، وهذا ممكن من خلال تشجيعهم على الأخذ والانتفاع من ثقافتنا وحضارتنا وتقاليدنا مما يجعلهم متمكنين على مختلف الأصعدة".

هذا وعقدت عقب كلمة معاليه مباشرة، جلسة حوارية بعنوان"خارطة الطريق الإستراتيجية لإعادة تموضع المنطقة العربية في الرقعة العالمية"، حيث استضافت راغدة درغام، المؤسِّسة والرئيسة التنفيذية لبيروت انستيتيوت من خلالها صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل، عضو مجلس إدارة "بيروت انستيتيوت"ورئيس مشارك في "قمة بيروت انستيتيوت"، ومعالي نهاد مشنوق وزير الداخلية والبلديات في الجمهورية اللبنانية، والجنرال ديفيد بتريوس عضو ورئيس مجلس إدارة معهد كي كي آر العالمي، والسيد خالد عبدالله جناحي رئيس مجلس إدارة شركة نسيج.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل: "يجب على العالم أجمع الالتزام بخارطة طريق موحدة وادخالها حيز التنفيذ خاصة في ما يتعلق بالقضايا المصيرية العالقة ومن بينها فلسطين والعراق وسوريا واليمن بدلاً من الحديث عنها دون بذل أية جهود حقيقية لتقديم حلول فعالة".

وأضاف الفيصل: " لطالما لعبت دول مجلس التعاون دوراً فعالاً في قضايا المنطقة بالتعاون مع عدة دول أخرى ملتزمة في تحمل مسؤوليتها، وهذا ما شهدناه في اليمن مثلاً، حيث بذلت جهود كبيرة في سبيل إيجاد الحلول اللازمة من كافة الدول، أما في ما يتعلق بالأزمات بالمناطق الأخرى ومنها سوريا، فالأمر غير معني بدول الخليج فقط، بل بالدول كافة، ولكن للأسف ما حدث أن الأمر تمت مقاربته من وجهة نظر خارجية دون البحث في أصل المشكلة".

وحول الدور الروسي في القضية السورية أشار معالي نهاد مشنوق: "لقد قامت روسيا بما لم يقم به الآخرون، ولهذا أرى أن الدور الروسي اليوم في سوريا سيفضي إلى حل سياسي، فالحل العسكري الروسي اليوم أمر غاية في الأهمية ويأتي للمنطقة بحلول مختلفة".

من جانبه قال الجنرال ديفيد بتريوس "أصبحت سوريا منطقة صراع سياسي أدت إلى خلق فوضى وعدم استقرار في المنطقة برمتها، وأنا أتفق على أن الحل العسكري لا يجدي نفعاً، ولكن لا بد من خلق شكل من أشكال التصور العسكري قبل البدء بالحلول الدبلوماسية، وللأسف لم يتم إيجاد هذا الشكل العسكري الذي يؤدي إلى حل دبلوماسي جاد ويجبر النظام في سوريا على الحوار".

فيما أوضح خالد عبدالله جناحي قائلاً: "بدلاً من التطلع إلى الآخرين وما عليهم تقديمه للاجئين، علينا كعرب أن نسأل أنفسنا ماذا فعلنا للاجئين؟ فما نقوم به في الوضع الراهن بأننا نتوقع من أوربا استقبالهم وبناء مستقبل لهم وتأمين احتياجاتهم، في حين أن مشكلتهم تخصنا نحن كدول عربية".

واختتم جناحي: "المنطق العام يقول أن الأمان يأتي بالاستقرار والازدهار، ولكنه كلام لا يعني شيئاً في الوضع الراهن، فالوضع الاقتصادي المتطور هو الذي يأتي بالاستقرار والرخاء".

تقام قمة بيروت انستيتيوت يومي 10 و11 أكتوبر الجاري في فندق سانت ريجيس كورنيش أبوظبي، برعاية كل من شركة "إيه سي دبليو إيه باور"بصفتها الراعي الذهبي، وشركة اتحاد المقاولين بصفتها الراعي الفضي، وشركة الاتحاد للطيران بصفتها الناقل الرسمي، وشركة الاستشارات الإدارية الدولية "أيه تي كيرني"باعتبارها شريك المعرفة الحصري.

- انتهى -

معلومات للمحررين:
"بيروت انستيتيوت" مجمّع فكري مستقل وعصري انبثق من المنطقة العربية. وتسعى هذه المؤسسة إلى تحقيق تأثير عملي تطلعي وإيجابي مستدام على صعيد السياسات المحلية والعالمية المرتبطة بقضايا المنطقة العربية بصفتها وجهة وعنواناً محورياً للمهتمين بما يحدث في المنطقة وفي العلاقات العربية مع الشرق والغرب.

أعضاء مجلس إدارة "بيروت انستيتيوت" هم:صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن فيصل آل سعود، سعادة الدكتور عبدالكريم العرياني، سعادة السفير الأخضر الإبراهيمي، سعادة الدكتور عمرو موسى، سعادة الدكتور برهم أحمد صالح، سعادة مروان خير الدين، السيدة نهلة حيدر، السيد طلال الشاعر، السيد طلال الزين، الأستاذ بديع مكرزل، والسيدة راغدة درغام المؤسسة والرئيسة التنفيذية.

www.beirutinstitute.org

رؤساء القمة هم:صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، ومعالي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية مملكة البحرين، ومعالي هوشيار زيباري وزير المالية في الجمهورية العراقية، وسعادة السفير يوسف العتيبة سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في واشنطن، والسيد خالد عبدالله جناحي رئيس مجلس إدارة شركة نسيج ، والسيد فادي غندور الرئيس التنفيذي لومضة كابيتال، ومارجيري كراوس المؤسسة ورئيس مجلس إدارة آبكو العالمية، والسيد مروان خير الدين الوزير اللبناني السابق رئيس مجلس إدارة بنك "الموارد".

www.beirutinstitutesummit.org

للمزيد من المعلومات

الفريـق الإعـلامي:
أبكو العالمية - APCO Worldwide
علي قعيق: akoaik@apcoworldwide.com

هاتف:3333 361 4 971+

فريق"قمة بيروت إنستيتيوت":

"بيروت إنستيتيوت" - Beirut Institute
جانين كونجيان: jeanine.kounjian@beirutinstitute.org

ماريو كنعان: Mario.kanaan@beirutinstitute.org

هاتف: 9611956372+

© Press Release 2015