12 01 2020

بحسب تقرير موقع بيوت عن سوق دبي العقاري لعام 2019:

عقارات دبي تسجل معدلات تنافسية عالية خلال 2019 وتوقعات بجذب المزيد من الاستثمارات خلال 2020

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة :أصدر بيوت، أكبر موقع إلكتروني للعقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، تقريره عن سوق عقارات دبي لعام 2019، والذي أشار إلى مواصلة تسجيل السوق لمعدلات سعرية تنافسية خلال العام الماضي، الأمر الذي أكدته بيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي كذلك، حيث أظهرت زيادة عدد وقيمة معاملات بيع العقارات خلال الفترة ذاتها، مما يشير إلى وجود طلب قوي من المستثمرين والمشترين الراغبين في الاستفادة من توجهات الإيجابية التي يشهدها السوق والأسعار التنافسية.

وأشار تقرير موقع بيوت إلى استحواذ مناطق التملك الحر في دبي مثل نخلة جميرا ودبي مارينا ووسط مدينة دبي وقرية جميرا الدائرية على اهتمام المشترين للعقارات الجاهزة. وتحظى المناطق التي يمكن الوصول إليها بسهولة من موقع اكسبو 2020 مثل دبي الجنوب باهتمام متزايد من قبل المشترين والمستثمرين المحتملين للمشاريع الجاهزة، في حين لا تزال الأحياء الراقية مثل مدينة محمد بن راشد ودبي هيلز استيت أكثر جذباً للباحثين عن شراء وحدات قيد التنفيذ.

وتعليقاً على نتائج التقرير، قال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لموقع بيوت: "لقد شهد عام 2019 العديد من القرارات والقوانين التي تم وضعها لتعزيز قوة قطاع العقارات في إمارة دبي، والتي ساهمت بشكل مباشر في زيادة معاملات البيع والشراء خلال الأشهر الماضية. وفي الوقت ذاته، لاحظنا من خلال دراسة البيانات على موقعنا ارتفاع عدد الزيارات بشكل تصاعدي من كافة أنحاء المنطقة، حتى تخطت الـ3 ملايين زيارة خلال شهر أكتوبر والذي يعد رقماً قياسياً، مما يؤكد الطلب المتزايد على العقارات في دبي بشكل خاص ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام."

وبناءً على مقارنة أسعار المبيعات من 2019 إلى 2018، أظهر التقرير انخفاضاً في أسعار الطلب بشكل عام سواء للشقق أو الفلل السكنية. وبدورها، استقطبت المناطق ذات الإطلالات البحرية الفاخرة مثل دبي مارينا ونخلة الجميرا اهتمام المشترين الباحثين عن شراء وحدات جاهزة، كما برزت المناطق التي تم تسليمها مؤخرًا مثل داماك هيلز ودبي هيلز استيت ضمن قائمة المناطق الأكثر طلباً لشراء العقارات في دبي.

وبشكل عام، حافظت منطقة دبي مارينا على صدارة المناطق الأكثر طلباً لشراء الشقق خلال العام الماضي، فيما كانت نخلة جميرا الأكثر جذباً للمشترين والمستثمرين المهتمين بالفلل السكنية. وسجلت معاملات البيع والشراء في منطقة دبي مارينا ارتفاعاً وصل إلى 8.07 مليار درهم خلال عام 2019 مقارنةً بـ5.06 مليار درهم في عام 2018، الأمر الذي يعزى إلى انخفاض سعر القدم المربع بنسبة وصلت 11.8% خلال عام 2019 بمتوسط 1,326 درهم مقارنة بـ1,502 درهم في عام 2018.

ومن ناحية أخرى، فقد انخفض متوسط سعر القدم المربع في منطقة نخلة جميرا من 1,671 درهم للقدم المربع إلى 1,394 درهم بنسبة تقدر بـ16.6%، فيما انخفض متوسط سعر القدم المربع في مناطق أخرى مثل الخليج التجاري وقرية جميرا الدائرية بنسب طفيفة وصلت إلى 5%.

أما بالنسبة لمبيعات الفلل، سجلت منطقة قرية جميرا الدائرية أكبر نسبة انخفاض لمتوسط سعر القدم المربع بـ13.8% حيث وصل خلال عام 2019 إلى 599 درهم، مقارنة بـ695 درهم في عام 2018، وذلك نتيجة ازدياد الوحدات المعروضة في المنطقة وخاصة في أحياء مثل الفرجان والبرشاء جنوب.

وبالنظر إلى العائد على الاستثمار، أشار التقرير إلى أن المدينة العالمية تقدم أعلى عائد استثمار بنسبة 9.4% للشقق، بينما توفر قرية جميرا الدائرية التي تتمتع بضمها فللاً بأسعار معقولة عائدات وصلت إلى 6.5% سنوياً.

وأفاد تقرير بيوت عن سوق عقارات دبي لعام 2019 أن المناطق المعروفة مثل النهدة ودبي مارينا تستمر في طليعة المناطق الأكثر طلباً في قطاع الإيجار في دبي، حيث توفر أسعاراً ملائمة للمستأجرين الباحثين عن استئجار وحدات بمساحات أكبر أو التفاوض على خفض الإيجارات في منازلهم الحالية، في حين تعد منطقة مردف الأكثر جذباً لاستئجار الفلل. ومن الجدير بالذكر أن بعض المناطق المرغوبة مثل قرية جميرا الدائرية، وديرة قد سجلت انخفاضات في إيجارات الشقق تراوحت بين 8% إلى 14% خلال عام 2019.

أما على صعيد إيجار الفلل السكنية، فقد تصدرت مناطق مردف، جميرا، البرشاء، والمرابع العربية قائمة المناطق الأكثر طلباً، بالإضافة إلى المناطق ذات الإيجارات المعتدلة مثل داماك هيلز، دبي لاند والريم حيث شهدت في معظمها انخفاضات بين 8%-16%.

كما أشار التقرير إلى تصدر مناطق دبي الجنوب وأكويا أكسجين قائمة أكثر المناطق طلباً لبيع الوحدات قيد التنفيذ، بالإضافة إلى الاهتمام المتزايد على الأحياء الراقية مثل وسط مدينة دبي، ومدينة محمد بن راشد ودبي هيلز استيت. ومن ناحية أخرى، فقد شهدت المناطق الناشئة مثل قرية جميرا الدائرية، ومدينة دبي الرياضية، وتاون سكوير اهتماماً متزايداً من قبل المشترين بفضل خطط الدفع الميسرة التي يتم عرضها.

يذكر أن البيانات الصادرة عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي حتى نوفمبر 2019 قد أظهرت أن زيادةً في التصرفات العقارية للوحدات قيد التنفيذ مقارنة بعام 2018. هذا وقد شهد عام 2019 تسجيل 14,113 معاملة بيع وشراء للوحدات قيد التنفيذ، فيما سجلت الوحدات الجاهزة 13,480 معاملة خلال العام ذاته. على الرغم من أن الأرقام قريبة إلى حد ما، إلا أن هناك ميلاً واضحاً لدى المشترين للاستثمار في الوحدات على المخطط.

للمزيد من التفاصيل، يرجى الاطلاع على تقرير موقع بيوت لسوق عقارات دبي لعام 2019 عبر الرابط.

وأضاف: "نتوقع أن يستمر هذا النسق التصاعدي خلال عام 2020، والذي سيشهد إطلاق العديد من المشاريع البارزة بالإضافة إلى انطلاق فعاليات اكسبو 2020، حيث يهدف العديد من المطورين إلى إنها أعمال البناء للعديد من المشاريع التي تم الإعلان عنها خصيصاً لهذا الحدث، سواء كان لأغراض سكنية أو تجارية أو سياحية، الأمر الذي سيساهم بإضافة المزيد من الخيارات العقارية ضمن السوق وزيادة تنافسيته. وبشكل عام، فإن السوق العقاري في الدولة يظهر مؤشرات إيجابية لعام 2020، ومن المتوقع أن نرى زيادة في المعاملات العقارية بشكل عام، وخاصة في ظل القوانين الجديدة التي تم وضعها خلال عام 2019 مثل السداد المبكر للقروض العقارية وتشكيل اللجنة العليا للتخطيط العقاري."

-انتهى-

تنويه: للحصول على تمثيل أكثر دقة للتغيرات في الأسعار، يقارن تقرير بيوت متوسط السعر للقدم المربع في منطقة معينة لتحليل توجهات المبيعات للفلل والشقق خلال عام 2019 مقارنة بتلك التي تمت مشاهدتها في عام 2018. ومع ذلك، تخضع هذه الأسعار للتغيير، بناء على المبنى، وسائل الراحة التي يضمها، المطور وغيرها من العوامل. بالنسبة للعقارات المستأجرة، يقارن التقرير متوسط تكلفة أنواع الوحدات الفردية بين الربعين، في أحياء دبي الحيوية.

تستند نتائج التقرير المذكورة أعلاه إلى الأسعار المعلن عنها من قبل الوكالات العقارية نيابة عن عملائها على موقع بيوت، وليس ممثلاً عن المعاملات العقارية الفعلية التي تتم في دبي.

نبذة عن "بيوت"

"بيوت" هو موقع العقارات الرائد في دولة الإمارات والذي يتيح شراء المنازل وبيعها وتأجيرها، كما يقدّم رؤىً مفصلة ومتعمقة وإحصائيات محدثة تتيح للعملاء اتخاذ القرار الأفضل عند البحث عن العقارات في السوق الإماراتية. تأسست شركة "بيوت" في العام 2008 وأصبحت لاحقًا جزءًا من مجموعة "إمرجينغ ماركتس" العقارية التي تدير أكبر مواقع تصنيف العقارات في باكستان وبنغلاديش والمغرب. وشهدت الشركة منذ ذلك الحين نموًا متسارعًا لم يقتصر على زيادة عدد الشركاء العقاريين الذين تعمل معهم وإنما شمل أيضًا تحقيق نمو كبير في الإقبال على خدمات الشركة خلال السنوات القليلة الماضية.

وقد انضم حيدر علي خان إلى "بيوت" في العام 2014 رئيسًا تنفيذيًا تمكّنت الشركة تحت قيادته من تحقيق نجاحات باهرة في السنوات الخمس الماضية، التي أتمّت خلالها جولات استثمارية عدّة مع شركات عالمية كبرى مثل "كي سي كي"، و"إيكسور" وغيرها من الشركات المرموقة. وأطلقت الشركة موقعها في المملكة العربية السعودية Bayut.sa لتوسيع انتشارها في المنطقة، وفي إبريل 2019 أعلنت "بيوت" عن استحواذها على جميع أصول شركة "لامودي" في دول مجلس التعاون الخليجي لتوسيع منتجاتها وخدماتها.

لمزيد من المعلومات، يُرجى التواصل مع:

خالد يحيى

مدير العلاقات العامة والاتصال

Khalid.Yahya@Bayut.com

+971 54 455 0186

© Press Release 2020