26 11 2018

لتنفيذ صفقة صكوك ضمن المختبر التنظيمي للسوق

أبوظبي: يسر سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي الدولي في أبوظبي والحائز على جوائز عالمية، الإعلان عن تعاونه مع مصرف الهلال و وشبكة "جبرل" للتكنولوجيا المالية لتطوير واختبار الجيل الجديد من صفقات الصكوك الموافقة لأحكام الشريعة الإسلامية وذلك عبر تقنية سجلات التوزيع الخاصة بالمختبر التنظيمي لسوق أبوظبي العالمي.

وقد تعاون مصرف الهلال، والذي يعد من المصارف الإسلامية الرائدة في الدولة، مع شبكة "جبرل" للتكنولوجيا وهي شركة تكنولوجيا مالية محلية لتنفيذ أول صفقة صكوك بتقنية البلوك تشين، وتمت هذه الشراكة من خلال منصة "بلغ أند بلاي" للابتكار الخاصة بسوق أبوظبي العالمي  والتي تتيح المجال أمام المؤسسات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتسريع عملية التحول الرقمي من خلال الوصول إلى شركات التكنولوجيا المالية محلياً وعالمياً.

وبالاستفادة من نظام المختبر التنظيمي المتكامل، ستقوم شبكة "جبرل" للتكنولوجيا بالتعاون مع مصرف الهلال لتسريع عملية التحول الرقمي التحول الرقمي وتبني تقنية سجلات التوزيع في قطاع الصيرفة الإسلامية وذلك تحت إشراف سلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي .

وبهذه المناسبة قال أليكس كويلو، الرئيس التنفيذي لمصرف الهلال: "نفخر بأن نكون أول مصرف يطلق أول صفقة "صكوك إسلامية ذكية بتقنية البلوك تشين"، ليثبت المصرف تارةً أخرى بأنه يمتلك قدرات للريادة في السوق التنافسية للأعمال المصرفية الإسلامية، وبالإضافة لذلك فإن مزايا استخدام العقود الذكية تتراوح بين عناصر الأمان، والامتثال لأحكام الشريعة، وإطلاق الفرص الجديدة، وقد نجحت الشراكة بين مصرف الهلال وشبكة "جبرل" الناشئة في تسليط الضوء على نجاح سوق أبوظبي العالمي في جذب ورعاية وتعزيز الابتكار".

وأشاد طلال طباع، الشريك المؤسس لشبكة "جبرل"، بنجاح المبادرة قائلاً: "نؤمن بأهمية الجمع بين حلول العقود الذكية المجربة والمختبرة من قبل شبكة "جبرل" بخبرتها العالمية في هذا المجال وبإدارة من فريق التحول الرقمي في مصرف الهلال، وسوف نتمكن سوياً من تزويد المصرفيين الإسلاميين بالأدوات اللازمة لتسهيل الموافقات الإسلامية بسرعة وكفاءة وخبرة التمويل التقليدي ذاتها، ومن المحتمل أن نطور فئات جديدة من الأصول الرقمية التي كان من الصعب تصور وجودها".

ومن جهته، قال ريتشارد تنج، الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبي العالمي: "انطلاقاً من دوره كمركز مالي دولي وجهة رائدة في مجال التكنولوجيا المالية، يسر سوق أبوظبي العالمي لعب دور استراتيجي في هذه الشراكة والمساهمة في تطوير بيئة متكاملة تمكن موفري الخدمات التكنولوجية من التعاون مع المؤسسات المالية المحلية المبتكرة بما يدعم الأسواق المالية.  ونتطلع لدعم مصرف الهلال و شبكة "جبرل" للتكنولوجيا ضمن المختبر التنظيمي لسوق أبوظبي العالمي لإيجاد حلول تعزز من قطاع الصيرفة الإسلامية والخدمات كافة".

-انتهى-

نبذة عن سوق أبوظبي العالمي:

فتح سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي الدولي في عاصمة دولة الإمارات، أبوابه لممارسة الأعمال في يوم 21 أكتوبر من عام 2015. وجاء إطلاق سوق أبوظبي العالمي كامتداد طبيعي لدور الإمارة كمساهم معتمد ومسؤول في المجتمع المالي العالمي. كما يشكّل السوق جزءاً محورياً من رؤية أبوظبي الاقتصادية، حيث يلعب السوق، من خلال موقعه الاستراتيجي في قلب أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم، دوراً محورياً في ترسيخ مكانة أبوظبي كمركز رائد للأعمال والتمويل على الصعيد الدولي، يرتبط مع الاقتصادات المتنامية في الشرق الأوسط، وأفريقيا، وجنوب آسيا.

ومن خلال سلطاته المستقلة الثلاث وهي سلطة التسجيل، سلطة تنظيم الخدمات المالية، ومحاكم سوق أبوظبي العالمي، سيُمكِّنُ سوق أبوظبي العالمي أعضائه من الشركات المسجلة من ممارسة نشاطاتها ضمن بيئة خالية من الضرائب، وأطر تنظيمية ذات مستويات عالمية، ونظام محاكم مستقل وبنية تحتية تشريعية تستمد قواعدها من القانون الإنجليزي العام.

وينشط سوق أبوظبي العالمي بشكل مبدئي في ثلاثة مجالات رئيسية، هي: الخدمات المصرفية الخاصة، وإدارة الثروات، وإدارة الأصول، علماً بأن السوق سيتمتع بدرجة عالية من المرونة ليتمكن من إطلاق المزيد من النشاطات مع مرور الوقت، وفقاً لاحتياجات السوق.

للمزيد من المعلومات حول سوق أبوظبي العالمي، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني www.adgm.com 

للاستفسارات الإعلامية، يرجى التواصل مع:

راوند القاضي

 البريد الإلكتروني:  rawand.alqadi@adgm.com

© Press Release 2018