12 10 2015

الزياني: يجب أن تتضافر الجهود العالمية للقضاء على التطرف

إلياسون: لا سلام دون تنمية، ولا تنمية دون سلام

أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة: شهدت وقائع اليوم الأول من قمة بيروت انستيتيوت جلسة حوارية ناقشت المتطلبات اللازمة لإعادة تموضع المنطقة العربية في الرقعة العالمية.

وقد استضافت الجلسة التي أدارتها راغدة درغم، المؤسِّسة والرئيسة التنفيذية لبيروت انستيتيوت، كل من معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والسيد يان إلياسون نائب الأمين العام للأمم المتحدة.

وحول الموضوع، قال الزياني: "علينا أن نولي أولوية قصوى لمنع غسل العقول لدى الأجيال الشابة، ومحاربة التعصب والتطرف بكافة أشكاله وصوره، ويجب أن تتضافر الجهود العالمية للقضاء على منابعه".

وأضاف الزياني: "من المهم أن تتم معالجة هذه التحديات، وضمان عدد تكرار أحداث الفوض التي عصفت بالمنطقة، ولتحقيق ذلك علينا أن نطور آليات مبتكرة بدلاً من الاعتماد على الأساليب التقليدية التي عفى عليها الزمن، وألا نسمح لغيرنا أن يتحكم بمصيرنا ومستقبلنا. ­­ ­­

واختتم الزياني: "دول مجلس التعاون الخليجي هي جزء من المجتمع الدولي، وبالتالي سوف نعتمد على جهود الأمم المتحدة لمعالجة القضايا الملحة، لكننا نأمل أيضاً بأن تعيد الأمم المتحدة النظر في طريقة تعاملها مع بعض القضايا لكي تحافظ على اهتمام أعضائها الدائمين، وبالتالي تشجعهم على القيام بدورهم بالشكل اللازم".

هذا وأشار يان إلياسون إلى أن التحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط معقدة، وبأن الأمم المتحدة مستعدة دائماً للمساعدة. كما شدد على ضرورة الاهتمام بالشباب العربي، خاصة وأن 75% من سكان المنطقة هم تحت سن الـ 30، محذراً من تداعيات عدم إشراكهم في صنع السياسات، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى الإحباط العام، والاحساس بالعجز، وفي بعض الحالات، التطرف العنيف".

واختتم الياسون: "يمكن للمنطقة العربية أن تلعب دوراً أقوى على الساحة العالمية، لكن ذلك يحتاج إلى خطوات جادة للدفاع عن التعددية وتحقيق العدالة وتمكين النساء والعلماء، ففي نهاية المطاف، لا يوجد سلام بدون تنمية، ولا تنمية بدون سلام".

تقام قمة بيروت انستيتيوت يومي 10 و11 أكتوبر الجاري في فندق سانت ريجيس كورنيش أبوظبي، وذلك برعاية كل من شركة "إيه سي دبليو إيه باور" بصفتها الراعي الذهبي، وشركة اتحاد المقاولين بصفتها الراعي الفضي، وشركة الاتحاد للطيران بصفتها الناقل الرسمي، وشركة الاستشارات الإدارية الدولية "أيه تي كيرني" باعتبارها شريك المعرفة الحصري.

-انتهى-

معلومات للمحررين:
"بيروت انستيتيوت" مجمّع فكري مستقل وعصري انبثق من المنطقة العربية. وتسعى هذه المؤسسة إلى تحقيق تأثير عملي تطلعي وإيجابي مستدام على صعيد السياسات المحلية والعالمية المرتبطة بقضايا المنطقة العربية بصفتها وجهة وعنواناً محورياً للمهتمين بما يحدث في المنطقة وفي العلاقات العربية مع الشرق والغرب.

أعضاء مجلس إدارة "بيروت انستيتيوت" هم:صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن فيصل آل سعود، سعادة الدكتور عبدالكريم العرياني، سعادة السفير الأخضر الإبراهيمي، سعادة الدكتور عمرو موسى، سعادة الدكتور برهم أحمد صالح، سعادة مروان خير الدين، السيدة نهلة حيدر، السيد طلال الشاعر، السيد طلال الزين، الأستاذ بديع مكرزل، والسيدة راغدة درغام المؤسسة والرئيسة التنفيذية.

www.beirutinstitute.org

رؤساء القمة هم:صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، ومعالي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية مملكة البحرين، ومعالي هوشيار زيباري وزير المالية في الجمهورية العراقية، وسعادة السفير يوسف العتيبة سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في واشنطن، والسيد خالد عبدالله جناحي رئيس مجلس إدارة شركة نسيج ، والسيد فادي غندور الرئيس التنفيذي لومضة كابيتال، ومارجيري كراوس المؤسسة ورئيس مجلس إدارة آبكو العالمية، والسيد مروان خير الدين الوزير اللبناني السابق رئيس مجلس إدارة بنك "الموارد".

www.beirutinstitutesummit.org

للمزيد من المعلومات
الفريـق الإعـلامي:
أبكو العالمية - APCO Worldwide
علي قعيق: akoaik@apcoworldwide.com
هاتف:3333 361 4 971+

فريق"قمة بيروت إستيتيوت":
"بيروت إنستيتيوت" - Beirut Institute
جانين كونجيان: jeanine.kounjian@beirutinstitute.org
ماريو كنعان: Mario.kanaan@beirutinstitute.org
هاتف: 9611956372+

© Press Release 2015