"القابضة" (ADQ) تخطط لتعزيز محفظتها في قطاع الرعاية الصحية والدواء بالاستحواذ على آمون للصناعات الدوائية المصرية

  

تعد آمون إحدى الشركات الرائدة في مجال الصناعات الدوائية وعلوم الحياة في مصرتأتي

الصفقة في إطار استراتيجية "القابضة" (ADQ) لتطوير سلسلة قيمة متكاملة في مجال الصناعات الدوائية

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: أعلنت اليوم "القابضة" (ADQ)، إحدى أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة والتي تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى العاملة في قطاعات رئيسية ضمن اقتصاد إمارة أبوظبي المتنوع، توقيع اتفاقية نهائية للاستحواذ على شركة "آمون للصناعات الدوائية" )آمون (من شركة "باوش للصحة". وتعد آمون إحدى الشركات المصرية الرائدة في مجال تصنيع وتوزيع وتصدير الأدوية البشرية والبيطرية ذات العلامات التجارية.

وتشتهر شركة "آمون" بامتلاكها مجموعة واسعة من المنتجات الدوائية التي تستخدم فى علاج العديد من حالات الأمراض الحادة والمزمنة والاحتياجات العلاجية التي تتطلب أدوية ذات نتائج طبية مثبتة وعالية الجودة، وتشمل قائمة المنتجات الرئيسية للشركة كل من دواء "هاي بيوتك" و"أنتينال" و"ألفينترن" و"نيوروتون". ويعمل لدى شركة "آمون" أكثر من 2500 موظف وتمتلك واحدًا من أكبر مصانع الأدوية الحديثة في مصر.

وتعليقاً على هذا الصفقة، قال فهد القاسم، مدير إدارة الرعاية الصحية والدواء لـ"القابضة" (ADQ): "تهدف "القابضة" (ADQ) إلى تطوير سلسلة قيمة متكاملة في قطاع الصحة والدواء من خلال استثمارات استراتيجية ومشاريع جديدة على الصعيدين المحلي والدولي. وبالإضافة إلى استثماراتنا الأخيرة في تصنيع الأدوية في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والهند، فإن استثمارنا في شركة آمون سيعزز إستراتيجيتنا الدوائية نحو تحقيق هدفنا المتمثل في ضمان إمكانية الوصول إلى الأدوية الحيوية، وخفض تكلفتها وجعلها في متناول المرضى، فضلاً عن تقديم أدوية وعلاجات جديدة ومبتكرة تساعد على تحسين حياة أفراد المجتمع. وستوفر الخبرة الواسعة التي تمتلكها شركة آمون في مجال الأدوية وعلوم الحياة لـ"القابضة" (ADQ) إمكانية الوصول إلى منتجات الأدوية التي تشهد زيادة في الطلب عليها، وتسريع نقل المعرفة وتحسين القدرات التصنيعية المحلية للأدوية."
وأضاف القاسم: "إن الاستثمار في آمون يعكس التزامنا تجاه منصة الاستثمار المشترك التي قمنا بتأسيسها مع الصندوق السيادي المصري. حيث نعمل بالتنسيق مع الصندوق وقيادة شركة آمون لاستكمال سجل هذه الشركة العريقة الحافل بالإنجازت وترسيخ مكانتها في مجال الصناعات الدوائية." 

ومن جهته قال الدكتور محمد صلاح الدين رشدي، رئيس شركة "آمون للصناعات الدوائية": "نجحت شركة آمون منذ تأسيسها قبل أكثر من 20 عاماً في ترسيخ مكانتها كأكبر شركة في قطاع صناعة الدوائيات في مصر". وتعد آمون اليوم شركة رائدة في مجال تصنيع وتسويق وتوزيع المنتجات الدوائية ذات العلامات التجارية والتي تصل إلى أكثر من 25 سوقاً حول العالم. ونعتقد أننا عبر هذه الصفقة سنجمع بين المصداقية التي اكتسبناها على مر السنين مع المسؤولين المحليين والإقليميين، وتوجهات "القابضة" (ADQ) التي تركز بقوة على تحقيق القيمة المستدامة بما يثبت نجاح هذه العوامل مجتمعة ." 

ومن شأن الاستثمار في شركة "آمون للصناعات الدوائية" أن يرسخ إستراتيجية "القابضة" (ADQ) طويلة المدى لقطاع الصحة والدواء وتعزيز قدراتها لإنشاء سلسلة قيمة متكاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وضمن محفظة شركاتها العاملة في قطاع الصحة والدواء في إمارة أبوظبي، تقود "صحة" التابعة لـ"القابضة" (ADQ) جهود توفير أفضل خدمات الرعاية الصحية. كما تساهم صفقة الاستحواذ التي شارفت على الاتمام لشركة "بيور هيلث" لتنويع خدمات محفظة إدارة المستشفيات والمختبرات وتوريد المستلزمات الطبية في توسعة نطاق خدماتها عبر الإمارات. وبالإضافة إلى ذلك، ستتمكن "القابضة" (ADQ) من خلال الاستحواذ الأخير على شركة "فارماكس للأدوية" على المستوى المحلي، والاستثمار في شركة "بيوكون بيولوجيكس المحدودة"، من الوصول إلى مجموعة واسعة من عقاقير البدائل الحيوية بما يعزز قدرات الإنتاج المحلية ويحسن الإنفاق في مجال المنتجات الدوائية. 
سيتم إتمام الصفقة من خلال مناقصة إلزامية حيث تقدم "القابضة"(ADQ) عرضها لإجمالي رأس المال المصدر لشركة آمون، ويشمل ذلك حصة أقل من 1 بالمائة من أسهم آمون التي يمتلكها مساهمو الأقلية. تخضع هذه الصفقة إلى الانتهاء من شروط الاتمام المعتادة ويتضمن ذلك الحصول على الموافقات التنظيمية.

- انتهى -

نبذة عن "القابضة" (ADQ)
تأسست "القابضة" (ADQ) في إمارة أبوظبي في عام 2018، وهي إحدى أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة التي تمتلك استثمارات مباشرة وغير مباشرة في أكثر من 90 شركة محلياً وعالمياً. وتعمل "القابضة" (ADQ) كشركة مستثمرة ومالكة للأصول، حيث تمتلك محفظة واسعة تضم عدداً من المؤسسات الكبرى، عبر عدد من?القطاعات الرئيسية في الاقتصاد المتنوع، بما في ذلك الطاقة والمرافق والأغذية والزراعة والصحة والدواء والنقل والخدمات اللوجستية وغيرها.

وانطلاقاً من دورها كشريك استراتيجي لحكومة أبوظبي، تلتزم "القابضة" (ADQ) بعملية تسريع تطوير الإمارة لتصبح اقتصاداً تنافسياً عالمي المستوى قائم على المعرفة.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة adq.ae أو المراسلة على media@adq.ae. كما يمكنكم متابعة "القابضة" (ADQ) على مواقع التواصل الاجتماعي في تويتر، وإنستاغرام، ولينكدإن.

نبذة عن "آمون للصناعات الدوائية"
آمون هي شركة مساهمة مصرية "مغلقة" تأسست عام 1998 بموجب قوانين جمهورية مصر العربية. تشمل الأعمال الرئيسية لآمون تطوير وتصنيع وتسويق وتوزيع وتصدير مجموعة واسعة من المستحضرات الصيدلانية البشرية ومنتجات الصحة الحيوانية. وتمتلك "آمون" مجموعة واسعة من الأدوية ومنتجات علوم الحياة التي تستخدم فى علاج العديد من حالات الأمراض الحادة والمزمنة والاحتياجات العلاجية التي تتطلب أدوية ذات نتائج طبية مثبتة وعالية الجودة.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com


© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية