16 12 2019

· الشركات تشمل "فولكسفاغن" و"ثاليز جروب" و"تشاينا هاربر" للهندسة، "واسكو للتغليف"، "اينفينتوس باور"، "غاوسن" الفرنسية ويونيسترونغ الصينية

· الشركات السبع رائدة في مجالات عملها وتمثّل طيفاً واسعاً من القطاعات والأسواق العالمية

· الشركات السبع تنضم لأكثر من 50 شركه أخرى تستثمر في المناطق الحرة -قطر ويبلغ مجمل اسثماراتهم أكثر من مليار و500 مليون ريال قطري

· الإعلان عن الشركات السبع في حفل خاص على هامش منتدى الدوحة، المنصة العالمية للحوار بشأن السياسات

· هيئة المناطق الحرة - قطر تعقد جلسة نقاشية خلال المنتدى تركّزت حول دور مناطق التجارة الحرة في التنمية الاقتصادية والتجارة الدولية

 شهد سعادة أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس الإدارة، الحفل الخاص بمراسم توقيع تراخيص سبعة من كبرى الشركات العالمية المستثمرة في المناطق الحرة والتي ستباشر أعمالها ضمن 50 شركة تم تسجيلها حتى الآن . والشركات السبع هي "يونيسترونغ" و"غاوسن" و"تشاينا هاربر" و"إنفينتس باور" و"ثاليز جروب" و"فولكسفاغن" و"واسكو للتغليف"، حيث ستساهم تلك الشركات في تعزيز دور المناطق الحرة كمحرك داعم لنمو الاقتصاد القطري.

تمّ الإعلان عن الشركات خلال حفل خاص أقيم على هامش منتدى الدوحة، وهو منصة عالمية تجمع تحت سقف واحد أبرز صنّاع القرار ورواد وضع السياسات حول العالم. وتجدر الإشارة إلى أن هيئة المناطق الحرة عقدت أيضاً خلال المنتدى جلسة نقاشية تناولت دور مناطق التجارة الحرة في الارتقاء بقطاع التجارة الدولية وتحفيز خطط التنمية. وقد شارك في الجلسة نخبة  من القيادات التنفيذية المهتمة بشوون الاستثمار والتجارة الدولية.

وبهذه المناسبة رحب سعادة أحمد بن محمد السيد بانضمام الشركات السبع قائلاً: "يسرنا استقطاب استثمارات هذة الكوكبة من الشركات العالمية لتكون ضمن قائمة متنوعة تشمل أكثر من 50 شركة ومشروعاً تم اعتمادهم وتسجيلهم في المناطق الحرة. لقد عملنا جنباً إلى جنب مع شركات من شتى أنحاء العالم لنسلّط الضوء على ما توفّره دولة قطر والمناطق الحرة على وجه الخصوص من مزايا وفوائد متعددة. هذا ويشكّل الإعلان عن هذه الشركات المتميزة باكورة إنجازاتنا لهذا العام".

وأضاف سعادته: "كل شركة من هذه الشركات هي مؤسسة رائدة في القطاع الذي تعمل به وتمثّل أسواقاً عالمية متنوّعة مثل الصين، ماليزيا، ألمانيا، فرنسا والولايات المتحدة. إن الشراكات التي أبرمناها مع هذه الشركات تعكس بشكل واضح عمق العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية التي تجمع قطر بالعديد من دول العالم. وأتطلّع قدماً لأرى المشاريع الاستثنائية لهذه الشركات تنطلق من المناطق الحرة وتنافس في مختلف الأسواق العالمية".

يذكر أن الشركات السبع ستباشر عملها من المناطق الحرة خلال العام المقبل. هذا وقد استقطبت المناطق الحرة طلبات استثمارية تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي مليار و500 مليون ريال قطري.

اسم الشركة

القطاع

السوق المستهدف للتصدير

فولكسفاغن (ألمانيا)

تكنولوجيا السيارات والمركبات

الشرق الاوسط وشمال افريقيا

مجموعة تاليز الفرنسية 

النظم الالكترونية والرقمية 

الشرق الاوسط وقطر

غاوسن (فرنسا)

تجميع السيارات الكهربائية والذاتية القيادة

الشرق الاوسط وقطر

ايفانتز باور (Iventus Power) (امريكا)

تكنولوجيا البطاريات والتوصيلات الكهربائية

الشرق الاوسط وقطر

واسكو كوتينج الشرق الاوسط (ماليزيا)

تغليف الانابيب (قطاع الطاقة والغاز)

الشرق الاوسط وشمال افريقيا واروبا

شاينا هابر (الصين)

المواصلات المنتجات الصناعية

قطر، الشرق الاوسط وشمال افريقيا

وينيسترونغ (الصين)

تكنولوجيا الملاحة حلول التنقل

قطر، الشرق الاوسط وشمال افريقيا

-انتهى-

نبذة عن هيئة المناطق الحرة في قطر:

هيئة المناطق الحرة - قطر تأسست في عام 2018 لدعم التنمية الاقتصادية وإنشاء مجموعة من المناطق الحرة عالمية المستوى في دولة قطر، فضلاً عن تأمين الاستثمارات الثابتة. وتوفر المناطق الحرة العديد من الفرص والمزايا التنافسية للشركات التي تسعى إلى التوسع إقليمياً وعالمياً بما في ذلك البنية التحتية الحديثة، الأيدي العاملة المدربة، والتملك الأجنبي بنسبة 100%، بالإضافة إلى الاستفادة من صناديق الاستثمار والإعفاءات الضريبية وفرص الشراكة مع كبرى الشركات القطرية والقطاع الخاص. تشرف الهيئة على كل من المنطقة الحرة في راس بوفنطاس الواقعة بقرب مطار حمد الدولي وعلى المنطقة الحرة في أم الحول الواقعة بجوار ميناء حمد، مما يتيح للشركات الاستفادة من موقع قطر كمركز تواصل عالمي النطاق.

© Press Release 2019