صندوق الاستثمارات العامة السعودي يخطط لتمويل جديد

قيمة التمويل تتراوح بين 5 و7 مليارات دولار

  
صورة للعلم السعودي

صورة للعلم السعودي

Getty Images

يخطط صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) لجمع تمويل يصل إلى 7 مليارات دولار في هيئة قروض لاستخدامها في استثمارات جديدة، بحسب ما نقلته وكالة بلومبيرغ الأمريكية اليوم الخميس عن أشخاص مطلعين على الأمر. 

وقال الأشخاص المطلعون - لم يتم ذكر أسمائهم - وفق الوكالة، إن الصندوق يتواصل مع بنوك دولية من أجل المشاركة في تسهيل ائتماني (تمويل) متجدد تتراوح قيمته بين 5 إلى 7 مليارات دولار، مضيفين أن الصندوق يسعى إلى إنهاء عملية جمع الأموال في وقت مبكر من العام المقبل.

ما هو التسهيل الائتماني المتجدد؟

هو أحد أنواع القروض والتسهيلات الائتمانية، ويكون عبارة عن مبلغ متفق عليه يسمح للشركة السحب منه بقدر حاجتها على عدة مرات، ويبدأ التعامل مع المبالغ المسحوبة كقرض- عليه فائدة - فقط بعد قيام الشركة بالسحب منها.

التفاصيل

(بحسب تقرير اليوم)

ستعتمد القيمة النهائية للقرض الذي يسعى صندوق الاستثمارات للحصول عليه على مدى استجابة البنوك لطلب الصندوق.

وهذا القرض سيكون الثالث الذي يحصل عليه الصندوق من البنوك الدولية.

وبحسب قناة العربية، فإن عملية جمع التمويل تأتي في إطار استراتيجية الصندوق الشاملة للتمويل التي أطلقها في عام 2017، والتي تهدف إلى دعم مهام الصندوق على المدى الطويل ودعم استراتيجيته للاستثمارات المحلية والدولية بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى تنويع الاقتصاد السعودي بعيدا عن الاعتماد على الإيرادات النفطية بشكل كبير.

خلفية سريعة

(بحسب تقارير إعلامية)

كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قال إن صندوق الاستثمارات العامة سيقوم بدور في الاقتصاد السعودي خلال الفترة المقبلة، مضيفا أنه سيضخ استثمارات تقدر بنحو 150 مليار سنويا في الاقتصاد السعودي خلال العامين المقبلين.

ما هو صندوق الاستثمارات العامة؟

(بحسب موقعه الرسمي وتقارير إعلامية)

هو الصندوق السيادي للسعودية وثامن أكبر الصناديق السيادية في العالم. تأسس قبل 46 عام، ويبلغ رأسماله نحو 347 مليار دولار، ويتوقع أن يبلغ رأسماله نحو 400 مليار دولار بنهاية العام الحالي مع استهدافه الوصول إلى مستوى 2 تريليون دولار بحلول العام 2030.

ويهدف الصندوق منذ إنشائه إلى البحث عن الفرص الاستثمارية المناسبة التي تضمن استثمار عوائد النفط الضخمة بما يخدم المصالح الاقتصادية للسعودية. وتتنوع محفظته الاستثمارية ما بين الاستثمارات في الشركات السعودية الكبرى والمشروعات المحلية العملاقة، بالإضافة إلى استثمارات استراتيجية في الخارج.

ويمتلك الصندوق 4 مصادر تمويل، تتمثل في الأموال التي تضخها الدولة، وتحويل ملكية أصول حكومية إليه، وعوائده من الاستثمارات، والقروض وأدوات الدين كالسندات.

القروض السابقة للصندوق

(بحسب تقارير إعلامية)

حصل صندوق الاستثمارات العامة السعودي سابقا على قرضين مجمعين من بنوك دولية، أحدها كان في عام 2018 بقيمة 11 مليار دولار، والثاني كان في عام 2019 وهو قرض تجسيري بقيمة 10 مليارات دولار. 

وسدد الصندوق في 2020 القرض التجسيري بالكامل وقبل الموعد المحدد.

والقرض التجسيري هو قرض مؤقت يوفر تمويل مؤقت عندما يحتاج المقترض إلى زمن إضافي للحصول على التمويل الدائم، ويسمح هذا النوع من التمويل للمقترض بتلبية التزاماتاته من خلال توفير تدفق نقدي سريع.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من العالم