12 12 2018

أنطلقت فعاليات المؤتمر الدولي للمحكمين والخبراء فى القطاع الهندسي فى الفترة من 12 الى 13 ديسمبر 2018 بفندق دوست تاني بدبي بدعم وتنظيم استراتيجي من اتحاد المهندسين العرب وهيئة التحكيم الهندسي بالاتحاد ، المحكمة الدولية للتحكيم ، الاتحاد العام للخبراء العرب والجامعة الامريكية بدبي وجمعية المقاولين بالدولة ومؤسسة دبي لتنظيم الفعاليات، وشارك بالمؤتمر ما يقرب من 20 متحدث وخبير عالمي، وبحضور ما يقرب من 100 متخصص فى المجال من الجهات الحكومية والخبراء والمحكمين ومكاتب المحاماه وهيئات التحكيم الهندسية الدولية.

من جانبه أفاد الدكتور ماجد فاروق حنا رئيس للجنة التنفيذية العليا للمؤتمر الدولي للمحكمين والخبراء فى القطاع الهندسي، تنعكس اهمية المؤتمر فى ان يكون قاعدة التواصل بين الشركاء الاستراتيجيين فى قطاع الانشاءات لعرض أفضل الممارسات فى مجال إدارة التحكيم الهندسي المحلى والدولي ومهنة الخبرة الهندسية واخلاقيات المهنة ، واهمية ادارة المخاطر فى العقود واختيارها ، وإدارة النزاعات والحلول البديلة ، والوساطه فى القطاع الانشائي والتعرف على أهم الممارسات العالمية فى مجال الوساطه والحلول البديلة للمنازعات لتضمن رضا وسعادة جميع الاطراف مما ينعكس على زيادة عوائد الاستثمارات وتقليل المخاطر البيئية بالمشاريع .

وخلال حفل افتتاح المؤتمر تم توزيع جوائز لافضل الممارسات فى مجال التحكيم والخبرة فى القطاع الهندسي ، حيث فاز فى فئة المؤسسات دائرة الاشغال العامه بالشارقة فى مجال التميز والابداع فى إدارة العقود فى المشاريع الهندسية ، وفازت سلطه واحه دبي للسيليكون بجائزة التميز فى إدارة المطالبات فى المشاريع الهندسية مشروع ، وفاز فى فئة الافراد الدكتور كمال ملس بجائزة المحكم المتميز عن هذا العام ، وفاز الدكتور دانيال براون بجائزة إدارة المطالبات عن هذا العام ، والمحكم فيكتور ليجنسكي بجائزة الوسيط المتميز عن هذا العام ، وفاز الخبير المهندس جمال شيخوني بجائزة الخبير الهندسي عن هذا العام ، وبفئة المؤسسات المهنية فاز الدكتور نبيل عباس بجائزة المحكم والخبير المتميز عن هذا العام فى خدمه المجتمع وخدمع القطاع الهندسي .

وأضاف سعادة المهندس محمد فتحه الممثل الدولي الرسمي لاتحاد المهندسين العرب وهيئة التحكيم الهندسي، يشكل التحكيم وسيلة أساسية لحسم المنازعات ذات الطابع الهندسي، ولذلك فإن معظم العقود النموذجية الشائعة الإستعمال تتضمن شرطاً تحكيمياً لحل وحسم المنازعات، ومع تنامي حجم الأعمال الهندسية في العقود الماضية وبروز أنماط جديدة وسريعة لحل الخلافات لذا يحتاج أطراف العقد الى التوعية في هذا المجال وصقل الخبرات العملية، من هنا يأتي عقد هذا المؤتمر لتعريف المشاركين بأحكام وقواعد التحكيم والوسائل البديلة لفض النزاعات نتيجة لتنوع أنماط العقود الهندسية.

وأفاد الدكتور مجدي ابراهيم قاسم المدير التنفيذي لمركز ابوظبي للتوفيق والتحكيم التجاري إنه ليشرفني حضور هذا المؤتمر المنظم من قبل مؤسسة سيليم بدعم رعاة مشهورين مثل المؤسسة الدولية للتحكيم اى سي سي، واتحاد المهندسين العرب والمركز التحكيم الهندسي، والاتحاد العام للخبراء العرب، وانا علي قناعة تامة بأن الحوار والتشاور بين مختلف الخبراء في مجال الهندسة والبناء والمجالات ذات الصلة من جانب، والخبراء في مجال الوسائل البديلة لفض المنازعات من جانب اخر، سيؤدي إلى كفاءة وفعالية أكثر في فض للمنازعات ، مما يجعل من دولة صديقة للتحكيم مثل دولة الإمارات العربية المتحدة، اكثر تعاونا وجاذبية في إطار فض المنازعات.

وأكد الدكتور علاء عشماوي عميد كلية الهندسة الجامعة الامريكية بدبي ، انه مع زيادة الاهتمام بموضوع الخبرة والتحكيم فى مجال الإنشاءات، يجب على المجتمع الهندسي توجيه الأهمية إلى مجالات التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي، حيث تشير اخر الدراسات إلى استخدام التقنيات الحديثة لما لها مصداقية وتحليل محايد لمساندة التوصل إلى قرار .

وأضاف الدكتور نبيل عباس المحكم والخبير الدولي ، زادت منازعات صناعة التشييد الي درجة غير مسبوقة ، ولَم تكن منطقة الخليج بعيدة عن ذلك، ان التطورات الحادثة في هذه الصناعة وفي وسائل ادارتها والتحكم بها تستلزم ان يكون هناك توازي في أساليب حل النزاعات بها. وهو الدور المنوط بالقضاء ، لكن بشكل اكبر حالياً للتحكيم. وفي الحالتين هناك ضرورة لتجهيز الخبراء الذين سيلجأ لهم القضاة والمحكمون. من هنا تنشأ أهمية هذا المؤتمر.

وأفاد الدكتور كمال عدنان ملس الخبير والمحكم الهندسي الدولي، ان التطور السريع فى حداثة التصميمات الهندسية فى قطاع الانشاءات ، زاد من الخلافات بين الشركاء الاستراتيجيين ، ومن هنا تنشأ اهمية الخبير الهندسي وتقاريرة المحايدة لتفادي النزاعات من خلال التحكيم الهندسي .

يعد المؤتمر الدولي للتحكيم والخبرة فى القطاع الهندسي المؤتمر الاول فى هذا المجال ويعد منصه للتميز فى مشاركة الخبرات الدولية ، حيث حضر مشاركون من اكثر من 25 دولة لهذه الفعالية الهامه .

© Press Release 2018