أصدرت وزارة المالية السعودية، اليوم الأربعاء بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، قرار برفع الحد الأدنى للأجور في برنامج تقييم نسبة التوطين بالمنشآت السعودية "نطاقات" من 3 آلاف ريال (800 دولار) إلى 4 آلاف ريال (1100 دولار).

ما هو برنامج نطاقات؟

(بحسب وزارة العمل والتنمية)

هو برنامج أطلقته السعودية لتقديم حوافز وتسهيلات من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للكيانات والمنشآت السعودية بناء على تقييم تلك المنشآت من حيث نسبة توطين العمال السعوديين بها. ويتم تصنيف الكيانات التي يعمل بها عشرة عمال أو أكثر إلى أربع نطاقات حسب نسبة توطينها للوظائف، ولا تحصل الكيانات في الشريحتين الأقل تقييما على التسهيلات. 

وبدأ تطبيق الحوافز للمنشآت ذات نسبة العمالة الوطنية الأعلى في 26 نوفمبر 2014، بحسب العربية.

أبرز ما جاء في القرار الجديد بحسب واس:

- يشترط لاحتساب العامل السعودي في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج "نطاقات" بواقع عامل واحد ألا يقل أجره الشهري عن 4 آلاف ريال.

- العامل السعودي الذي يساوي أجره الشهري 3 آلاف ريال، والعامل الذي يكون أجره الشهري أكثر من 3 آلاف ريال وأقل من 4 آلاف ريال يحسبان بنصف فقط في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج "نطاقات".

- العامل السعودي الذي يقل أجره الشهري عن 3 آلاف ريال لا يحتسب في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج "نطاقات".

- يحتسب العاملين بدوام جزئي في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج "نطاقات" بنصف عامل سعودي شريطة تسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية وبحد أدنى للأجر الشهري قدره 3 آلاف ريال.

- يحتسب العاملين بنظام العمل المرن في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج "نطاقات" بثلث عامل سعودي بشرط إكمال ما مجموعه 168 ساعة عمل، وتسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية.

ونظام العمل المرن هو عمل يقوم به عامل غير متفرغ ويكون احتساب أجره بالساعة.

- يشمل القرار الطلاب السعوديين المقيمين في المملكة الذين يعملون بصفة منتظمة بدوام جزئي، والعاملون بدوام جزئي بشكل مستديم، والعاملون بنظام العمل المرن.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام