سوريا

- ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) اليوم الأربعاء أن شخص مدني قُتل وأصيب 6 آخرين في "عدوان إسرائيلي من اتجاه جنوب غرب اللاذقية على بعض النقاط في المنطقة الساحلية"، تصدى له  الجيش السوري فجر اليوم.

وبحسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل الإسرائيلية، فقد رفض الجيش الإسرائيلي التعليق على الضربات الصاروخية تماشيا مع سياسته بعدم تأكيد أو نفي أي هجمات يشنها في سوريا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الصراع العربي الإسرائيلي: فلسطينيون يهتفون مع سقوط الحواجز الإسرائيلية بعد مواجهات

السعودية 

- أظهر تقرير أداء الميزانية الصادر عن وزارة المالية السعودية ارتفاع  إيرادات السعودية بنسبة 7% إلى 204.8 مليار ريال سعودي (54.6 مليار دولار أمريكي) خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، وذلك مع تراجع الإيرادات النفطية بنسبة 9%، وزيادة الإيرادات غير النفطية بنسبة 39%.

وبالنسبة للنفقات فقد تراجعت 6% على أساس سنوي إلى 212.2 مليار ريال (نحو 56.6 مليار دولار). وبذلك بلغ العجز للربع الأول 7.4 مليار ريال (1.97 مليار دولار).

- وافق مجلس الوزراء السعودي، يوم الثلاثاء بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، على عدة قرارات، كان من بينها:

* منح رخصة للمصرف الأهلي العراقي لفتح فرع له في السعودية.

* دمج الهيئة العامة للزكاة والدخل والهيئة العامة للجمارك في هيئة واحدة تحت مسمى (هيئة الزكاة والضريبة والجمارك).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: إنفوجرافك: البطالة في السعودية

الإمارات

- أكدت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية تصنيفها الائتماني للإمارات عند Aa2 مع نظرة مستقبلية مستقرة، بحسب آخر تحديث لتصنيفها للإمارات نُشر يوم الثلاثاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات والسعودية يواصل تعافيه من كورونا

تونس

-  أظهرت وثيقة حكومية حصلت عليها وكالة رويترز أن تونس تريد خفض كتلة الأجور إلى 15 % من الناتج المحلي الإجمالي في 2022 مقابل 17.4 % في 2020، وفق تقرير للوكالة مساء الثلاثاء.

وتخطط الحكومة أيضا لخفض تدريجي للدعم في الفترة المقبلة وصولا إلى إلغائه نهائيا في 2024 وستعوضه بمدفوعات نقدية للمحتاجين، وفق ما نقلته الوكالة عن الوثيقة التي تتضمن مقترحات إصلاح ستعرض على صندوق النقد الدولي بهدف الحصول على برنامج قرض. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: لماذا خفضت موديز تصنيفها الائتماني لتونس؟ 

ليبيا

- قال مدير عام سوق الأوراق المالية الليبي أحمد كرود، في مقابلة مع قناة الشرق السعودية نُشرت على موقع القناة يوم الثلاثاء، إن ليبيا تعمل حالياً على إعادة التداول في سوق الأوراق المالية مجدداً على أن تعيد افتتاحها في غضون 5 أشهر، متوقعا إتمام عدد من الطروحات في البورصة العام الحالي، من بينها مصرفين إسلاميين.

وأدت الأحداث السياسية التي مرت بها ليبيا بين عامي 2014 و2020 إلى توقف التداول بالسوق، بحسب تقرير قناة الشرق.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول ليبيا: إنتاج النفط الليبي وقت القذافي وبعد القذافي

مصر وتركيا

- قالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان يوم الثلاثاء، إن مصر وتركيا سوف تعقدان مشاورات سياسية يومي 5 و 6 مايو، مضيفة أن تلك المشاورات ستركز على الخطوات الضرورية التي قد تؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين على الصعيد الثنائي وفي السياق الإقليمي.

وتدهورت العلاقات بين مصر وتركيا بعد إطاحة الجيش في مصر عام 2013 بالرئيس السابق المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي، إثر احتجاجات على حكمه، وتلا ذلك قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وسحب سفيريهما.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العلاقات بين مصر وتركيا: وفد تركي يزور مصر في مايو بناء على دعوة من القاهرة 

شركات
- رفعت شركة فايزر الأمريكية لصناعة الأدوية، التي طورت لقاح كورونا بالتعاون مع شركة بيونتيك، بشدة توقعاتها للمبيعات السنوية من لقاح كوفيد 19 للعام بأكمله من 15 مليار دولار إلى 26 مليار دولار، بعدما ساهمت مبيعات اللقاح بإيرادات قدرها 3.5 مليار دولار في الربع الأول من العام، بحسب تقرير لصحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية يوم الثلاثاء.

ورفعت الشركة أيضا توقعاتها لإجمالي الإيرادات لعام 2021 من 61.4 مليار دولار إلى 72.5 مليار دولار، ويرجع ذلك بالأساس إلى العقود الموقعة لتسليم 1.6 مليار جرعة في عام 2021.

للمزيد من تغطية زاوية عربي لنتائج أعمال الشركات: أهم ما جاء في بيان أرامكو عن نتائج أعمال ربع 1

الولايات المتحدة

- أطلق دونالد ترامب، يوم الثلاثاء، منصة جديدة للتواصل، وذلك بعد بضعة أشهر من تعهده بإطلاق واحدة لكون حساباته محظورة أو مغلقة على مواقع التواصل تويتر، فيسبوك، سناب تشات ويوتيوب، بحسب شبكة فوكس نيوز الأمريكية.

وتحمل المنصة اسم "فروم ذا الديسك أوف دونالد ترامب" أو بالإنجليزية "From the Desk of Donald J. Trump"، وستمكن المنصة مستخدميها من إبداء الإعجاب بالمنشورات، وكذلك مشاركتها على حسابات تويتر وفيسبوك ما دامت لا تنتهك قواعد تويتر، لكن المنصة ليس بها خيارات تسمح للمستخدمين بالتعليق على منشورات ترامب أو التفاعل معها.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: بايدن يلقي الخطاب الأول أمام الكونجرس

فيروس كورونا

- قررت السلطات الهندية إغلاق حدائق الحيوانات والمتنزهات الوطنية بعدما جاءت نتيجة اختبار كوفيد-19 لثمانية أسود إيجابية، وهي الأولى من نوعها في البلد، وتأتي مع تفاقم الوضع الوبائي في الهند مع زيادة تفشي فيروس كورونا، بحسب ما أوردته صحيفة هندوستان تايمز الهندية اليوم.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا في الهند: الإمارات تمدد تعليق دخول المسافرين القادمين من الهند

العائلة الملكية

- ستطلق ميغان ماركل في 8 يونيو المقبل كتاب للأطفال يحمل اسم "ذا بنش" The Bench يدور حول العلاقات بين الآباء والأبناء من منظور الأمهات، بحسب تقرير لبي بي سي عربي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العائلة الملكية البريطانية: جنازة الأمير فيليب

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

( للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام