أصدرت السعودية سندات دولية بعملة اليورو بقيمة 1.5 مليار يورو (1.8 مليار دولار) على شريحتين، واحدة منهما بفائدة سلبية، في إشارة إلى ثقة المقرضين في قدرة السعودية على الوفاء بديونها في ظل ارتفاع أسعار النفط. 

وتتوقع السعودية أن ينخفض عجز الميزانية في العام الحالي بحوالي النصف إلى 141 مليار ريال (37.6 مليار دولار) بما يمثل 4.9% من الناتج المحلي، من 298 مليار ريال في 2020، بحسب أرقام الميزانية المعلنة من المملكة.

واستعادت أسعار النفط، أهم صادرات المملكة، بعض عافيتها خلال الأربع أشهر الماضية لتحوم حول مستوى 65 دولار للبرميل، وهو الأعل منذ عام. وتأثرت أسعار البترول العالمية مع تراجع الطلب في 2020 الأمر الذي زادت حدته مع تفشي فيروس كورونا.

فائدة سلبية

وبلغت قيمة الشريحة الأولى من السندات التي طرحتها المملكة مليار يورو (1.2 مليار دولار) لمدة 3 سنوات تستحق في 2024، بفائدة سلبية تبلغ حوالي -0.06%, بحسب بيان من المركز الوطني لإدارة الدين اليوم الخميس. والفائدة السلبية تعني أن المقرضين وافقوا أن يدفعوا أموالًا مقابل أن تقترض منهم السعودية، وهو إجراء يقوم به بعض المتعاملين في أسواق المال العالمية في ظل انخفاض أسعار الفائدة لمستويات سلبية في بعض الدول. 

والسندات هي أدوات تمويل تطرحها الدول أو الشركات من أجل تمويل مشروعات أو توفير أموال لسد عجز الميزانيات، ويتم إصدارها بعملات مختلفة سواء الدولار أو اليورو أو غيرهما. ويأتي طرح سندات اليورو ضمن برنامج حكومة المملكة العربية السعودية لتنويع مصادر اقتراضها، بحسب البيان.

>

وقال محمد الجدعان، وزير المالية السعودي أن "المركز الوطني لإدارة الدين استغل فرصة الدخول لسوق اليورو الأوروبي -وهو ثاني أكبر سوق بعد سوق الدولار الأمريكي- بإصدار أدوات دين بعائد سلبي، ليكون أكبرشريحة أصدرت بالسالب خارج دول الاتحاد الأوروبي".

ويعد هذا الإصدار الدولي الثاني للمملكة في عام 2021 بعد أن أصدرت 5 مليار دولار في شهر يناير. وكانت المملكة أول دولة خليجية تصدر سندات بعملة اليورو في عام 2019.

وقال الجدعان إن استراتيجية المركز الوطني لإدارة الدين للاقتراض تسعى إلى تنويع أدوات التمويل من السوقين المحلي والخارجي.

وبلغت قيمة الشريحة الثانية من السندات 500 مليون يورو (611 مليون دولار) لمدة 9 سنوات تستحق في عام 2030، بعائد أقل من 1%. وبلغت قيمة الطلبات المقدمة للاكتتاب في الطرح أكثر من 5 مليار يورو (6 مليار دولار)، وهو ما يعني تغطيته بنحو 3.3 مرة، بحسب البيان.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير أحمد فتيحة, للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية

يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام