28 07 2019

· قيد أكثر من 50 مليون برميل نفط (بالإجمال) في حقل خورمور لأول مرة

· إرتفاع حصة دانة غاز من احتياطيات حقلي خورمور وجمجمال إلى أكثر من مليار برميل نفط مكافئ مما يؤكد على المستوى العالمي لهذه الحقول

· خطين جديدين لإنتاج الغاز يتوقع أن يحققا إيرادات سنوية إضافية بقيمة 350-400 مليون دولار لصالح الشركة بحلول عام 2023

أعلنت دانة غاز ش.م.ع ("الشركة")، أكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، عن ارتفاع حصّتها من الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة في حقلي خورمور وجمجمال التابعين لشركة "بيرل بتروليوم" بنسبة 10% وذلك في أعقاب مصادقة شركة "غافني كلاين آند أسوشييتس" مؤخراً على احتياطيات الحقلين.

ارتفاع الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة

أكد التقرير المستقل الصادر عن شركة "غافني كلاين آند أسوشييتس"، بالنيابة عن شركة "بيرل بتروليوم"، أن إجمالي حصّة "دانة غاز"، التي تمتلك نسبة مقدارها 35% في "بيرل بتروليوم"، من الاحتياطيات قد ارتفع بنسبة 10% ليصل إلى 1,087 مليون برميل نفط مكافئ مقابل 990 مليون برميل نفط مكافئ بحسب تقرير الاحتياطيات الأول والذي أصدرته شركة "غافني كلاين آند أسوشييتس" في أبريل 2016.

ويؤكد هذا امكانية أن يكون هذين الحقلين الواقعين في إقليم كردستان العراق أكبر حقلين للغاز في العراق ككل. وقد تعززت احتياطيات الشركة نتيجة لقيد احتياطات نفطية لأول مرة في حقل خورمور.

كما أظهر أحدث تقارير شركة "غافني كلاين آند أسوشييتس" أن حصّة "دانة غاز" من الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة في حقلي خورمور وجمجمال بلغت 4.4 تريليون قدم مكعبة من الغاز و136 مليون برميل من المكثفات و13.3 مليون طن متري من الغاز البترولي المُسال و18 مليون برميل نفط، بما يعادل 1,087 مليون برميل نفط مكافئ. وكانت شركة "غافني كلاين آند أسوشييتس" قد أكدت في تقرير سابق لها، صدر في أبريل 2016، أن حصّة "دانة غاز" من الاحتياطات المؤكدة والمحتملة في حقلي خور مور وجمجمال كانت 5.3 تريليون قدم مكعبة من الغاز و109 ملايين برميل من المكثفات، بما يعادل 990 مليون برميل نفط مكافئ.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة "دانة غاز":

"أكدت شركة 'غافني كلاين آند أسوشييتس' في تقريرها المستقل أن احتياطات 'دانة غاز' المؤكدة والمحتملة في حقولها بإقليم كردستان العراق قد تجاوزت المليار برميل نفط مكافئ، وهو ما يعزز قناعتنا الراسخة بالإمكانات الهائلة التي يمتلكها حقلا خورمور وجمجمال وسيكونان على الأرجح أكبر حقلين للغاز في الإقليم والعراق ككل، بما سيعزز مكانتهما العالمية. كما أننا سعداء بقيام مدققينا بقيد الاحتياطات النفطية رسمياً ولأول مرة في حقل خورمور، وتعد هذه خطوة مهمة لتأكيد تقديراتنا المتعلقة بالموارد النفطية المحتملة والتي من المتوقع أن تفوق الـ 7 مليار برميل نفط. ولا شك أن الإعلان عن هذه الاحتياطيات الإضافية يؤكد أننا نمضي قدماً على المسار الصحيح في تنفيذ خططنا التطويرية المستقبلية، التي ستوفر بدورها مصدر طاقة موثوق قادر على سد احتياجات التوليد الكهربائي ومواكبة متطلبات مسيرة نمو القطاع الصناعي بما يعود بالخير على سكان الإقليم والشعب العراقي ككل".

المشارع التوسعية المستقبلية

يُذكر أن شركة "بيرل بتروليوم" وقّعت في وقت سابق من هذا العام اتفاقية لبيع الغاز مع حكومة إقليم كردستان العراق مدتها 20 عاماً. وبموجب هذه الاتفاقية، ستتمكن الشركة من زيادة إنتاجها ومبيعاتها من الغاز بمعدل 250 مليون قدم مكعبة قياسية إضافية يومياً. وتهدف "بيرل بتروليوم" إلى رفع معدلات إنتاجها من 400 مليون قدم مكعبة إلى 650 مليون قدم مكعبة يومياً بحلول عام 2022، ومن ثم 900 مليون قدم مكعبة يومياً بحلول عام 2023 وذلك من خلال إضافة خطين جديدين لإنتاج الغاز. وفي ظل تراوح أسعار النفط بين 60 إلى 70 دولاراً أمريكياً للبرميل الواحد، فإن كلاً من هاذين الخطين سيحقق عائدات إضافية سنوية تتراوح بين 175 إلى 200 مليون دولار تضاف إلى حصة الشركة من الإيرادات والتدفقات النقدية للمشروع.

-انتهى-

نبذة عن شركة دانة غاز

دانة غاز هي أول وأكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، حيث تأسست في ديسمبر عام 2005، وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX). وتمتلك دانة غاز أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية وإقليم كردستان العراق بمعدل إنتاج 68,700 برميل نفط امكافئ يومياً واحتياطيات غاز مؤكدة ومحتملة تتجاوز مليار برميل نفط مكافئ في عام 2018. وفي ظل أصول الشركة الضخمة في مصر وإقليم كردستان العراق والإمارات وخططها التوسعية، تلعب دانة غاز دوراً بارزاً في قطاع الغاز الطبيعي الذي يشهد نمواً سريعاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع الشركة www.danagas.com.

للاستفسارات الإعلامية وعلاقات المستثمرين الرجاء التواصل مع:

محمد المبيضين

رئيس علاقات المستثمرين

© Press Release 2019