20 03 2019

دبي - الإمارات العربية المتحدة: اختتمت اليوم فعاليات الدورة التاسعة عشرة من مؤتمر ومعرض دبي العالمي لأمراض الجلد والليزر "دبي ديرما"- تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية ورئيس هيئة الصحة بدبي والذي استمر على مدار ثلاثة أيام في مركز دبي للمؤتمرات والمعارض. وضم هذا الحدث المتخصص جلسات علمية ومناقشات تناولت عددًا من المواضيع والتحديات التي تواجه المختصين والخبراء في مجال العناية بالجلد والبشرة. واستقطب دبي ديرما نخبة من أخصائيي الجلد والجراحين والأطباء من مختلف أنحاء العالم لاستعراض آخر التطورات والعلاجات لمختلف أنواع الأمراض الجلدية.

وأعلنت اللجنة العلمية اليوم على هامش المؤتمر عن توصيات الدورة التاسعة عشرة من دبي ديرما، حيث أعلن الدكتور ابراهيم كلداري، رئيس مؤتمر دبي ديرما وأستاذ الأمراض الجلدية في جامعة الإمارات عن هذه التوصيات والتي تمثَّلت فيما يلي:

·     التأكيد على أهمية إجراء عمليات التجميل وجراحات التجميل على يد أخصائيين مؤهلين سواء كانوا استشاريين أو جراحين تجميل.

·     توعية المجتمع بالتوجهات الصحيحة في مجال الجمال والتجميل والنتائج الفعلية التي سيحصلون عليها.

·     التأكيد على أن مواقع التواصل الاجتماعي هي ليست المرجع الذي يجب اعتماده فيما يتعلق بالمعلومات الطبية والتجميلية وأن على المجتمع الرجوع إلى المصادر والمراجع العلمية الموثوقة للحصول على المعلومات.

·     الأكاديمية العربية لأمراض الجلد والتجميل أصبحت مؤسسة تعليمة وتدريبية معتمدة ومعترف بها من قبل المجلس العربي للاختصاصات الصحية وقام المجلس العربي للاختصاصات الصحية بإعداد برنامج زمالة باسم - التخصص الدقيق في تجميل الجلد - والذي سيكون لمدة عام وسيتمكن المتدرب من خلاله من الحصول على دورات في مجالات تجميلية متعددة منها الحشوات الداخلية والبوتوكس والليزر وغيرها من الجراحات الخفيفة المعروفة.

·     تشجيع الأبحاث العلمية المتعلقة بموضوع الجلد بشكل عام وبموضوع العلاجات لأمراض مثل البهاق والصدفية والأكزيما بشكل خاص.

·     تبادل المعارف والخبرات بين الأكاديمية العربية لأمراض الجلد والتجميل ودبي ديرما والرابطة الآسيوية للأمراض الجلدية والأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية إلى جانب التعاون في وضع البرامج العلمية.

·     ستقوم الأكاديمية العربية بالاتفاق مع المؤسسات العلمية والجامعات بعقد دورات ليس فقط في دبي بل أيضًا في دول مجلس التعاون الخليجي والوطن العربي.

·     تشديد الرقابة على بعض المراكز وعدم منح التراخيص دون إجراء الاختبارات الصحيحة ودون الاعتماد على الاختبارات الموجودة عبر الإنترنت إلى جانب إجراء المقابلات الشخصية إذا تطلب الأمر.

·     تشجيع السياحة الطبية من خلال التركيز على جودة الخدمات التي تقدمها المراكز الطبية وسمعتها الحسنة.

وقال الدكتور عبد السلام المدني، الرئيس التنفيذي لمؤتمر ومعرض دبي ديرما في ختام الدورة التاسعة عشرة: "يسعدني النجاح الباهر الذي حققه الحدث هذا العام، فقد تم عقد صفقات تجارية بمبلغ فاق 500 مليون درهم على مدار الثلاثة الأيام. وتميز المؤتمر بأجندته الشاملة التي ناقشت أهم المواضيع في مجال العناية بالبشرة، وقد استقطب مؤتمر ومعرض دبي ديرما أكثر من 16,500 زائر ومشارك من 104 دولة وجمع تحت سقفه 291 متحدث وأخصائي وجراح وطبيب وقد سجل المعرض تطور ًا ملحوظًا بمشاركة 594 علامة تجارية معنية بالعناية بالبشرة والجلد من مختلف أرجاء العالم."

وأضاف: "في هذه المناسبة، أود أن أشكر جميع الجهات المعنية من القطاعين الحكومي والخاص ورؤساء جمعيات طب الجلدية حول العالم والعارضين والمتحدثين على دعمهم المتواصل لنجاح مؤتمر ومعرض دبي ديرما. وأتمنى أن يكون المشاركون والحضور قد استفادوا من الأجندة الشاملة التي قدمها المؤتمر ومن الفعاليات المصاحبة والتي عادت بالفائدة العلمية والعملية على المشاركين."

وناقش الخبراء والمختصون في اليوم الأخير من مؤتمر دبي ديرما 2019 عددًا من المواضيع التي تُعنى بصحة الجلد في جلسات مختلفة تناولت عناوين مثل: "ليميسايكلين ودوره في علاج حب الشباب"، " لماذا علينا تسليط الضوء على الجذام؟"، "المعالجة المنهجية للبهاق"، "تنظير الشعر كوسيلة ناجحة في تشخيص وعلاج فروة الرأس والاضطرابات الشعرية"، "الاعتلال النفسي وتقدير الذات لدى المرضى الذين يعانون من حب الشباب"، "فن التصوير الطبي: دليل لأطباء الجلد"، "تقيح الجلد الغنغريني أثناء الحمل: حالة غير اعتيادية"، "طب النساء التجميلي"، "الممارسات الحتمية" وغيرها من المواضيع الأخرى.

كما سلط أخصائيو العناية بالبشرة الضوء على أن البشرة ما هي إلا انعكاس لصحتنا العامة حيث أن كل خط من التجاعيد أو بقعة أو لون هي علامة لمرض محدد. كما ركزوا أيضًا على دور التكنولوجيا في مساعدة أطباء الجلد من تشخيص وعلاج أمراض الجلد بشكلٍ أكثر فعالية من أي وقت مضى. ومن بين بعض الاتجاهات الحديثة التي غيرت من حالة الأمراض الجلدية، كان هناك الخوارزميات الذكية التي يمكنها تشخيص سرطان الجلد في غضون دقائق وكذلك الطابعات ثلاثية الأبعاد التي تمكنت من إنتاج جلد صناعي لمحاربة نقص الأعضاء وقدرة أطباء أمراض الجلد من الوصول إلى المرضى واستشارتهم عبر الإنترنت. وشدد الخبراء كذلك على أهمية الاطلاع ومواكبة التطورات التكنولوجية.

وأتاح المعرض المصاحب لمؤتمر دبي ديرما، والذي يعد المنصة الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة شبه القارة الهندية، الفرصة للزوار والمشاركين للتعرف على التقنيات الجديدة في مجال العناية بالبشرة والتي تعد مفيدة في تشخيص وعلاج العديد من الأمراض الجلدية الخطيرة، في حين قدم المعرض للجهات والشركات العارضة منصة فريدة للتفاعل عن قرب مع شركاءهم في الصناعة والزوار والخبراء في هذا القطاع.

ومن الجدير بالذكر أن مؤتمر ومعرض دبي ديرما يقام بتنظيم من شركة اندكس للمؤتمرات والمعارض - عضو في اندكس القابضة، بالتعاون مع رابطة أطباء الجلد العرب والأمانة العامة لرابطة أطباء الجلد لدول مجلس التعاون الخليجي والأكاديمية العربية للأمراض الجلدية والتجميل والأكاديمية الأوروبية للأمراض الجلدية والتناسلية والأكاديمية الأمريكية لطب الجلدية، وبدعم من حكومة دبي وهيئة الصحة بدبي.

-انتهى-

© Press Release 2019