يتيح الاستثمار في أحد أكثر الفرص جاذبية في الاسواق الناشئة

يستهدف اصول تقدر ب 50 مليون دولار

ميلان/دبي - باطلاق اول صندوق UCITS متخصص في الاستثمار في الاسهم المصرية، تتيح شركة أزيموت مصر لادارة الاصول "أحد أكبر مديري الاستثمار المستقلين في مصر" للمستثمرين فرصة الاستثمار في احد أكثر الاسواق جاذبية في الاسواق الناشئة على مستوى العالم.

تتوقع أزيموت مصر "المملوكة بالكامل لمجموعة أزيموت وهي احد اكبر مديري الاصول المستقلين في اوروبا" ان يستفيد  صندوق                 AZ Equity-Egypt من النمو المستمر للناتج المحلي الاجمالي للاقتصاد المصري وهو الامر الذي سينعكس على ارباح الشركات المقيدة من جانب وكذلك  نجاح برنامج الاصلاح الاقتصادي والذي من المتوقع ان يعزز من مساهمة القطاع الخاص من جانب آخر، كما انه من المتوقع ان يستفيد الصندوق ايضاً من المستويات السعرية الحاليه لسوق المال المصري والتي تتيح الاستثمار في الشركات المقيدة باسعار جاذبة مقارنة بالأسواق المناظره لها.

وتعليقًا علي اطلاق الصندوق، قال السيد احمد ابوالسعد العضو المنتدب لأزيموت مصر "اننا فخورون باطلاق أول صندوق UCITS  متخصص في الاستثمار في الاسهم المصرية ومقره دولة لوكسمبورج"، واضاف "يتيح ذلك الصندوق فرصة استثمارية فريدة للمصريين العاملين بالخارج والمستثمرين الآخرين في الخليج كما انه يمثل اداة استثمار فعالة للمستثمرين الاوروبيين للاستثمار في اقتصاد احد أبرز النجوم الصاعدة في الاسواق الناشئة".

ويضيف السيد جورجيو ميدا الرئيس التنفيذي المشارك والرئيس العالمي لقطاع ادارة الاصول "تستمر أزيموت في تحقيق خطتها الطموحة في الشرق الاوسط والتي تهدف الى التوسع في  الاقتصاديات المزدهرة بالمنطقة. ويعد الصندوق العالمي الاول المتخصص في الاسهم المصرية شهادة جديدة على التزام المجموعة تجاه المنطقة كما انه يسلط الضوء على الخبرات العالمية للمجموعة والتي ترتكز على فرق عمل استثمارية محلية قوية بكل بلد. وسيستفيد الصندوق من التكامل بين فرق مجموعة ازيموت في القاهرة وابوظبي ودبي، في الوقت الذي سيصبح فيه متاحاً للاستثمار عالمياً بفضل تسجيله على منصة ال UCITS في لوكسمبورج".

نمو اقتصادي مبهر

ويعزز المسار الاقتصادي الناجح لمصر من قرار اطلاق هذا الصندوق بغض النظر عن جائحة كورونا، حيث قامت مصر خلال الثلاث سنوات الماضية بتبني مجموعة من الاصلاحات النقدية والمالية اتساقاً مع برنامج الاصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد الدولي،وساعد ذلك على تحفيز النمو وتحقيق فائض مالي اولي وتخفيض نسبة الدين الى الناتج المحلي الاجمالي وانعاش احتياطيات النقد الاجنبي. هذا بالاضافة الى مجموعة من الاصلاحات التشريعية الهادفة الى تحسين مناخ الاستثمار وهو الامر الذي انعكس  ايجاباً على تحسن التصنيف الائتماني السيادي لمصر. وكان نتاج ذلك ارتفاع النمو في الناتج المحلي الاجمالي الى 5.6% في السنة المالية 2019 (المنتهية في 30 يونيو 2019) مقارنة بمتوسط 4.6% في السنوات الثلاثة الماضية.

واضاف السيد احمد ابوالسعد "مصر هي احد اهم الفرص الاستثمارية في الاسواق الناشئة. وبالرغم من التأثيرات السلبية لفيروس كورونا إلا ان الاقتصاد المصري من المتوقع ان يكون الوحيد في المنطقة الذي سيسجل نمو ايجابي في 2020 بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي".

الاستثمار في سوق لم يعكس كل الإيجابيات بعد

بالرغم من ما سبق فان سوق الاسهم لا يزال لا يعكس فوائد هذا التحول الاقتصادي الكبير مما يتيح مستويات سعرية  جاذبة جدا للشركات المقيدة في البورصة المصرية حيث يتداول السوق على مضاعف ربحية يتراوح بين 9-10 مرات مقارنة ب15-16 مرات للاسواق الناشئة، وهو الامر الذي يجذب اهتمام متزايد من المستثمرين الاجانب والذين يرون فيه فرصاً استثمارية على المدي المتوسط والطويل حتى تحقق القطاعات المختلفة كامل الاستفادة من النمو الهيكلي للاسهم المتنوعة.

من هذا المنطلق فان صندوق AZ Equity Egypt هو محفظة تتكون من 20-30 سهم من الاسهم ذات القناعة العالية المبنية على مزيج من أعلى  مستوى من البحوث والتحليل المالي من جانب والتواجد على الارض من قبل فريق مكون من 10 مهنيين محترفين بمتوسط خبرات 12 سنة من جانب آخر.

ويختتم جيورجيو ميدا قائلا "يستهدف صندوق  AZ Equity Egypt الوصول الى 50 مليون دولار من الاصول كمرحلة اولى. وبالمقارنة فان صناديق الاسهم المصرية المماثلة المحلية تظل محدودة عدداً وحجماً حيث يصل عددها الى 30 صندوق فقط ولا تتخطى اصولها  في المجمل 150 مليون دولار. كما ان الاستثمار بها غير متاح بسهولة من قبل الاجانب".

- انتهى -

عن ازيموت:

 شركة أزيموت هي شركة ادارة الاصول المستقلة الرائدة في ايطاليا (تعمل منذ عام 1989). والشركة الام أزيموت القابضة مقيدة في بورصة ايطاليا للاسهم منذ 7 يوليو 2004 (AZM. MI) كما انها ضمن شركات المؤشر الايطالي الرئيسي FTSE MIB، ويتكون هيكل الملكية من اكثر من 1900 مدير وموظف ومستشار مالي مرتبطين بعقد مساهمة يستحوذ على 21% من الشركة. في الوقت الذي تتداول باقي الاسهم تداول حر، كما تضم المجموعة شركات مختلفة نشطة في مجالات بيع وادارة وتوزيع المنتجات المالية والتأمينية عن طريق مكاتب معتمدة في كل من ايطاليا، لوكسمبورج، ايرلندا، الصين (هونج كونج وشنغهاي)، موناكو، سويسرا، تايوان، البرازيل، مصر، سنغافورة، المكسيك، استراليا، تشيلي، الولايات المتحدة، الامارات العربية وتركيا. وفي ايطاليا تقوم Azimut Capital Management SGR ببيع وادارة صناديق الاستثمار الايطالية و صناديق الاستثمارات البديلة الايطالية بالاضافة الى ادارة محافظ استثمارية منفردة، كما ان Azimut Capital Management SGR وتالياً لانفصالها عن Azimut Consulenza SIM تقوم بتوزيع مجموعات ومنتجات اطراف ثالثة في ايطاليا عن طريق شبكة من المستشارين الماليين في الوقت الذي تركز Azimut Libera Impresa على مجال الاستثمارات البديلة.

اما عمليات ما عبر البحار الرئيسية فتتم عن طريق Azimut Investments SA (سابقاً AZ Fund Management المنشأة في لوكسمبورج عام 1999) والتي تقوم بادارة صنادق ذات استراتيجيات مختلفة AZ Fund 1 و AZ Multi Asset واخيراً Irish AZ Life DAC والتي تقدم منتجات التأمين على الحياة.

للاستفسارات الاعلامية في الشرق الاوسط برجاء الاتصال ب:

Nigel Sillitoe

الرئيس التنفيذي لشركة Insight Discovery

Mobile: +97155 8809676

Email: sillitoe@insight-discovery.com

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.